المعيار
تلتزم الجامعة الأردنية بمراجعة وتقييم البرامج الأكاديمية بشكل دوري ومستمر للتأكد من تحقيقها للأهداف ونتاجات التعلّم المطلوبة، كما تلتزم بتوثيق نتائج هذا التقييم لاتخاذ القرارات المناسبة التي تضمن جودة البرامج الأكاديمية وتحقيقها للمعاييرالوطنية والعالمية ومواكبتها للتطورات العلمية والتأكد من استجابتها لحاجات الطلبة وسوق العمل.
|
تأخذ عملية ضمان الجودة بعين الاعتبار احتياجات وتوقعات جميع أصحاب المصلحة المعنيين والمجتمع |
أهمية المعيار
لأنّ العلوم تتطور بشكل مستمر، ولأنّ أساليب التعلّم والتعليم والتقييم تتغير بشكل مستمر، ولأنّ سوق العمل وحاجاته تختلف من زمان إلى آخر، لا بدّ من إجراء مراجعة مستمرة ودورية لكل برنامج أكاديمي في الجامعة الأردنية. تُحدد هذه المراجعة نقاط الضعف وتخرج بتوصيات للتطوير والتحسين وتحقيق متطلبات الاعتماد الوطني والدولي، مما يؤدي إلى تحسين السمعة الاكاديمية والتوظيفية للجامعة وزيادة فرص استقطاب الأكاديميين والطلاب الأجانب.
|
|
مؤشرات الأداء
• توفر بيانات مدى رضا الطلبة في كل مادة دراسية في كل فصل لتطوير المادة بشكل مستمر.
• توفر تقرير لكل مادة دراسية في نهاية كل فصل أكاديمي يُلخص أداء الطلبة ومدى تغطية محتوى المادة وفاعلية استراتيجيات التدريس وأساليب التقييم في تحقيق نتاجات التعلّم المستهدفة، والصعوبات التي واجهت العملية التعليمية مع الخطط والإجراءات المتخذة لتطوير المادة الدراسية.
• توفر بيانات مدى رضا أصحاب المصلحة في البرنامج.
• توفر تقريرسنوي لكل برنامج أكاديمي يُراجع ويقيّم نتاجات التعلّم وأساليب التعلّم والتعليم والتقييم وجودة الخطة الدراسية ومدى رضا أصحاب المصلحة للخروج بتوصيات لتحسين جودة البرنامج أو اتخاذ ما يلزم لتطوير خطته أو تجميده أو إلغاءه.
• توفر آلية عمل واضحة ومعتمدة لتعديل الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية.
• مراجعة وتقييم البرامج الأكاديمية من قبل هيئات ضمان جودة محلية أو خارجية وحصولها على شهادات الاعتماد وضمان الجودة.
• توفر آلية عمل واضحة لتجميد وإلغاء البرامج الأكاديمية.
• توفر تمثيل طلابيّ فعّال في مجالس الكليات واللجان المختلفة.
• توفر لجان لضمان الجودة في الكليات والمراكز الأكاديمية.
|
|
إجراءات تقييم الطلبة لأعضاء الهيئة التدريسية
· يتوفر على موقع الجامعة الإلكتروني استبانة تقييم الطلبة لأعضاء الهيئة التدريسية معدة من قبل مركز الاعتماد وضمان الجودة.
· عند اقتراب انتهاء الفصل الدراسي، تقوم الكلية بحث الطلبة على تعبئة الاستبانة وعدم الانتظار إلى موعد استلام العلامة النهائية.
· يقوم كل عضو هيئة تدريس بالاطلاع على نتائج التقييم و إرفاقه بتقرير المادة الدراسية لدراسته واتخاذ ما يلزم من توصيات عند مناقشة تقرير المادة الدراسية في القسم.
· يقوم مركز الاعتماد وضمان الجودة بإعداد تقرير عن تقييم الطلبة لجميع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.
|
نقدر الأحكام المبنية على استخدام مؤشرات أداء
|
استبانة تقييم اعضاء الهيئة التدريسية
إجراءات تقييم مادة دراسية من قبل الطلبة
· عند اقتراب انتهاء الفصل الدراسي، يقوم كل مدرّس بتوزيع استبانات تقييم مادة دراسية نظرية أو عملية على الطلبة.
· يقوم مدرّس المادة بتحليل نتائج الاستبيان وإرفاقه بتقرير المادة الدراسية لدراسته واتخاذ ما يلزم من توصيات عند مناقشة تقرير المادة الدراسية في القسم.
|
|
تقييم مادة نظرية
تقييم مادة عملية او تدريب عملي
إجراءات إعداد تقرير المادة الدراسية
· عند نهاية الفصل الدراسي، يقوم منسق المادة أو مدرسها بتعبئة نموذج تقرير المادة الدراسية، وإرساله إلى القسم المعني.
· يقوم القسم بعرضه ومناقشته في اجتماع قسم يخصص لهذه الغاية ويتم اتخاذ ما يلزم من توصيات لتحسين جودة عملية التعلّم والتعليم.
· يُحوّل التقرير والتوصيات إلى لجنة ضمان الجودة في الكلية وإلى منسق البرنامج ومنسق المادة للعمل بالتوصيات.
· تقوم الكلية بإرسال أهم التوصيات المتخذة بعد مناقشة تقارير المواد إلى مركز الاعتماد وضمان الجودة للمتابعة إذا كان هناك حاجة لذلك.
|
|
تقرير المادة الدراسية
إجراءات إعداد تقرير البرنامج الأكاديمي
· عند نهاية الفصل الدراسي الثاني وبعد اعلان النتائج، يقوم منسق البرنامج الأكاديمي بتعبئة نموذج تقرير البرنامج الأكاديمي، وإرساله إلى القسم المعني آخذاً بعين الاعتبار ما ورد في تقارير المواد الدراسية والتغذية الراجعة من أصحاب المصلحة والتي يتم جمعها خلال العام الأكاديمي.
· يقوم القسم بعرضه ومناقشته في اجتماع للقسم يخصص لهذه الغاية ويُحوّل التقرير مشتملاً التوصيات إلى لجنة ضمان الجودة في الكلية.
· تقوم لجنة ضمان الجودة بدراسة التقرير والتوصية إلى مجلس الكلية.
· تقوم الكلية بدراسة التقرير وتحويله متضمناً التوصيات إلى مركز الاعتماد وضمان الجودة.
· يقوم المركز بدراسة التقرير وتوصيات الكلية واتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع الكلية وإدارة الجامعة.
|
|
تقرير البرنامج الاكاديمي
إجراءات تعديل الخطة الدراسية
• بعد أخذ التغذية الراجعة من أصحاب المصلحة من خلال الاستبانات والتمثيل الطلابي في اللجان المختلفة، ومتابعة معايير جهات الاعتماد المحلية والعالمية والاطلاع على نتاجات التعلّم والخطط الدراسية لبرامج مشابهة في جامعات عالمية، وبعد الاطلاع على تقرير البرنامج السنوي وما يحتوي من ملاحظات وتوصيات، يقوم القسم بتعبئة نموذج تعديل الخطة الدراسية وإرساله إلى العميد مع إرفاق الخطة المعدّلة (باللغتين العربية والإنجليزية) ومخططات المواد الدراسية المعدّلة أو الجديدة.
• تقوم الكلية بدراسة الطلب والتوصية إلى نائب الرئيس المعني.
• يقوم نائب الرئيس المعني بالطلب من مركز الاعتماد وضمان الجودة بيان الرأي. (لبرامج الدراسات العليا، يقوم المركز بمخاطبة كلية الدراسات العليا لمراجعة التعديلات) والطلب من وحدة القبول والتسجيل، إذا لزم الأمر، التحقق من أرقام وأسماء المواد المعدّلة.
• يقوم المركز بدراسة الطلب والتوصية إلى لجنة الخطة في الجامعة.
• تقوم لجنة الخطة بدراسة الطلب وتزويد الجهات المعنية بالتوصيات.
|
|
نموذج تعديل الخطة الدراسية
نموذج الخطة الدراسية - بكالوريوس
نموذج الخطة الدراسية - ماجستير
نموذج الخطة الدراسية - دكتوراه
إجراءات تعديل مسمى قسم أكاديمي/ كلية
• يقوم القسم بتعبئة نموذج تعديل مسمى قسم أكاديمي وإرساله إلى الكلية.
• تقوم الكلية بدراسة طلب تعديل مسمى قسم أكاديمي/كلية والتوصية إلى نائب الرئيس المعني.
• يقوم نائب الرئيس المعني بالطلب من مركز الاعتماد وضمان الجودة بيان الرأي.
• يقوم المركز بدراسة الطلب والتوصية إلى لجنة الخطة في الجامعة.
• تقوم لجنة الخطة باتخاذ التوصية المناسبة وإرسالها إلى مجلس العمداء.
• يقوم مجلس العمداء بالتوصية إلى مجلس الأمناء.
• يقوم مجلس الأمناء بمخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالموافقة على التعديل.
• ترسل الوزارة قرارها إلى رئيس الجامعة.
• يُحوّل القرار إلى الكلية، ومركز الاعتماد وضمان الجودة، ووحدة القبول والتسجيل وكلية الدراسات العليا (لبرامج الدراسات العليا) لمتابعة الإجراءات المترتبة على ذلك.
|
|
نموذج تعديل مسمى قسم- كلية
إجراءات تجميد/ إلغاء البرنامج الأكاديمي
• يقوم القسم بتعبئة نموذج تجميد/ إلغاء برنامج أكاديمي وإرساله إلى العميد.
• تقوم الكلية بدراسة الطلب والتوصية إلى نائب الرئيس المعني.
• يقوم نائب الرئيس المعني بالطلب من مركز الاعتماد وضمان الجودة بيان الرأي. (لبرامج الدراسات العليا، يقوم المركز بمخاطبة كلية الدراسات العليا لبيان الرأي).
• يقوم المركز بدراسة الطلب والتوصية إلى لجنة الخطة في الجامعة.
• تقوم لجنة الخطة بدراسة الطلب والتوصية إلى مجلس العمداء.
• يقوم مجلس العمداء بدراسة الطلب والتوصية إلى مجلس الأمناء.
• يقوم مجلس الأمناء بدراسة الطلب والتوصية إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
|
|
نموذج تجميد/إلغاء برنامج أكاديمي
إجراءات قياس رضا الطلبة الخريجين
· عند براءة الذمة للطلبة الخريجين، يقوم الطالب بتعبئة استبانة رضا الطلبة الخريجين والمتوفرة على موقع الجامعة الرئيسي.
· يقوم المركز بتحليل النتائج سنوياً وتعميمها على الجهات المعنية.
|
|
استبانة رضا الطلبة الخريجين
إجراءات قياس رضا الخريجين ومتابعتهم
· تقوم وحدة القبول والتسجيل بالطلب من أي خريج تحديث بياناته عند التخرّج.
· تقوم الوحدة بتزويد الكليات ببيانات الطلبة الخريجين المحدّثة.
· بعد التخرّج تبدأ الكلية بالتواصل مع الخريجيين وإرسال استبانة خريجي الجامعة الأردنية.
· تقوم الكلية بتحليل النتائج واتخاذ ما يلزم من توصيات.
|
|
استبانة رضا الخريجيين ومتابعتهم
إجراءات قياس رضا أرباب العمل
· تقوم الكلية بجمع بيانات أرباب العمل لكل تخصص في الكلية، والتواصل معهم باستمرار.
· تقوم الكلية بالتواصل مع أرباب العمل وإرسال استبانة رضا أرباب العمل.
· تقوم الكلية بتحليل النتائج واتخاذ ما يلزم من توصيات.
|
ركائز التعليم الجيد: التنظيم والتعبير:
يعد التنظيم الجيد والتخطيط للمادة الدراسية عاملاً مهماً لتعلّم الطلبة. تعزز العروض التقديمية المنظمة، ومخططات المواد الدراسية التي تحتوي على كافة تفاصيل المادة الدراسية خبرات التعلّم لدى طلبة. فيمكن أن تكون بمثابة منظم مسبق لتزويد الطلبة باستراتيجيات تساهم في زيادة كفاءة تعلّمهم.
التعبير الجيد من خلال إثارة روح الحماس واستخدام لغة الجسد بشكل فعّال مثل التواصل المباشر من خلال العين، والحركة البدنية المناسبة والتغيير في نبرة الصوت عند عرض معلومات مهمة له تأثير كبير على تعلّم الطلبة، وبالتالي تعزز السلوكيات الطلابية الإيجابية مثل الحضور الدائم في المحاضرات، وإنجاز الواجبات المنزلية وغيرها من الإنجازات الأكاديمية. كما تعزز طموح الطلبة للدراسة والتفوّق.
|
استبانة رضا أرباب العمل
إجراءات تمثيل الطلبة في لجان الكلية
· في بداية كل عام أكاديمي، تقوم الكلية بإجراء إعلان عام للطلبة يتضمن قائمة بلجان الكلية ذات العلاقة بالطلبة ويدعو الطلبة للترشح لتمثيل الطلبة في أي من هذه اللجان.
· تقوم الكلية بحصراسماء الطلبة المترشحين لكل لجنة، وفي حال زيادة عدد الطلبة المترشحين في أي من اللجان عن العدد المطلوب فيها، يتم الاختيار بناء على قرعة تجرى من قبل مساعد العميد لشؤون الطلبة.
· تتم مراعاة تمثيل التخصصات والمستويات الدراسية المختلفة لطلبة الكلية عند إجراء القرعة.
· تقوم الكلية بدعوة ممثلي الطلبة لحضور اجتماعات اللجان، دون أن يشاركوا بالتصويت.
|
|
نموذج تمثيل الطلبة في لجان الكلية
إجراءات تشكيل لجنة ضمان الجودة في الكلية
· يقوم العميد وعند بداية العام الاكاديمي بتشكيل لجنة ضمان الجودة في الكلية.
· تتكوّن اللجنة من عميد الكلية، نواب العميد، رؤساء الأقسام، مساعد العميد لضمان الجودة، ذوي الخبرة والمهتمين من أعضاء هيئة التدريس (يختارهم العميد)، ومندوب عن مركزالاعتماد وضمان الجودة.
· تجتمع اللجنة على الأقل مرة واحدة في الشهر لمناقشة ومتابعة البنود التالية:
o تكريس مفهوم ضمان الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الكلية.
o متابعة جودة البرامج الأكاديمية في الكلية وخاصة فيما يتعلق بمخططات المواد الدراسية، نتاجات التعلم الخاصة بالمواد والبرامج، تقارير المواد الدراسية وتقارير البرامج الاكاديمية، تحصيل الطلبة، آراء أصحاب المصلحة ببرامج الكلية، وتطوير الخطط الدراسية والتعلّم الالكتروني.
o متابعة الحصول على شهادات ضمان الجودة الوطنية أوالدولية.
o إعداد ومتابعة الخطة التنفيذية السنوية وربطها بالخطة الإستراتيجية للجامعة.
o تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة لأعضاء هيئة التدريس في الكلية والتنسيق مع مركزالاعتماد وضمان الجودة لتنفيذها وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في حضور الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل التي يقدمها المركز.
o الإشراف على جهود التواصل مع أرباب العمل ومتابعة الخريجين.
o متابعة وتحقيق ما يلزم فيما يتعلق بالتصنيفات الخاصة بالتخصصات التابعة للكلية.
o متابعة وتطويرالموقع الالكتروني الخاص بالكلية ومواقع أعضاء هيئة التدريس.
o متابعة وإنجاز ما يتم طلبه من قبل مركز الاعتماد وضمان الجودة بالأمور ذات العلاقة.
|
|
إجراءات التقدم لنيل الاعتماد الدولي
1. تقوم الكلية بإجراء دراسة عن الجهات العالمية التي تمنح اعتماداً دولياً لبرامجها.
2. تقوم الكلية بالتواصل مع الجهة الموافق عليها للحصول على كافة البيانات المتعلقة بالاعتماد بما في ذلك خطوات الاعتماد، معايير الاعتماد والتبعات المالية لإعداد مفاضلة لهذه الجهات باستخدام النموذج المخصص لهذه الغاية.
3. تشكيل لجنة عليا للاعتماد الدولي للكلية ( مكوّنة من: نائب الرئيس المعني، مركز الاعتماد وضمان الجودة، وفريق من الكلية مُشكّل من العميد ومساعد العميد لشؤون الجودة، ومن يختارهم العميد من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة).
4. تُناقش اللجنة العليا جدول المفاضلة وتقوم باتخاذ التوصيات المناسة.
5. تقوم المجالس المعنية في الكلية باعتماد الجهة الموافق عليها من قبل اللجنة العليا وتُرسل التوصية إلى اللجنة العليا لتتولى إصدار الموافقة النهائية على هذه الجهة.
6. تقوم الكلية بتعبئة النموذج الخاص بمتابعة سير تنفيذ المتطلبات.
7. تقوم الكلية بتشكيل اللجان التالية لأغراض متابعة إعداد الدراسة الذاتية وتحقيق متطلبات الاعتماد.
أ. لجنة فرعية لكل معيار من المعايير المكونة للدراسة الذاتية تتكون من مجموعة من أعضاء هيئة التدريس مهتمين بهذا المجال برئاسة أحدهم، بحيث تقوم كل لجنة فرعية بإعداد ما حُدّد لها لإنجازه من الدراسة الذاتية ومتابعة تحقيق هذا المعيار في الكلية وتجتمع بشكل مستمر.
ب. لجنة على مستوى الكلية مكونة من رؤساء اللجان الفرعية ونواب العميد ومساعد العميد لشؤون الجودة وبرئاسة العميد، بحيث تقوم لجنة الكلية بالاجتماع بصورة دورية للتأكد من حسن سير الأمور في اللجان الفرعية وتذليل أي صعوبات.
8. تجتمع اللجنة العليا شهرياً لمتابعة سير العمل وتسهيل أي صعوبات على مستوى الجامعة.
|
|
جدول مفاضلة جهات الاعتماد الدولي
متابعة سير تنفيذ المتطلبات
اجراءات التقدم لنيل شهادة ضمان الجودة الوطنية
1. تقرر الكلية التقدم للحصول على شهادة ضمان الجودة الوطنية.
2. تُشكل لجنة عليا لنيل شهادة ضمان الجودة للكلية (مكونة من: نائب الرئيس المعني، مركز الاعتماد وضمان الجودة، وفريق من الكلية مشكّل من العميد ومساعد العميد لشؤون الجودة، ومن يختارهم العميد من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة).
3. تجتمع اللجنة العليا لدراسة طلب الكلية والموافقة عليه.
4. اتخاذ قرار في المجالس المعنية في الكلية للسير في الحصول على شهادة ضمان الجودة وتشكيل لجان في الكلية خاصة لإعداد دراسة التقييم الذاتي:
أ. لجنة لكل معيار من المعايير المكونة للدراسة الذاتية تتكون من مجموعة من أعضاء هيئة التدريس المهتمين بهذا المجال برئاسة أحدهم.
ب. لجنة على مستوى الكلية مكونة من رؤساء اللجان الفرعية ونواب العميد ومساعد العميد لشؤون الجودة وبرئاسة العميد.
ج. تقوم كل لجنة فرعية بإعداد ما حُدّد لها لإنجازه من الدراسة الذاتية ومتابعة تحقيق هذا المعيار في الكلية وتجتمع بشكل مستمر.
5. تقوم لجنة الكلية بالاجتماع بصورة دورية للتأكد من حسن سير الأمور في اللجان الفرعية وتذليل أي صعوبات.
6. تجتمع اللجنة العليا شهرياً وكلما دعت الحاجة لمتابعة سير العمل وتسهيل أي صعوبات على مستوى الجامعة.
7. تقوم الكلية بالتنسيق مع مركز الاعتماد وضمان الجودة بتعبئة النموذج الخاص للتقدم لنيل شهادة ضمان الجودة وإرساله إلى الهيئة.
8. تقوم الهيئة بدراسة أهلية الكلية المتقدمة بطلب الترشح لنيل شهادة ضمان الجودة.
9. تقوم الكلية بإعداد الدراسة الذاتية وتقرير التقييم الذاتي، ويقوم المركز بإرسال الطلب والرسوم المحددة لذلك إلى الهيئة.
10. تقوم مديرية الجودة في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بدراسة الطلب وتزويد الجامعة بقرار رفض أو قبول الطلب.
11. تقدم الكلية ست نسخ ورقية ونسخة إلكترونية عن تقرير التقييم الذاتي إلى الهيئة وفق التعليمات الخاصة بذلك مرفقا به الوثائق اللازمة لتقدير أداء الكلية على كل معيار من معايير الجودة .
12. يقوم مجلس الهيئة بتشكيل لجنة من الخبراء المختصين لتقوم بمراجعة تقرير الدراسة الذاتية والوثائق والملاحق المرفقة به والعمل على ترتيب جدول لزيارة الكلية لجمع المزيد من الشواهد والبراهين حول دقة المعلومات الواردة في تقرير الدراسة الذاتية وجمع المزيد من المعلومات والشواهد.
13. تقوم اللجنة بتقييم العمل وإعداد التقرير النهائي ورفع التوصية إلى مجلس الهيئة.
14. يقوم مجلس الهيئة باعتماد درجة الجودة المتحققة للكلية بناءً على مراجعته ودراسته للتقرير.
15. إبلاغ الجامعة بقرار مجلس الهيئة خطياً، إذ يتم إرسال شهادة ضمان الجودة مرفقاً بها ما يترتب عليها من إجراءات للمتابعة في السنوات الخمس من تاريخ منح الشهادة لها، أما في حالة حجب الشهادة فيتم تزويد الكلية بتقرير مفصل لنقاط القوة والضعف المتحققة لها لمراعاتها عند تقدمها لنيل هذه الشهادة مستقبلاً، إذ لا يُسمح لها التقدم مرة أخرى لنيل الشهادة قبل مرور ثلاث سنوات على الأقل بعد صدور قرار حجب شهادة ضمان الجودة عنها.
|
|