تُعنى شعبة الاعتماد الوطني بمتابعة الاعتماد الخاص للبرامج القائمة/ المستحدثة في الجامعة وفقاً لمعايير الاعتماد الخاص والاطار العام لبرامج الدراسات العليا المقرة من قِبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
المهام:
- متابعة كل ما يلزم لتحقيق متطلبات الاعتماد العام للجامعة والاعتماد الخاص للبرامج الأكاديمية بالتنسيق بين هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وكليات الجامعة ووحداتها المساندة.
- متابعة الزيارات الميدانية التي تقوم بها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لضمان استمرارية الاعتماد الخاص للبرامج وكل ما يتعلق بذلك من إعداد مسبق لهذه الزيارات بالتنسيق مع الكلية المعنية.
- بيان الرأي والمتابعة فيما يخص استحداث أو تجميد أو إلغاء الكليات، والأقسام، والبرامج الأكاديمية.
- بيان الرأي والمتابعة في وضع البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية لضمان مطابقتها لمعايير الاعتماد الوطني وتقديم التقارير الخاصة بذلك.
- دراسة وبيان الرأي بعدد الطلبة المقبولين فصلياً في البرامج الأكاديمية للتأكد من التزام هذه البرامج بالطاقة الاستيعابية المحددة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها واعداد التقارير الخاصة بذلك وتعميميها على الكليات.
- دراسة وبيان الرأي في التعيين والإيفاد لكافة برامج الجامعة وفق الخطة الاكتوارية ومتابعة تطبيقها بناءً على ما يُستجد من قرارات.
- دراسة وبيان الرأي في إجازات أعضاء هيئة التدريس بكافة أنواعها.
- القيام بزيارات متابعة لكليات الجامعة للتأكد من تطبيقها لمعايير الاعتماد الخاصة للبرامج الأكاديمية والخطط الدراسية.