"الأردنية" تطلق تصنيفا لباحثيها على الصفحة الرئيسية لموقعها الإلكتروني

أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) هبة الكايد – أطلقت الجامعة الأردنية تصنيفا لباحثيها على الصفحة الرئيسية لموقعها الالكتروني؛ في خطوة نحو سعيها للوصول إلى العالمية، واهتماما منها بدعم الباحثين وتعزيز مكانة البحث العلمي.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة أن هذه الخطوة الرائدة في الاردن والوطن العربي جاءت لتحفيز الباحثين نحو مزيد من العطاء في مجالاتهم البحثية المختلفة من جهة، وزيادة معدل نشر الأبحاث العلمية من جهة مقابلة، الأمر الذي يخلق روح المنافسة بين أعضاء هيئتي التدريس والباحثين على حد قوله.

من جانبه قال مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الدكتور فالح السواعير إن التصنيف يرتكز على قيمة الأبحاث المنشورة للباحث والتي تقاس من خلال معدل الاسترشاد أو الإشارة إليها في الأبحاث العالمية الأخرى (مؤشر هيرش)، إضافة إلى عدد مرات الاشارة.

وأضاف السواعير أن شعبة ضمان الجودة والتصنيف في المركز صنفت كليات الجامعة اعتمادا على عدد باحثيها المتميزين، مشيرا إلى أن تأثر معدل الاسترشاد بعمر الباحث والحاجة إلى دعم الباحثين الجدد؛ ساهم في استحداث المركز لتصنيف يعتمد على عدد الابحاث المنشورة في السنوات الخمس الأخيرة في مجلات معتمدة في قاعدة البيانات سكوبس.

هـ.ك