تحقيقاً لرؤية الجامعة الأردنية الرامية إلى تحقيق الريادة الأكاديمية محلياً وعالمياً ورسالتها التي تأخذ على عاتقها رفد المجتمع المحلي والعالمي بخريج مميز وكفؤ في كافة التخصصات والحقول، فقد أولت الجامعة الأردنية اهتماماً بتحقيق المعايير العالمية في جودة برامجها، وضمان تحقيق جودتها الداخلية .يشمل مفهوم ضمان الجودة الأكاديمية مجموعة الإجراءات والمعايير ومؤشرات الأداء التي تتبنى ممارسة أكاديمية مثلى تضمن جودة عمليات التعلّم والتعليم وتضمن تحقق أهداف البرامج الاكاديمية ونتاجات التعلّم المستهدفة. وتقضي أهمية ضمان الجودة الاكاديمية وجود دليل عملي معتمد يتضمن أهم معايير ضمان الجودة التي تتبناها الجامعة الاردنية ويراجع باستمرار لمواكبة التغيرات في حقل إدارة الجودة الاكاديمية. وقد تم إعداد هذا الدليل من قبل مركز الاعتماد وضمان الجودة آخذاً بعين الاعتبار المراجع الوطنية كهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها والمعايير العالمية كما هو مفصّل في قائمة المراجع. كما يرحب المركز بالتغذية الراجعة من جميع مستخدمي هذا الدليل لإثرائه وتطويره. لا بدّ من الإشارة إلى مراعاتنا للجانب العملي الإجرائي في تصميم هذا الدليل باعتبار أنه موجه إلى أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية لتطبيق المعايير الواردة فيه. فقد تم تقديم وصف لكل معيار ومن ثم تبيان أهميته ومؤشرات أداء تدل على درجة تطبيقه ومن ثم توضيح الإجراءات والنماذج التي تجعل من عملية التطبيق واضحة وسهلة وتتسم بالثبات. ولا بد من ذكر أنّ هذا الدليل يتماشى مع أنظمة وتعليمات الجامعة المعمول بها ولا يتعارض معها ولا يعتبر بديل لها في أي حال، وإنّما يكمّلها ويضمن تطبيقها للارتقاء بالممارسات الأكاديمية في الجامعة الاردنية.
 
ضمان الجودة الاكاديمية في الجامعة الأردنية :: دليل عملي
أولا: توفر معايير ضمان الجودة
المعيار
تتبنى وتطبق الجامعة الأردنية معايير واضحة ومعلنة لضمان جودة برامجها الأكاديمية تراعي معايير الهيئات والمؤسسات الوطنية والعالمية وتقوم بمراجعتها باستمرار.

 
 
 معيار الاول.png


 
أهمية المعيار
 
وجود معايير واضحة لضمان جودة البرامج الأكاديمية يعتبر ضرورة ملحة لتطبيق ممارسات الجودة الاكاديمية بما يضمن ثبات العمليات والممارسات باختلاف البرامج الاكاديمية. ولأنّ أساليب التعلّم والتعليم والتقييم تتغير بشكل مستمر بالإضافة إلى تغير حاجات سوق العمل، فإنّ هذه المعايير يجب أن تراجع باستمرار وتحدّث بما يضمن الجودة الشاملة في جميع البرامج الاكاديمية وبشكل مستمر. ونظراً لتعدد الاطراف ذوي العلاقة بالعمليات الأكاديمية، فلا بد من إعلان هذه المعايير بشكل واضح وشفاف للجميع. ونظراً لأهمية تطبيق المعايير يقدّم هذا الدليل مؤشرات أداء تدل على تحقق كل معيار، ويقدّم أيضاً إجراءات لتطبيق المعيارعملياً مدعمة بنماذج تسهّل عملية التطبيق وتجعله متناسقاً.

 مؤشرات اداء اول.png
 
 
مؤشرات الأداء

 توفر دليل عملي لضمان الجودة الاكاديمية في الجامعة الأردنية وإعلانه على جميع أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بالإضافة إلى الطلبة والمجتمع المحلي، ونشره على الموقع الإلكتروني للجامعة.

 توفر آلية لمراجعة الدليل العملي لضمان الجودة الاكاديمية في الجامعة الأردنية بشكل دوري وتحديثه مع الأخذ بعين الاعتبار تغذية راجعة من كافة الشرائح (أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، الطلبة، المجتمع المحلي، أرباب العمل، وغيرهم) بالإضافة إلى التغيرات التي تطرأ على السياسات والمعايير المنبثقة من الهيئات والمؤسسات الوطنية والعالمية.

 توفر دورات وورش تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية لضمان تطبيق معايير ضمان الجودة.

م اول.png

الجودة: عملية  لا تنتهي أبداً للتقليل من العيوب
 
إجراءات مراجعة السياسات والإجراءات والنماذج والتحسين عليها
ثانياً : إستحداث واعتماد البرامج الاكاديمية
المعيار
تلتزم الجامعة الأردنية باتباع إجراءات عملية لتصميم واستحداث واعتماد البرامج الأكاديمية لضمان كفاءة عمليات التعلّم والتعليم بما يراعي معايير ضمان الجودة الوطنية والعالمية.
 
2.png
 23.png
 
 
أهمية المعيار
تعتبر جودة البرامج الأكاديمية شرط اساسي لضمان حسن الاستفادة من عمليات التعلّم والتعليم وضمان كفاءة الخريج ومدى ملائمة قدراته لسوق العمل. لذلك فمن الضروري تصميم واستحداث البرامج الأكاديمية بشكل مدروس وبدقة وعناية كبيرة.
 
21.png
 
 
مؤشرات الأداء
توفر آلية عمل واضحة ومعتمدة لاستحداث واعتماد البرامج الأكاديمية
 تحديد الأهداف ومخرجات التعلّم لكل برنامج أكاديمي حسب المواصفات العالمية.
 ملائمة البرامج الأكاديمية لرؤية ورسالة الجامعة وتطبيقها لمعايير ضمان الجودة المعمول بها في  الجامعة، بالإضافة إلى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وأي جهة اعتماد عالمية ذات علاقة.
 توفر دراسة توضح مدى حاجة السوق إلى خريجي البرنامج الأكاديمي وفرص العمل أو الالتحاق ببرامج الدراسات العليا بعد التخرج.
 توفر المصادر اللازمة لضمان فاعلية وجودة عمليات التعلّم والتعليم.
 توفر برنامج تدريب عملي/ميداني/سريري في البرنامج الأكاديمي.
إشراك شرائح مختلفة في عملية استحداث البرامج الأكاديمية (صناع القرار في الجامعة، أعضاء الهيئة التدريسية، الطلبة، أرباب العمل، المجتمع المحلي، الهيئات التشريعية والنقابية ذات الصلة).
 توفر برامج أكاديمية عالمية مماثلة للبرنامج المطلوب استحداثه.
 
24.png

 22.png


 
 
إجراءات استحداث قسم/برنامج أكاديمي

​للاطلاع على الإجراءات إضغط هنا​ 

لدينا ايماناً عميقاً بتنوع طرق ضمان الجودة الأكاديمية

 
نموذج مقترح استحداث برنامج أكاديمي



 
نموذج الخطة الدراسية المقترحة باللغتين

​للاطلاع على نماذج الخطط الدراسية اضغط هنا 

 
إجراءات الاعتماد الخاص للبرنامج الأكاديمي من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها

 بعد وصول قرار الترخيص إلى الرئيس، يتم تحويله إلى الكلية ولجنة الخطة في الجامعة ومركز الاعتماد وضمان الجودة.

 يخاطب المركز الكلية لتعبئة نموذج مواصفات البرنامج ونموذج اعتماد برنامج أكاديمي الصادر عن هيئة الاعتماد.
  تقوم الكلية بإرسال النماذج المعبأة للمركز.
  يقوم المركز بالتحقق من نموذج الهيئة وإرساله بكتاب رسمي إلى نائب الرئيس المعني لتحويل الرسوم المالية المستحقة إلى الهيئة.
 يرسل مكتب نائب الرئيس الطلب إلى هيئة الاعتماد.
  تقوم الهيئة بالتنسيق مع مركز الاعتماد وضمان الجودة لترتيب زيارة للكلية لاعتماد البرنامج اعتماداً خاصاً والبدء بإجراءات قبول الطلبة على البرنامج مع مراعاة الطاقة الاستيعابية.
 تحول الهيئة قرارها إلى رئيس الجامعة والذي يحوله إلى كل من لجنة الخطة في الجامعة، والكلية ووحدة القبول والتسجيل وكلية الدراسات العليا (في حال كون البرنامج برنامج دراسات عليا) ومركز الاعتماد وضمان الجودة.
  يقوم المركز بالطلب من الكلية تعبأة مخططات المواد الدراسية.
  تقوم لجنة الخطة باعتماد الخطة النهائية وتوزيعها على المعنيين للبدأ بإجراءات قبول الطلبة.
 
اعتماد خاص.bmp



ينبغي أن تكون عملية تعزيز الجودة في مؤسسات التعليم العالي عملية مزدوجة المحاور.

المحور الأول يرتكز على الاستفسار التالي: "هل نقوم بالأمور بشكل صحيح؟"، ولكن هذا الاستفسار فقط لا يكفي.
فالمحور الأهم هو: "هل نقوم بالأمور الصحيحة؟" فعلى سبيل المثال، التأكد من أنّ جودة المحاضرات جيدة فقط لا تكفي، يجب علينا أيضا أن نسأل إذا كان ينبغي علينا تقديم أنواع أخرى من الأنشطة بجانب المحاضرات التقليدية.
 
مواصفات البرنامج الأكاديمي
طلب الاعتماد الخاص للبرنامج الاكاديمي الصادر عن هيئة الاعتماد- بكالوريوس
طلب الاعتماد الخاص للبرنامج الاكاديمي الصادر عن هيئة الاعتماد- ماجستير
طلب الاعتماد الخاص للبرنامج الاكاديمي الصادر عن هيئة الاعتماد- دكتوراه
مخطط المادة الدراسية
إجراءات إعداد نتاجات تعلّم للبرنامج الاكاديمي
  • يقوم أعضاء الهيئة التدريسية المعنيين بالاطلاع على الإرشادات الخاصة بكيفية اعداد نتاجات التعلّم المتوفرة في نموذج إعداد نتاجات التعلّم للبرنامج الأكاديمي
  • يقوم أعضاء هيئة التدريس المعنيين وبعد استطلاع نتاجات تعلّم لبرامج مشابهة في جامعات عالمية واستطلاع آراء أصحاب المصلحة بإعداد نتاجات التعلّم الخاصة بالبرنامج الأكاديمي
  • تقوم الكلية بارسال نتاجات التعلّم للبرنامج الاكاديمي إلى لجنة نتاجات التعلّم في الجامعة.
  •  تعقد اللجنة اجتماع لمناقشة نتاجات تعلّم البرنامج وقياس مدى توافقها مع المعايير المعتمدة لإعداد نتاجات التعلّم مع مساعد العميد لشؤون الجودة ورؤساء الأقسام للكلية المعنية. 
  •  تقوم اللجنة بتزويد الكلية بالملاحظات، والطلب منها إجراء التعديلات اللازمة حسب المعايير المعتمدة، وإعادة إرسالها إلى اللجنة.
  •  تعقد اللجنة اجتماع آخر بحضور المعنيين في الكلية، وتعرض النتاجات لغايات مراجعتها بالشكل النهائي، وترسلها إلى الكلية لاعتمادها من الأقسام، ومن ثم اعتمادها رسمياً من قبل اللجنة.

نتاجات تعلم للبرنامج.bmp





 
نموذج إعداد نتاجات التعلّم للبرامج الأكاديمية
إجراءات إعداد مواصفات البرنامج الأكاديمي

         يقوم منسق البرنامج الأكاديمي وبالاستعانة بمدرسي البرنامج بتحديد نتاجات التعلّم وأساليب التدريس والتقييم الخاصة به والخطة الدراسية مستأنساً ب:
         برامج عالمية مشابهة.
         معايير اعتماد الهيئات المحلية والعالمية.
         أطراف المصلحة.
         يقوم منسق البرنامج الأكاديمي بتعبئة نموذج مواصفات البرنامج الأكاديمي، وإرساله إلى القسم المعني.
         يقوم القسم بعرضه ومناقشته في اجتماع للقسم يُخصص لهذه الغاية ويُحوّل النموذج والتوصيات إلى لجنة الخطة في الكلية.
         تُحوّل لجنة الخطة في الكلية النموذج إلى العميد ومجلس الكلية لمناقشته واعتماده.
         تُحوّل الكلية المواصفات لمركز الاعتماد وضمان الجودة.
         يقوم المركز بدراسة المواصفات واعتمادها.
 

مواصفات البرنامج.png




 
نموذج مواصفات برنامج أكاديمي
إجراءات إعداد نتاجات تعلّم للمادة الدراسية
  • يقوم مدرسي المادة بالاطلاع على الإرشادات الخاصة بكيفية اعداد نتاجات التعلّم المتوفرة في نموذج إعداد نتاجات التعلّم للمادة الدراسية.
  •       يقوم مدرسي المادة المعنيين وبعد استطلاع نتاجات تعلّم لمواد دراسية مشابهة في جامعات عالمية واستطلاع آراء أصحاب المصلحة بإعداد نتاجات التعلّم الخاصة بالمادة الدراسية.
  • تقوم الكلية بارسال نتاجات التعلّم للمواد الدراسية في الكلية إلى لجنة نتاجات التعلّم في الجامعة.
  • تعقد اللجنة عدة اجتماعات لمناقشة نتاجات التعلّم للمواد الدراسية وقياس مدى توافقها مع المعايير المعتمدة لصياغة نتاجات التعلّم للمادة الدراسية مع مساعد العميد لشؤون الجودة ورؤساء الأقسام للكلية المعنية والمعنيين من أعضاء هيئة التدريس.
  • تقوم اللجنة بتزويد الكلية بالملاحظات، والطلب منها إجراء التعديلات اللازمة حسب المعايير المعتمدة، وإعادة إرسالها إلى اللجنة.
  • تعقد اللجنة اجتماع آخر بحضور المعنيين في الكلية، وتعرض النتاجات لغايات مراجعتها بالشكل النهائي، وترسلها إلى الكلية لاعتمادها من الأقسام، ومن ثم اعتمادها رسمياً من قبل اللجنة.



 
نموذج اعداد نتاجات تعلم للمواد الدراسية
إجراءات اعتماد مخطط مادة دراسية

         بعد إشراك أصحاب المصلحة، يقوم منسق أو مدرّس المادة الدراسية بتحديد نتاجات التعلّم الخاصة بالمادة الدراسية مع مراعاة:
         نتاجات التعلّم الخاصة بالبرنامج.
         أساليب التدريس والتقويم الضامنة لتحقيق وقياس مدى تحقق النتاجات.
         يقوم المنسق أو المدرس بتعبئة نموذج مخطط المادة الدراسية، وإرساله إلى القسم.
         يقوم القسم بعرضه ومناقشته في اجتماع قسم يخصص لهذه الغاية ويتم اتخاذ ما يلزم من توصيات لتحسين جودة عملية التعلّم والتعليم. ويحوّل التقرير والتوصيات إلى لجنة الخطة في الكلية وإلى منسق البرنامج ومنسق المادة للعمل بالتوصيات.
         يقوم القسم بإرسال المخططات المعتمدة إلى مركز الاعتماد وضمان الجودة للتحقق منها، ورفعها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمواد الدراسية ((http://courses.ju.edu.jo/courses/home.aspx


 
مخطط مادة دراسية
إجراءات استحداث مادة دراسية ليست من مواد برنامج أكاديمي (متطلب جامعي)

         تقوم الكلية أو الجهة المعنية بتعبئة نموذج استحداث مادة دراسية مرفقاً بمخطط المادة الدراسية.
         تقوم لجنة الخطة الدراسية ومجلس الكلية أو الجهة المعنية بمراجعة واعتماد النموذج ومخطط المادة الدراسية، ثم تحوّل المعاملة إلى نائب الرئيس المعني.
         يقوم نائب الرئيس المعني بالطلب من مركز الاعتماد وضمان الجودة بيان الرأي.
         يقوم المركز بدراسة المعاملة  والطلب من وحدة القبول والتسجيل التحقق من رقم  واسم المادة المقترحة ويقوم بتزويد لجنة الخطة بالتوصيات.
         تقوم لجنة الخطة بدراسة الطلب واتخاذ القرار المناسب وتحوله إلى مجلس العمداء.
         يقوم مجلس العمداء بمناقشة الطلب ويرسل التوصية إلى الجهات المعنية.
 


 
نموذج استحداث مادة دراسية
مخطط مادة دراسية
إجراءات استحداث قسم أكاديمي

   تقوم الكلية بتعبئة نموذج استحداث قسم أكاديمي وإرسال الطلب إلى نائب الرئيس المعني.
   يقوم نائب الرئيس المعني/ رئيس لجنة الخطة الدراسية بالطلب من مركز الاعتماد وضمان الجودة بيان الرأي.
   يقوم المركز بدراسة الطلب وإرسال التوصية إلى لجنة الخطة الدراسية في الجامعة.
   تقوم لجنة الخطة باتخاذ التوصية المناسبة، وتحويل الطلب إلى مجلس العمداء.
   يقوم مجلس العمداء بالتوصية إلى مجلس الأمناء.
   يقوم مجلس الأمناء بمخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للحصول على الموافقة باستحداث القسم الأكاديمي.
   ترسل الوزارة قرارها إلى رئيس الجامعة.
   يُحوّل القرار إلى الكلية، ومركز الاعتماد وضمان الجودة، ووحدة القبول والتسجيل للسير في إجراءات استحداث برامج أكاديمية أو توطين برامج أخرى.


 
نموذج استحداث قسم أكاديمي
ثالثاً : المراجعة المستمرة للبرامج الاكاديمية
المعيار

تلتزم الجامعة الأردنية بمراجعة وتقييم البرامج الأكاديمية بشكل دوري ومستمر للتأكد من تحقيقها للأهداف ونتاجات التعلّم المطلوبة، كما تلتزم بتوثيق نتائج هذا التقييم لاتخاذ القرارات المناسبة التي تضمن جودة البرامج الأكاديمية وتحقيقها للمعاييرالوطنية والعالمية ومواكبتها للتطورات العلمية والتأكد من استجابتها لحاجات الطلبة وسوق العمل.


3.png

تأخذ عملية ضمان الجودة بعين الاعتبار احتياجات وتوقعات جميع أصحاب المصلحة المعنيين والمجتمع

 
أهمية المعيار
 

لأنّ العلوم تتطور بشكل مستمر، ولأنّ أساليب التعلّم والتعليم والتقييم تتغير بشكل مستمر، ولأنّ سوق العمل وحاجاته تختلف من زمان إلى آخر، لا بدّ من إجراء مراجعة مستمرة ودورية لكل برنامج أكاديمي في الجامعة الأردنية. تُحدد هذه المراجعة نقاط الضعف وتخرج بتوصيات للتطوير والتحسين وتحقيق متطلبات الاعتماد الوطني والدولي، مما يؤدي إلى تحسين السمعة الاكاديمية والتوظيفية للجامعة وزيادة فرص استقطاب الأكاديميين والطلاب الأجانب.
 31.png
 
 
مؤشرات الأداء

         توفر بيانات مدى رضا الطلبة في كل مادة دراسية في كل فصل لتطوير المادة بشكل مستمر.
         توفر تقرير لكل مادة دراسية في نهاية كل فصل أكاديمي يُلخص أداء الطلبة ومدى تغطية محتوى المادة وفاعلية استراتيجيات التدريس وأساليب التقييم في تحقيق نتاجات التعلّم المستهدفة، والصعوبات التي واجهت العملية التعليمية مع الخطط والإجراءات المتخذة لتطوير المادة الدراسية.
         توفر بيانات مدى رضا أصحاب المصلحة في البرنامج.
         توفر تقريرسنوي لكل برنامج أكاديمي يُراجع ويقيّم نتاجات التعلّم وأساليب التعلّم والتعليم والتقييم وجودة الخطة الدراسية ومدى رضا أصحاب المصلحة للخروج بتوصيات لتحسين جودة البرنامج أو اتخاذ ما يلزم لتطوير خطته أو تجميده أو إلغاءه.
          توفر آلية عمل واضحة ومعتمدة لتعديل الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية.
         مراجعة وتقييم البرامج الأكاديمية من قبل هيئات ضمان جودة محلية أو خارجية وحصولها على شهادات الاعتماد وضمان الجودة.
         توفر آلية عمل واضحة لتجميد وإلغاء البرامج الأكاديمية.
         توفر تمثيل طلابيّ فعّال في مجالس الكليات واللجان المختلفة.
         توفر لجان لضمان الجودة في الكليات والمراكز الأكاديمية.
 
35.png
 
34.png

 
إجراءات تقييم الطلبة لأعضاء الهيئة التدريسية

·         يتوفر على موقع الجامعة الإلكتروني استبانة تقييم الطلبة لأعضاء الهيئة التدريسية معدة من قبل مركز الاعتماد وضمان الجودة.
·         عند اقتراب انتهاء الفصل الدراسي، تقوم الكلية بحث الطلبة على تعبئة الاستبانة وعدم الانتظار إلى موعد استلام العلامة النهائية.
·         يقوم كل عضو هيئة تدريس بالاطلاع على نتائج التقييم و إرفاقه بتقرير المادة الدراسية لدراسته واتخاذ ما يلزم من توصيات عند مناقشة تقرير المادة الدراسية في القسم.
·         يقوم مركز الاعتماد وضمان الجودة بإعداد تقرير عن تقييم الطلبة لجميع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.

 نقدر الأحكام المبنية على استخدام مؤشرات أداء

 
استبانة تقييم اعضاء الهيئة التدريسية
إجراءات تقييم مادة دراسية من قبل الطلبة

·         عند اقتراب انتهاء الفصل الدراسي، يقوم كل مدرّس بتوزيع استبانات تقييم مادة دراسية نظرية أو عملية على الطلبة.
·         يقوم مدرّس المادة بتحليل نتائج الاستبيان وإرفاقه بتقرير المادة الدراسية لدراسته واتخاذ ما يلزم من توصيات عند مناقشة تقرير المادة الدراسية في القسم.
 
تقييم مادة نظرية
تقييم مادة عملية او تدريب عملي
إجراءات إعداد تقرير المادة الدراسية

·         عند نهاية الفصل الدراسي، يقوم منسق المادة أو مدرسها بتعبئة نموذج تقرير المادة الدراسية، وإرساله إلى القسم المعني.
·         يقوم القسم بعرضه ومناقشته في اجتماع قسم يخصص لهذه الغاية ويتم اتخاذ ما يلزم من توصيات لتحسين جودة عملية التعلّم والتعليم.
·         يُحوّل التقرير والتوصيات إلى لجنة ضمان الجودة في الكلية وإلى منسق البرنامج ومنسق المادة للعمل بالتوصيات.
·         تقوم الكلية بإرسال أهم التوصيات المتخذة بعد مناقشة تقارير المواد إلى مركز الاعتماد وضمان الجودة للمتابعة إذا كان هناك حاجة لذلك.


 
تقرير المادة الدراسية
إجراءات إعداد تقرير البرنامج الأكاديمي

·         عند نهاية الفصل الدراسي الثاني وبعد اعلان النتائج، يقوم منسق البرنامج الأكاديمي بتعبئة نموذج تقرير البرنامج الأكاديمي، وإرساله إلى القسم المعني آخذاً بعين الاعتبار ما ورد في تقارير المواد الدراسية والتغذية الراجعة من أصحاب المصلحة والتي يتم جمعها خلال العام الأكاديمي.
·         يقوم القسم بعرضه ومناقشته في اجتماع للقسم يخصص لهذه الغاية ويُحوّل التقرير مشتملاً التوصيات إلى لجنة ضمان الجودة في الكلية.
·         تقوم لجنة ضمان الجودة بدراسة التقرير والتوصية إلى مجلس الكلية.
·         تقوم الكلية بدراسة التقرير وتحويله متضمناً التوصيات إلى مركز الاعتماد وضمان الجودة.
·         يقوم المركز بدراسة التقرير وتوصيات الكلية واتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع الكلية وإدارة الجامعة.
 


 
تقرير البرنامج الاكاديمي
إجراءات تعديل الخطة الدراسية

         بعد أخذ التغذية الراجعة من أصحاب المصلحة من خلال الاستبانات والتمثيل الطلابي في اللجان المختلفة، ومتابعة معايير جهات الاعتماد المحلية والعالمية والاطلاع على نتاجات التعلّم والخطط الدراسية لبرامج مشابهة في جامعات عالمية، وبعد الاطلاع على تقرير البرنامج السنوي وما يحتوي من ملاحظات وتوصيات، يقوم القسم بتعبئة نموذج تعديل الخطة الدراسية وإرساله إلى العميد مع إرفاق الخطة المعدّلة (باللغتين العربية والإنجليزية) ومخططات المواد الدراسية المعدّلة أو الجديدة.
         تقوم الكلية بدراسة الطلب والتوصية إلى نائب الرئيس المعني.
         يقوم نائب الرئيس المعني بالطلب من مركز الاعتماد وضمان الجودة بيان الرأي. (لبرامج الدراسات العليا، يقوم المركز بمخاطبة كلية الدراسات العليا لمراجعة التعديلات) والطلب من وحدة القبول والتسجيل، إذا لزم الأمر، التحقق من أرقام وأسماء المواد المعدّلة.
         يقوم المركز بدراسة الطلب والتوصية إلى لجنة الخطة في الجامعة.
         تقوم لجنة الخطة بدراسة الطلب وتزويد الجهات المعنية بالتوصيات.


 
 
نموذج تعديل الخطة الدراسية
نموذج الخطة الدراسية - بكالوريوس
نموذج الخطة الدراسية - ماجستير
نموذج الخطة الدراسية - دكتوراه
إجراءات تعديل مسمى قسم أكاديمي/ كلية

         يقوم القسم بتعبئة نموذج تعديل مسمى قسم أكاديمي وإرساله إلى الكلية.
         تقوم الكلية بدراسة طلب تعديل مسمى قسم أكاديمي/كلية والتوصية إلى نائب الرئيس المعني.
         يقوم نائب الرئيس المعني بالطلب من مركز الاعتماد وضمان الجودة بيان الرأي.
         يقوم المركز بدراسة الطلب والتوصية إلى لجنة الخطة في الجامعة.
         تقوم لجنة الخطة باتخاذ التوصية المناسبة وإرسالها إلى مجلس العمداء.
         يقوم مجلس العمداء بالتوصية إلى مجلس الأمناء.
         يقوم مجلس الأمناء بمخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالموافقة على التعديل.
         ترسل الوزارة قرارها إلى رئيس الجامعة.
         يُحوّل القرار إلى الكلية، ومركز الاعتماد وضمان الجودة، ووحدة القبول والتسجيل وكلية الدراسات العليا (لبرامج الدراسات العليا) لمتابعة الإجراءات المترتبة على ذلك.


 
نموذج تعديل مسمى قسم- كلية
إجراءات تجميد/ إلغاء البرنامج الأكاديمي

  •  يقوم القسم بتعبئة نموذج تجميد/ إلغاء برنامج أكاديمي وإرساله إلى العميد.
  •  تقوم الكلية بدراسة الطلب والتوصية إلى نائب الرئيس المعني.
  •  يقوم نائب الرئيس المعني بالطلب من مركز الاعتماد وضمان الجودة بيان الرأي. (لبرامج الدراسات العليا، يقوم المركز بمخاطبة كلية الدراسات العليا لبيان الرأي).
  •  يقوم المركز بدراسة الطلب والتوصية إلى لجنة الخطة في الجامعة.
  •  تقوم لجنة الخطة بدراسة الطلب والتوصية إلى مجلس العمداء.
  •  يقوم مجلس العمداء بدراسة الطلب والتوصية إلى مجلس الأمناء.
  •  يقوم مجلس الأمناء بدراسة الطلب والتوصية إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
   
  

 
 
نموذج تجميد/إلغاء برنامج أكاديمي
إجراءات قياس رضا الطلبة الخريجين

·         عند براءة الذمة للطلبة الخريجين، يقوم الطالب بتعبئة استبانة رضا الطلبة الخريجين والمتوفرة على موقع الجامعة الرئيسي.
·         يقوم المركز بتحليل النتائج سنوياً وتعميمها على الجهات المعنية.
 
استبانة رضا الطلبة الخريجين
إجراءات قياس رضا الخريجين ومتابعتهم

·         تقوم وحدة القبول والتسجيل بالطلب من أي خريج تحديث بياناته عند التخرّج.
·         تقوم الوحدة بتزويد الكليات ببيانات الطلبة الخريجين المحدّثة.
·         بعد التخرّج تبدأ الكلية بالتواصل مع الخريجيين وإرسال استبانة خريجي الجامعة الأردنية.
·         تقوم الكلية بتحليل النتائج واتخاذ ما يلزم من توصيات.
 
استبانة رضا الخريجيين ومتابعتهم
إجراءات قياس رضا أرباب العمل

·         تقوم الكلية بجمع بيانات أرباب العمل لكل تخصص في الكلية، والتواصل معهم باستمرار.
·         تقوم الكلية بالتواصل مع أرباب العمل وإرسال استبانة رضا أرباب العمل.
·         تقوم الكلية بتحليل النتائج واتخاذ ما يلزم من توصيات.

  ركائز التعليم الجيد: التنظيم والتعبير:
يعد التنظيم الجيد والتخطيط للمادة الدراسية عاملاً مهماً لتعلّم الطلبة.  تعزز العروض التقديمية المنظمة، ومخططات المواد الدراسية التي تحتوي على كافة تفاصيل المادة الدراسية خبرات التعلّم لدى طلبة. فيمكن أن تكون بمثابة منظم مسبق لتزويد الطلبة باستراتيجيات تساهم في زيادة كفاءة تعلّمهم.
التعبير الجيد من خلال إثارة روح الحماس واستخدام لغة الجسد بشكل فعّال مثل التواصل المباشر من خلال العين، والحركة البدنية المناسبة والتغيير في نبرة الصوت عند عرض معلومات مهمة له تأثير كبير على تعلّم الطلبة، وبالتالي تعزز السلوكيات الطلابية الإيجابية مثل الحضور الدائم في المحاضرات، وإنجاز الواجبات المنزلية وغيرها من الإنجازات الأكاديمية. كما تعزز طموح الطلبة للدراسة والتفوّق.
 
استبانة رضا أرباب العمل
إجراءات تمثيل الطلبة في لجان الكلية
·         في بداية كل عام أكاديمي، تقوم الكلية بإجراء إعلان عام للطلبة يتضمن قائمة بلجان الكلية ذات العلاقة بالطلبة ويدعو الطلبة للترشح لتمثيل الطلبة في أي من هذه اللجان.
·         تقوم الكلية بحصراسماء الطلبة المترشحين لكل لجنة، وفي حال زيادة عدد الطلبة المترشحين في أي من اللجان عن العدد المطلوب فيها، يتم الاختيار بناء على قرعة تجرى من قبل مساعد العميد لشؤون الطلبة.
·         تتم مراعاة تمثيل التخصصات والمستويات الدراسية المختلفة لطلبة الكلية عند إجراء القرعة.
·         تقوم الكلية بدعوة ممثلي الطلبة لحضور اجتماعات اللجان، دون أن يشاركوا بالتصويت.

 
نموذج تمثيل الطلبة في لجان الكلية
إجراءات تشكيل لجنة ضمان الجودة في الكلية

·         يقوم العميد وعند بداية العام الاكاديمي بتشكيل لجنة ضمان الجودة في الكلية.
·         تتكوّن اللجنة من عميد الكلية، نواب العميد، رؤساء الأقسام، مساعد العميد لضمان الجودة، ذوي الخبرة والمهتمين من أعضاء هيئة التدريس (يختارهم العميد)، ومندوب عن مركزالاعتماد وضمان الجودة.   
·         تجتمع اللجنة على الأقل مرة واحدة في الشهر لمناقشة ومتابعة البنود التالية:
o       تكريس مفهوم ضمان الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الكلية.
o       متابعة جودة البرامج الأكاديمية في الكلية وخاصة فيما يتعلق بمخططات المواد الدراسية، نتاجات التعلم الخاصة بالمواد والبرامج، تقارير المواد الدراسية وتقارير البرامج الاكاديمية، تحصيل الطلبة، آراء أصحاب المصلحة ببرامج الكلية، وتطوير الخطط الدراسية والتعلّم الالكتروني.
o       متابعة الحصول على شهادات ضمان الجودة الوطنية أوالدولية.
o       إعداد ومتابعة الخطة التنفيذية السنوية وربطها بالخطة الإستراتيجية للجامعة.
o       تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة لأعضاء هيئة التدريس في الكلية والتنسيق مع مركزالاعتماد وضمان الجودة لتنفيذها وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في حضور الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل التي يقدمها المركز.
o       الإشراف على جهود التواصل مع أرباب العمل ومتابعة الخريجين.
o       متابعة وتحقيق ما يلزم فيما يتعلق بالتصنيفات الخاصة بالتخصصات التابعة للكلية.
o       متابعة وتطويرالموقع الالكتروني الخاص بالكلية ومواقع أعضاء هيئة التدريس.
o       متابعة وإنجاز ما يتم طلبه من قبل مركز الاعتماد وضمان الجودة بالأمور ذات العلاقة.
 
إجراءات التقدم لنيل الاعتماد الدولي

1. تقوم الكلية بإجراء دراسة عن الجهات العالمية التي تمنح اعتماداً دولياً لبرامجها.
2. تقوم الكلية بالتواصل مع الجهة الموافق عليها للحصول على كافة البيانات المتعلقة بالاعتماد بما في ذلك خطوات الاعتماد، معايير الاعتماد والتبعات المالية لإعداد مفاضلة لهذه الجهات باستخدام النموذج المخصص لهذه الغاية.
3. تشكيل لجنة عليا للاعتماد الدولي للكلية ( مكوّنة من: نائب الرئيس المعني، مركز الاعتماد وضمان الجودة، وفريق من الكلية مُشكّل من العميد ومساعد العميد لشؤون الجودة، ومن يختارهم العميد من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة).
4. تُناقش اللجنة العليا جدول المفاضلة وتقوم باتخاذ التوصيات المناسة.
5. تقوم المجالس المعنية في الكلية باعتماد الجهة الموافق عليها من قبل اللجنة العليا وتُرسل التوصية إلى اللجنة العليا لتتولى إصدار الموافقة النهائية على هذه الجهة.
6. تقوم الكلية بتعبئة النموذج الخاص بمتابعة سير تنفيذ المتطلبات.
7. تقوم الكلية بتشكيل اللجان التالية لأغراض متابعة إعداد الدراسة الذاتية وتحقيق متطلبات الاعتماد.
                           ‌أ.            لجنة فرعية لكل معيار من المعايير المكونة للدراسة الذاتية تتكون من مجموعة من أعضاء هيئة التدريس مهتمين بهذا المجال برئاسة أحدهم، بحيث تقوم كل لجنة فرعية بإعداد ما حُدّد لها لإنجازه من الدراسة الذاتية ومتابعة تحقيق هذا المعيار في الكلية وتجتمع بشكل مستمر.
                       ‌ب.            لجنة على مستوى الكلية مكونة من رؤساء اللجان الفرعية ونواب العميد ومساعد العميد لشؤون الجودة وبرئاسة العميد، بحيث تقوم لجنة الكلية بالاجتماع بصورة دورية للتأكد من حسن سير الأمور في اللجان الفرعية وتذليل أي صعوبات.
 
  8.    تجتمع اللجنة العليا شهرياً لمتابعة سير العمل وتسهيل أي صعوبات على مستوى الجامعة.


 
جدول مفاضلة جهات الاعتماد الدولي
متابعة سير تنفيذ المتطلبات
اجراءات التقدم لنيل شهادة ضمان الجودة الوطنية

 

1.      تقرر الكلية التقدم للحصول على شهادة ضمان الجودة الوطنية.
2.      تُشكل لجنة عليا لنيل شهادة ضمان الجودة للكلية (مكونة من: نائب الرئيس المعني، مركز الاعتماد وضمان الجودة، وفريق من الكلية مشكّل من العميد ومساعد العميد لشؤون الجودة، ومن يختارهم العميد من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة).
3.      تجتمع اللجنة العليا لدراسة طلب الكلية والموافقة عليه.
4.      اتخاذ قرار في المجالس المعنية في الكلية للسير في الحصول على شهادة ضمان الجودة وتشكيل لجان في الكلية خاصة لإعداد دراسة التقييم الذاتي:
                                 ‌أ.            لجنة لكل معيار من المعايير المكونة للدراسة الذاتية تتكون من مجموعة من أعضاء هيئة التدريس المهتمين بهذا المجال برئاسة أحدهم.
                             ‌ب.            لجنة على مستوى الكلية مكونة من رؤساء اللجان الفرعية ونواب العميد ومساعد العميد لشؤون الجودة وبرئاسة العميد.
                              ‌ج.            ‌تقوم كل لجنة فرعية بإعداد ما حُدّد لها لإنجازه من الدراسة الذاتية ومتابعة تحقيق هذا المعيار في الكلية وتجتمع بشكل مستمر.
5.      تقوم لجنة الكلية بالاجتماع بصورة دورية للتأكد من حسن سير الأمور في اللجان الفرعية وتذليل أي صعوبات.
6.      ‌تجتمع اللجنة العليا شهرياً وكلما دعت الحاجة لمتابعة سير العمل وتسهيل أي صعوبات على مستوى الجامعة.
7.      تقوم الكلية بالتنسيق مع مركز الاعتماد وضمان الجودة بتعبئة النموذج الخاص للتقدم لنيل شهادة ضمان الجودة وإرساله إلى الهيئة.
8.      تقوم الهيئة بدراسة أهلية الكلية المتقدمة بطلب الترشح لنيل شهادة ضمان الجودة.
9.      تقوم الكلية بإعداد الدراسة الذاتية وتقرير التقييم الذاتي، ويقوم المركز بإرسال الطلب والرسوم المحددة لذلك إلى الهيئة.
10.  تقوم مديرية الجودة في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بدراسة الطلب وتزويد الجامعة  بقرار رفض أو قبول الطلب.
11.  تقدم الكلية ست نسخ ورقية ونسخة إلكترونية عن تقرير التقييم الذاتي إلى الهيئة وفق التعليمات الخاصة بذلك مرفقا به الوثائق اللازمة لتقدير أداء الكلية على كل معيار من معايير الجودة .
12.  يقوم مجلس الهيئة بتشكيل لجنة من الخبراء المختصين لتقوم بمراجعة تقرير الدراسة الذاتية والوثائق والملاحق المرفقة به والعمل على ترتيب جدول لزيارة الكلية لجمع المزيد من الشواهد والبراهين حول دقة المعلومات الواردة في تقرير الدراسة الذاتية وجمع المزيد من المعلومات والشواهد.
13.  تقوم اللجنة بتقييم العمل وإعداد التقرير النهائي ورفع التوصية إلى مجلس الهيئة.
14.  يقوم مجلس الهيئة باعتماد درجة الجودة المتحققة للكلية بناءً على مراجعته ودراسته للتقرير.
15.  إبلاغ الجامعة بقرار مجلس الهيئة خطياً، إذ يتم إرسال شهادة ضمان الجودة مرفقاً بها ما يترتب عليها من إجراءات للمتابعة في السنوات الخمس من تاريخ منح الشهادة لها، أما في حالة حجب الشهادة فيتم تزويد الكلية بتقرير مفصل لنقاط القوة والضعف المتحققة لها لمراعاتها عند تقدمها لنيل هذه الشهادة مستقبلاً، إذ لا يُسمح لها التقدم مرة أخرى لنيل الشهادة قبل مرور ثلاث سنوات على الأقل بعد صدور قرار حجب شهادة ضمان الجودة عنها.
 


 
رابعاً : توفر عمليات تعلم وتعليم وتقييم حديثة وفاعلة
المعيار

تتبنى وتطبّق الجامعة الأردنية عمليات حديثة وفاعلة في تنفيذ برامجها الأكاديمية تجعل الطالب محور لهذه العمليات وتشجعه على القيام بدور فعّال في خلق عملية التعلّم، وتتبنى عمليات تقييم عادلة ومعلنة وفاعلة للطلبة تضمن تحقيق نتاجات التعلم المستهدفة.

 تعتبرعملية تغيير أسلوب التدريس لدى المدرّس أصعب بكثير من عملية تغير أسلوب التعلّم لدى الطلبة، ومع ذلك يمكن للمدرّسين تبني النهج البديل إذا تطلبت البيئة التعلمية ذلك

 
أهمية المعيار
 
تلعب جودة عمليات التعلّم والتعليم والتقييم دوراً مهماً في ضمان تحقق نتاجات التعلّم المستهدفة وضمان تطوّر المهارات والمحتوى المعرفي والسلوكي لدى الطلبة. التعليم الحديث يتمحور حول الطالب (student-centered learning) ويجعله مركزاً للعملية الأكاديمية ويحفّز القدرات الكامنة لديه لينقل العملية إلى عملية تعلّم يتحوّل فيها دور المعلّم إلى ميسّر ومحفّز وينتقل فيها دور الطالب من متلقي إلى باحث ومنتج للمعرفة.
إنّ تطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال المختلفة والانفتاح العالمي ووسائل المعرفة يجعل تبني أساليب وطرق خلاقة ومبتكرة لايصال المعرفة وتحفيز الطلبة للتعلّم  أمراً ملحاً.
 

تعتبرعملية تغيير أسلوب التدريس لدى المدرّس أصعب بكثير من عملية تغير أسلوب التعلّم لدى الطلبة، ومع ذلك يمكن للمدرّسين تبني النهج البديل إذا تطلبت البيئة التعلمية ذلك
 
مؤشرات الأداء

أساليب التعلّم والتعليم
·         توفر نتاجات تعلّم لكل برنامج أكاديمي يتم اعتمادها بعد مراعاة متطلبات جميع أطراف المصلحة بالبرنامج والمعايير العالمية.
·         توفر نتاجات تعلّم لكل مادة دراسية يتم اعتمادها بعد مراعاة متطلبات جميع اطراف المصلحة بالمادة الدراسية والمعايير العالمية.
·         توفر نشاطات تعلّم وتعليم وأساليب تربوية متنوعة تضمن تحقق نتاجات التعلّم للمادة الدراسية والبرنامج الاكاديمي.
·         استخدام اساليب تربوية تكفل استقلالية المتعلّم وقدرته على القيام بدور فعّال في خلق عملية التعلّم مع ضمان التوجيه الكافي والدعم من قبل المدرّس.
·         توفر الاحترام المتبادل بين المتعلّم والمعلّم.
·         استخدام التعلّم الإلكتروني والمدمج وتوفير مصادر التعلّم المفتوحة.
·         توفر مخطط مادة دراسية محدّث ومعلن للطلبة بحيث يحتوي على وصف دقيق لأهداف المادة ونتاجات التعلّم المستهدفة والأساليب المتبعة في عملية التدريس وأساليب التقييم مع توضيح السياسات المتبعة بالمادة فيما يخص سياسة الحضور والغياب والامتحانات والدرجات والخروج عن النظام الصفي ويتم مناقشته مع الطلبة في بداية تدريس المادة.
·         توفر إجراءت مناسبة للتعامل مع شكاوى ومقترحات الطلبة فيما يخص عملية التعلّم والتعليم.
·         يتلقى المدرسون الدعم الكافي لتطوير مهاراتهم في تطبيق الاساليب الحديثة والمتنوعة في التدريس.
·         توفر آلية لضمان التقييم والتعديل المنتظم للاساليب التعليمية المستخدمة.
 
أساليب التقييم
·         توفر أساليب تقييم متنوعة لقياس تحقق جميع نتاجات التعلّم للمادة الدراسية والبرنامج الأكاديمي.
·         يعرف المدرسون الطرق المتنوعة لعمليات الفحص والاختبار التي تناسب كل نتاج تعلّم للمادة الدراسية.
·         يتلقى المدرسون الدعم الكافي لتطوير مهاراتهم في تطبيق الطرق المتنوعة للتقييم.
·         يتم نشر معايير وطرق التقييم وطريقة توزيع العلامات في بداية تدريس المادة ومن خلال مخطط المادة الدراسية ويتم شرحه للطلبة في اللقاء الأول للمدرّس مع الطلبة.
·         ربط أسئلة الامتحانات والاختبارات ووسائل التقييم الأخرى بنتاجات التعلم المستهدفة لضمان شمولية أدوات التقييم وقدرتها على قياس تحقق نتاجات التعلم.
·         يتم تزويد الطلبة بالتغذية الراجعة بعد كل تقييم ويتم تزويدهم بملاحظات ونصائح لتحسين عملية التعلّم.
·         توفر، قدر الإمكان، أكثر من مقيّم في كل عملية تقييم للطلبة.
·         توفر، قدر الإمكان، مقيميين خارجيين للطلبة وخاصة الخريجيين.
·         يتم تنفيذ عملية التقييم بثبات وعلى جميع الطلبة بشكل عادل ومتوافق مع ما تمّ اعلانه مسبقاً بخصوص طرق ومعايير التقييم.
·         توفر مراجعة مسبقة لكل اختبار أو امتحان.
·         توفر مراجعة لاحقة لكل اختبار أو امتحان.
·         توفر إجراء رسمي لمراجعة الطالب لنتائج عملية التقييم الخاص به.

المدرسون لديهم نوع واحد من نهج التدريس، إما التركيز على المحتوى أو التركيز على التعلّم. وبسبب ذلك يقوم المدرسون باستخدام استراتيجيات تدريس متنوعة. فالاختلاف والتنوّع بين المدرسين يكمن في أساليب الشرح، والتركيز، والتقييم، والتبني لمميزات الطلبة، ومصادر الخبرة والمعرفة. المدرسون الذين يتبنون النهج الذي يركز على المحتوى يعتبرون التدريس نقل للمعرفة في المقام الأول. أما المدرسون الذين يتبنون النهج الذي يركّز على التعلّم يعتبرون التدريس "تسهيل للتعلّم".
 
إجراءات ربط نتاجات التعلّم بالأسئلة

·         يقوم عضو هيئة التدريس بمراعاة وجود عدد من الأسئلة تغطي كل نتاجات التعلّم المستهدفة للمادة.
·         في حالة الامتحانات المحوّسبة، يقوم مدرس المادة بإدخال نتاجات التعلّم المستهدفة إلى النظام ومن ثم يقوم بتحميل ملف الامتحان الذي يربط كل سؤال بنتاج التعلّم المستهدف لقياس تحققه. يقوم النظام بتزويد المدرّس بتقرير مدى تحقق النتاجات في نهاية الاختبار.
·         في حالة الامتحانات غير المحوسبة، يقوم المدرّس بحساب معدل الطلبة في مجموعة الأسئلة التي تغطي كل نتاج تعلّم لمعرفة مدى نجاحهم في تحقيقه.
·         في حالة عدم نجاح الطلبة في تحقيق نتاج التعلّم، يتم دراسة الأسباب ووضع خطة عمل لضمان تحقيق النتاج.
 
ربط نتاجات التعلم بالاسئلة
إجراءات تقديم مقترح أو شكوى من قبل الطلبة تتعلق بالعملية الأكاديمية في الكلية

·         يقوم الطالب بالتحدث مباشرةً إلى الشخص المعني (مدرّس المادة، مشرف المختبر، المشرف السريري...)، وفي حال عدم التمكن من الوصول إلى حل، ينقل الطالب المقترح أو الشكوى إلى رئيس القسم المعني.
·         في حال عدم الوصول إلى حل، يقوم الطالب بتعبئة نموذج تقديم شكوى أو مقترح ويقدمه إلى عميد الكلية.
·         يقوم العميد بدراسة المقترح أو الشكوى وإجراء ما يلزم آخذاً بعين الاعتبار أنظمة وتعليمات الجامعة الأردنية.
·         يتم تزويد الطالب بالتغذية الراجعة
 
*على الكلية توفير صندوق للمقترحات والشكاوى الطلابية أو من خلال الموقع الإلكتروني للكلية خاص بالطلبة الذين لا يرغبون بكشف هويتهم، وعلى الكلية اتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع هذه الشكاوى والمقترحات وتقديم التغذية الراجعة التي تتعلق بها.
 


 
نموذج تقديم شكوى أو مقترح من قبل الطلبة تتعلق بالعملية الأكاديمية
إجراءات مراجعة مسبقة لكل اختبار أو امتحان

·         يقوم القسم وبالآلية التي يراها مناسبة بمراجعة الامتحان أو الاختبار للتأكد من:
o       تغطية الامتحان لكل نتاجات التعلّم.
o       عدم وجود أخطاء في الأسئلة.
o       وضوح الأسئلة.
o       توافق مدة الامتحان مع طبيعة وعدد الأسئلة.
o       عدم وجود أسئلة مكررة.
 
نموذج مراجعة مسبقة لكل اختبار أو امتحان
إجراءات مراجعة لاحقة لكل اختبار أو امتحان

·         يقوم القسم وبالآلية التي يراها مناسبة بمراجعة الامتحان أو الاختبار للتأكد من:
o       قدرة الامتحان على التمييز (تحليل نتائج معاملات التمييز للأسئلة).
o       ملائمة الامتحان للطلبة (تحليل نتائج معاملات الصعوبة للأسئلة).
o       حصر نتاجات التعلم المستهدفة التي أظهرت نتائج الامتحان عدم تحققها بالشكل المطلوب لغايات التطوير المستمر.
 
نموذج مراجعة لاحقة لكل اختبار أو امتحان
إجراءات الاستعانة بممتحن خارجي

·         يتم مناقشة الموضوع وتحديد ما يلزم في موازنة الكلية في بداية العام الأكاديمي.
·         تقوم الأقسام بترشيح ممتحنيين خارجيين والتواصل معهم.
·         يتم تزويد الممتحنيين الخارجيين بالخطة الدراسية ومخططات المواد ذات العلاقة ونموذج تقرير ممتحن خارجي قبل موعد الامتحان ليتم دراستها من قبلهم.
·         يتم الطلب من الممتحن الخارجي تعبأة تقرير ممتحن خارجي بعد نهاية الامتحان ويسلّم إلى الكلية.
·         تقوم الكلية بدراسة التقارير واتخاذ ما يلزم من توصيات.
 
نموذج الاستعانة بمقيّمين خارجيين
إجراءات مراجعة الطالب لنتائج اختبار أو امتحان

·         في حال امتحان منتصف الفصل، يقوم الطالب بمراجعة عضو هيئة التدريس المعني، والحصول على التغذية الراجعة منه، وفي حال عدم الوصول إلى نتيجة، يراجع الطالب رئيس القسم المعني.
·         في حال الامتحان النهائي، يقوم الطالب بتعبئة النموذج الخاص بمراجعة علامة الامتحان النهائي من وحدة القبول والتسجيل، ودفع رسوم مراجعة العلامة.
·         يقوم العميد بتشكيل لجنة للمراجعة مكونة من مدرس المادة أو منسقها ورئيس القسم المعني ومساعد العميد لشؤون الطلبة.
·         تقوم اللجنة بمراجعة ورقة الطالب النهائية وتبيّن رأيها وترسله إلى العميد.
·         يقوم العميد ببيان الرأي وإرساله إلى وحدة القبول والتسجيل ويتم تزويد الطالب بالتغذية الراجعة.
 
نموذج مراجعة علامة امتحان
خامساً : الطلبة ، مصادر التعلم والدعم الطالبي
المعيار

تتبنى وتطبق الجامعة الأردنية تعليمات واضحة ومعلنة لقبول الطلبة ومنحهم الدرجات العلمية تضمن العدالة واستقطاب أفضل الشرائح الطلابية، كما تلتزم الجامعة بإرشاد ومتابعة الطلبة خلال دراستهم وبعد تخرجهم، وتوفير مصادر تعلّم مناسبة لرفد عمليات التعلّم والتعليم في مختلف البرامج الأكاديمية.  

يتم بناء المعرفة بشكل فعّال من قبل المتعلمين من خلال تشكيل وبناء أطر عقلية منطقية لبيئتهم التعليمية.
 
اهمية المعيار
 

تعتبر نوعية وجودة الطلبة المقبولين في البرامج الأكاديمية عاملاً مهماً في تحديد جودة عمليات التعلّم والتعليم وكفاءة الخريجين لأي برنامج أكاديمي. لذا لا بدّ من تعليمات ناظمة لعملية قبول الطلبة في البرامج الأكاديمية تضمن جودة وتنوع الشرائح الطلابية. كما لا بدّ من توفيرمصادر تعلّم تشمل المرافق المهمة كالمكتبة، القاعات الدراسية، البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (معدات، برمجيات، شبكة انترنت، تقنيين) أماكن التدريب الميداني، والمختبرات بأنواعها، والملاعب الرياضية، والمشاغل وتوفر هيئة إدارية داعمة مثل مشرفي المختبرات والفنيين والمدربين. وبعد عملية القبول العادل للطلبة، يقع على عاتق الجامعة دوراً مهماً في عملية الإرشاد الأكاديمي والإعداد الوظيفي للطلبة وتسليحهم بجميع المعارف والمهارات التي تزيد من فرصة حصولهم على الوظيفة بعد التخرّج.
 

بيّنت الأبحاث والتجارب الأكاديمية أنّ النظام التعليمي الذي يضمن تفاعل الطلبة مع المدرسين يؤدي إلى طلبة أفضل وأكثر ارتياحاً. فالطلبة الذين يتواصلون أكثر مع أعضاء الهيئة التدرسية داخل وخارج المحاضرات خلال سنوات دراستهم يصبحوا أكثر إقتناع ورضا بتجربتهم التعلّمية.
 
مؤشرات الأداء

·         توفر تعليمات وأسس قبول الطلبة في البرنامج الاكاديمي تُحدّث وتُراجع باستمرار.
·         توفر تعليمات وأسس لمنح الدرجات العلمية.
·         توفر إجراءات لمعادلة المواد الدراسية التي يتم دراستها في جامعات أخرى.
·         توفر وثائق تُمنح للطلبة الخريجين تشرح كافة تفاصيل البرنامج الأكاديمي بما يشمل نتاجات التعلّم المكتسبة.
·         توفر مصادر تعلّم متعددة وحديثة تناسب طرق التعلّم المتعددة للطلبة في كل مادة دراسية ويتم الاعلان عنها بصورة واضحة.
·         توفر برمجيات ومختبرات حاسوبية لازمة لرفد عملية التعلّم والتعليم.
·         توفر مختبرات ذات جاهزية للمواد العملية تراعي الحداثة وقواعد السلامة العامة.
·         توفر أماكن تدريب ملائمة للبرنامج الأكاديمي مع وجود آلية إشراف فاعلة وطرق متابعة وتقييم مناسبة.
·         توفر مصادر بشرية مدربة لتقديم الدعم الطلابي ولتسهيل عملية التعلّم والتعليم.
·         توفر آليات لتحديد الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير حلول فاعلة لضمان جودة التعليم والتعلم لهذه الفئات.
·         توفر إجراءات واضحة ومعلنة  للإرشاد الاكاديمي في كل كلية.
·         توفر إجراءات واضحة ومعلنة  للإرشاد الوظيفي في كل كلية.
 
إجراءت القبول الموحد للطلبة

 تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإصدار قوائم الطلبة المرشحين للقبول في الجامعة الأردنية بناءً على خيارات الطلبة وملائمة معدلاتهم للتخصص المطلوب.

 تقوم الجامعة بتحديد مواعيد خاصة للطلبة المرشحين للقبول.

 

 
إجراءت القبول الموازي والدولي للطلبة

 يقوم الطالب بتعبئة نموذج الترشّح المتوفر على موقع الجامعة الإلكتروني.

تقوم وحدة القبول والتسجيل بفرز اسماء الطلبة المرشحين للقبول حسب التخصص المطلوب والمعدّل في الثانوية العامة ومراعاة الحد الدنى لمعدّل القبول في التخصص.

 تقوم الوحدة بإصدار قوائم باسماء الطلبة المرشحين للقبول حسب التخصص والمعدّل على الموقع الإلكتروني الخاص بالوحدة حسب الاعداد المخصصة للقبول.

 
إجراءت معادلة المواد التي درسها الطالب في جامعة اخرى

يقوم الطالب بتسليم كشف العلامات لمسجل الكلية في بداية الفصل الأول لقبوله.

  يقوم المسجل بتعبئة البيانات على الموقع الإلكتروني الخاص بذلك وإرسال الطلب إلى عمادة الكلية المعنية بالمادة الدراسية.

تقوم الكلية بمعادلة المادة أو رفضها حسب المعايير الخاصة بذلك.

 
إجراءات منح الشهادات والوثائق للطلبة الخريجيين

 تقوم الكلية بتعبئة ملحق الشهادة للخريّج والتي تحتوي على كافة تفاصيل البرنامج الأكاديمي بما يشمل نتاجات التعلّم المكتسبة.

 تقوم وحدة القبول والتسجيل بتسليم الطالب شهاداته وملحقاتها.

 
ملحق الشهادة- بكالوريوس
ملحق الشهادة- دراسات عليا
إجراءات الإرشاد الأكاديمي في الكلية

· في بداية كل عام اكاديمي تقوم الكلية بتحديد عدد من اعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى مساعد العميد لشؤون الطلبة، وتقوم بإعلان اسمائهم وساعاتهم المكتبية وأماكن تواجدهم للطلبة على الموقع الإلكتروني للكلية.

· يتم تحديد مهامهم على الموقع الإلكتروني.

· يتم التنسيق مع وحدة القبول والتسجيل لمنع تسجيل أي طالب ذو تحصيل دراسي ضعيف دون موافقة المرشد الأكاديمي.

· يقوم المرشدون الأكاديمون بعقد لقاءات دورية مع الطلبة.

· يقدم كل مرشد اكاديمي تقارير وقائع الارشاد الأكاديمي كل فصل دراسي لمساعد العميد لشؤون الطلبة.

 

 

 
نموذج تقرير إرشاد أكاديمي
إجراءات الإرشاد الوظيفي في الكلية

· في بداية كل عام اكاديمي تقوم الكلية باعداد جدول يبين الفعاليات المخصصة  للإرشاد الوظيفي.

· تقوم الكلية وبتنسيق وإشراف من عمادة شؤون الطلبة على تحديد وتطوير قدرات عدد من اعضاء هيئة التدريس في مجال الارشاد الوظيفي لزيادة فرص توظيف الطلبة الخريجين تناط بهم المهمات التالية:

·         شرح الخيارات الوظيفية للطالب بحيث يستطيع أن يدرك مجالات عمله.
·         العمل على استخدام الاستراتيجيات التي بدورها تعزز فرص التوظيف لدى الطلبة ومنها:
o       تشجيع الطلبة على الانخراط بالنشاطات اللامنهجية.
o       التبادل الطلابي مع الجامعات الاخرى إن أمكن ذلك.
o       حث الطلبة على حضور نشاطات الأيام التوظيفية التي تخص الشركات أو الوزارات والهيئات المختلفة.
o       العمل الجزئي اثناء الدراسة.
o       التطوع أو الانخراط بالعمل الإجتماعي.
o       مشاريع التخرج .
o       العمل على تحضير ملف خاص بالطالب (portfolio) يحتوي على السيرة الذاتية ,الانجازات ,التوصيات, الدورات , المهارات الخ....
o       الاشتراك بالجمعيات المهنية التي لها علاقة بالتخصص.
o       الاستخدام الامثل لوسائل التواصل الاجتماعي وخاصة التي تركز على التوظيف والمهنة مثل   (LinkedIn) .
·         تقديم المشورة الى طلبة الكلية عن سوق العمل وإمدادهم بالدراسات والنشرات والتوجهات الخاصة بسوق العمل وذلك من خلال توفير قاعدة بيانات دقيقة ومحدثة عن اتجاهات الطلب على الوظائف في القطاع الحكومي والقطاع الخاص وتقديم الارشاد بخصوص مواقع وأماكن التوظيف المتوقعة والاختبارات المهنية المتاحة لتوفير فرص عمل للمتوقع تخرجهم من الكلية.
·         العمل على التشبيك مع أرباب العمل ودعوتهم للكلية وعمل لقاءات مع الطلبة لكي يتمكنوا من إيصال المواصفات المطلوبة للخريج.
·         تطوير قدرات الطلبة لزيادة فرص التوظيف كالدورات المهنية المتعلقة بكتابة السيرة الذاتية ومهارات المقابلة الشخصية.
·         عمل ايام وظيفية مفتوحة بالكليات.
·         عمل دورات متخصصة حول كيفية القيام بالمشاريع الخاصة.
·         إشراك بعض أرباب العمل المتميزين من خارج الجامعة في تقديم بعض المحاضرات في بعض المواد الدراسية.
 
نموذج تقرير إرشاد وظيفي
سادساً : أعضاء الهيئة التدريسية
المعيار

تهتم الجامعة الأردنية بجودة أعضاء هيئة التدريس وتوفر آلية عادلة وشفافة لتعيين أعضاء هيئة تدريسية من ذوي كفاءة عالية للحفاظ على مستوى عالٍ من جودة التعلّم والتعليم، كما توفر أيضاً آليات تضمن التطور المستمر لقدراتهم الاكاديمية.

إنّ جودة نظام التعليم في الجامعة لا يمكن أن تتجاوز جودة مدرسيها.
 
أهمية المعيار
 إنّ النوعية والقدرة المهنية لأعضاء الهيئة التدريسية تعتبر عاملاً مهماً لضمان جودة عمليات التعلّم والتعليم، ومن هذا المنطلق فلا بدّ من توفر آليات إجرائية لإنتقاء أعضاء الهيئة التدريسية الاكفياء والعمل على التطوير المستمر لقدراتهم.
 

المدرسون المتميزون يتصفون بقدرتهم على خلق تجارب تعليمية فريدة يمكن تذكرها مدى الحياة.
 
مؤشرات الاداء

· توفر آلية واضحة ومعلنة لتعيين وإيفاد أعضاء الهيئة التدريسية، تتسم بالعدالة والشفافية لضمان كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية.

· توفر إجراءات لترقية أعضاء الهيئة التدريسية تعتمد على مؤشرات أداء ومعايير تعتمد على الكفاءة الأكاديمية ومعايير تحفّز التطور الأكاديمي.

· توفر دورات تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية بشقيها الإلزامي والاختياري.

·توفر إجراءات للتشجيع على الابتكار في اساليب التدريس واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

 
إجراءات تعيين أعضاء الهيئة التدريسية/ الباحثين

· يقوم القسم بدراسة مدى الحاجة إلى تعيين أعضاء هيئة تدريس واتخاذ توصية بذلك.

· يقوم مجلس الكلية بدراسة التوصية وإرسال توصية إلى نائب الرئيس المعني مرفقاً بنموذج طلب تعيين عضو هيئة تدريس.

·  يقوم نائب الرئيس المعني بالطلب من مركز الاعتماد وضمان الجودة بيان الرأي.

·  يقوم المركز بدراسة الطلب وإرسال التوصية إلى نائب الرئيس المعني.

·  إذا كانت التوصية بالموافقة يتم الإعلان عن الوظيفة واستكمال الإجراءات، والتي تشمل المفاضلة بين المتقدمين للوظيفة واختيار الأنسب منهم.

 
خطوات هذا الإجراء مبينة في تعليمات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة والمتوفرة على الموقع الإلكتروني
 
 
طلب تعيين عضو هيئة تدريس
إجراءات ترقية عضو هيئة تدريس/ باحث اكاديمي

يتم دراسة توثيق البحوث العلمية للمتقدم للترقية في مركز الاعتماد وضمان الجودة ويشتمل ذلك تعبأة نموذج تقرير معاملة ترقية.

 
 
خطوات هذا الإجراء مبينة في تعليمات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة والمتوفرة على الموقع الإلكتروني
 
تقرير معاملة ترقية
إجراءات تطوير مهارات وقدرات أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة

يتم تنظيم الدورات التدريبية من قبل مركز الاعتماد وضمان الجودة وتقسم إلى قسمين إجبارية واختيارية:

الدورات التدريبية الإجبارية:
·     يعقد المركز برنامج تدريبي لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد مرتين سنوياً، بحيث يحتوي البرنامج  التدريبي على أهم المهارات والمعارف التي يحتاجها عضو الهيئة التدريسية الجديد قبل البدء في مسيرته التعليمية في الجامعة وهي:  قوانين وأنظمة وتعليمات الجامعة، الاتجاهات الحديثة في التدريس الجامعي، تصميم المقرر الدراسي، تقويم تعلم الطلبة، ممارسات ضمان الجودة، ونتاجات التعلم المستهدفة.
·     يقوم المركز بالطلب من دائرة الموارد البشرية تزويده باسماء أعضاء الهيئة التدريسية الجدد، من ثم يقوم بالتواصل معهم واعلامهم بالبرناج التدريبي من خلال كلياتهم.
·   يقوم المركز بعقد هذا البرنامج المكوّن من 18 ساعة ويقوم بتقييم مدى تحقق نتاجات التعلّم للبرنامج ويزود المتدربين بالشهادات بعد الانتهاء من تقييم مدى استفادتهم من البرنامج.
الدورات التدريبية الإختيارية:
·     يعقد مركز الاعتماد وضمان الجودة دورات تدريبية اختيارية على مدار العام الأكاديمي لجميع أعضاء الهيئة التدريسية تشمل مواضيع تخص العملية التعليمية التعلّمية منها: التحليل الإحصائي، الموراد التعليمية المفتوحة، التعليم الإلكتروني، نتاجات التعلّم المستهدفة، أساليب التعلّم والتعليم، وأساليب التقويم الحديثة وغيرها.
·   يقوم المركز بالتواصل مع المدربين للاتفاق على الجدول الزمني المناسب، من ثم تعميم تفاصيل الدورة والمطوية الخاصة بها والرابط الإلكتروني الخاص بالتسجيل والتأكيد على الفئة المستهدفة للالتحاق بالدورة.
·     بعد انتهاء الدورة يرسل المركز الرابط الخاص بقياس مدى رضا المتدربين عن البرنامج.
·     يقوم المركز بتزويد المشاركين بشهادة تدريب.
 
شهادة حضورة ورشة تدريبية
نموذج محوسب لتسجيل معلومات الراغبين بالتسجيل في الدورات التدريبية
نموذج محوسب لتقييم دورة تدريبية
إجراءات جائزة التدريس المتميّز

·     تقوم الجامعة بمنح جائزة التدريس المتميّز سنوياً كاعتراف منها لأعضاء هيئة التدريس الذين ساهموا بشكل كبير في الحياة الفكرية للجامعة من خلال تدريسهم والذين يتميزون ب:
o       سجل من التعليم الفعّال المتميّز داخل وخارج الغرفة الصفيّة.
o       القدرة على الهام وتشجيع التنمية الفكرية للطلبة.
o       اتباع نهج تربوي مبتكر باستخدام أساليب تدريس تشرك الطالب في العملية التعليمية وتنمي روح الإبداع والتفكير الناقد وحب التعلّم.
o       تقديم المشورة والإرشاد النوعي للطلبة.
o       المساهمة في تحسين وتطوير الخطط الدراسية.
·     تقوم الكلية باختيار واحد من أعضاء هيئة التدريس المرشحين كمرشح عن الكلية.
·     تُشكَل لجنة على مستوى الجامعة لتحديد الخيار النهائي والذي قد يشمل أكثر من عضو هيئة تدريس.
·     تُمنح جائزة من رئيس الجامعة لمن وقع عليهم الاختيار.
 
سابعاً : إدارة البيانات الخاصة بالبرامج الأكاديمية
المعيار

تلتزم الجامعة الأردنية بجمع وتحليل وتوثيق ونشر البيانات والمعلومات المتعلقة بالبرامج الأكاديمية لضمان جودتها وإدارتها بفاعلية وشفافية.

يجب أن تتصف عملية التعلّم في مؤسسات التعليم العالي بالتفاعل والتعاون والتحدي الفكري.
 
أهمية المعيار
يعد توّفر ونشر معلومات ذات مصداقية ودقة عن حال البرامج الأكاديمية كأعداد الطلبة الملتحقين والمنسحبين والمحولين والخريجين ونسب التوظيف ومستوى الرضا الطلابي ومعدلات القبول ومخرجات التعلّم ومجالات العمل وغيره عاملاً اساسياً لاتخاذ القرارت الصائبة من أجل تطوير البرامج الأكاديمية وتحديثها وضمان تحقق النتاجات المستهدفة ومصدراً لأرباب العمل لمعرفة مخرجات التعلّم والكفايات المعرفية التي يمتلكها الخريج.
 

نقدر النهج القائم على الأدلة والبراهين في عملية صنع القرار
 
مؤشرات الاداء

·         توفر بيانات ومعلومات محدثة وتراكمية عن الطلبة في كل برنامج أكاديمي مثل أعداد الطلبة وتوزيعهم حسب متغيرات مختلفة كالتخصص، والجنس، والعمر...
·         توفر بيانات ومعلومات محدثة وتراكمية عن التحصيل الدراسي والتطور الأكاديمي في البرامج الأكاديمية (معدلات الطلبة التراكمية، نسب النجاح والرسوب، أعداد ونسب الخريجين، أعداد ونسب الطلبة المحولين إلى تخصصات أخرى أو جامعات أخرى، ومعدل الفترة الزمنية للتخرج في كل برنامج).
·         توفر بيانات محدثة وتراكمية عن أعضاء هيئة التدريس في كل برنامج أكاديمي تشمل معلومات تتعلق بالرتبة الأكاديمية وتاريخها، وتاريخ التعيين، وبلد التخرج، والسيرة الذاتية محدّثة.
·         توفر آلية للكشف عن مستوى رضا الطلبة في كل مادة دراسية في خطة البرنامج الأكاديمي.
·         توفر إجراءت واضحة ومعلنة وفعالة لتحديث بيانات الخريجيين ومتابعتهم.
·         توفر آلية للكشف عن مستوى رضا الطلبة الخريجين ومقترحاتهم من أجل تطوير البرنامج الأكاديمي.
·         توفر آلية للكشف عن مستوى رضا أرباب العمل عن الخريجين وتحقق نتاجات التعلم والكفايات المعرفية لكل برنامج أكاديمي.
·         توفر آلية تواصل مع الخريجين لتوثيق معلومات وبيانات ذات صلة كنسبة التوظيف وأماكن العمل ونسبة إكمال الدراسات العليا.
·         نشر المعلومات الأساسية عن البرنامج الأكاديمي (نبذة عن البرنامج، رؤية ورسالة وأهداف البرنامج، ومعايير القبول، ومخرجات التعلم، ومجالات العمل، ونسبة النجاح والتوظيف، وأي تعليمات خاصة بالبرنامج) بشكل صحيح ومحدّث على الموقع الإلكتروني.
·         نشر الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية ووصفها.
·         نشر مخططات المواد الدراسية.
 
إجراءات توفر بيانات ومعلومات محدثة وتراكمية عن الطلبة في كل برنامج

         تقوم الكلية بجمع البيانات المطلوبة وتحليلها وإرفاقها بملف البرنامج.
 
إجراءات إعداد معلومات البرنامج الأكاديمي لغايات النشر

·  يقوم ضابط ارتباط الموقع الإلكتروني في كل كلية بالتنسيق مع مساعد العميد لشؤون الجودة بإدخال المعلومات المطلوبة المنتقاة من مواصفات البرنامج الأكاديمي على الموقع الإلكتروني.

·  يقوم مركز الاعتماد وضمان الجودة بتدقيق البيانات واعتمادها.

 
ثامناً : المراجع
المراجع

·         Standards and Guidelines for Quality Assurance in The European Higher Education Area

 

·         UK Quality Code for Higher Education ( Quality Assurance Agency, UK)

 

·         دليل إجراءات ومعايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي (هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها)

 

·         ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة.

 

 
 
   
 
 

الأخبار


لا يوجد بيانات مدخلة