الأردنية" تمنح الدكتوراه الفخرية لوزير التعليم العالي السعودي

أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) زكريا الغول - منحت الجامعة الأردنية اليوم وزير التعليم العالي السعودي الدكتور خالد بن محمد بن عبد العزيز العنقري شهادة الدكتوراه الفخرية في الإدارة التربوية.

وتلا رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة في مستهل الحفل قرار مجلس عمداء الجامعة القاضي بمنح العنقري درجة الدكتوراه الفخرية في الإدارة التربوية استناداً إلى نص المادة (4/ب) من نظام منح الدرجات العلمية والدرجات الفخرية والشهادات في الجامعة الأردنية.
 
وقال الطراونة: "إن قرار منح العنقري يأتي ضمن رؤية الجامعة للتواصل مع المجتمع الخارجي وتقديرها للرجل الذي ساهم بشكل كبير وفاعل في تعزيز العلاقات الأردنية السعودية في مجالات التعليم العالي وبناء روابط التعاون والثقة وتحفيز التبادل الطلابي والعلمي بين المؤسسات الأكاديمية في البلدين الشقيقين".
 
وبين الطراونة أن للعنقري انجازات في قطاع التعليم العالي تميزت بالريادة والسبق من خلال توليه لوزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بما يزيد على (25) عاماً،واسهامات فاعلة في مجلس التعليم العالي واللجنة العليا لسياسات التعليم،إلى جانب حضوره البارز في الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والمركز الوطني للقياس والتقويم.
 
وأضاف أن العنقري ترك أثراً واضحاً في الحياة الأكاديمية السعودية، وكان أنموذجاً للتفاني والعطاء ومثالا يحتذى في الالتزام بالقيم العليا والمبادئ السامية ، واسهم بشكل رئيس في بلورة سياسات التعليم العالي على المستويين العربي والإسلامي من خلال مجلس وزراء التعليم العالي العرب والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم.
 
وتابع أن الوزير لعب أدواراً ذات قيمة عالية كانت من محركات تطوير الحركة التعليمية السعودية، فكان ومازال أستاذا ومفكراً وكاتباً متميزاً. استطاع أن يقدم نموذج التعليم العالي السعودي إلى المجتمع الدولي بصورة مشرقة ومقنعة ونبيلة، مبديا تفانياً متميزاً في خدمة المؤسسات التعليمية في السعودية، أستاذاً في كلية الآداب في جامعة الملك سعود، جعل منها مركزاً لإعداد القيادات وتنميتها وبنائها على أسس من العلم والأخلاق والمعرفة.
 
بدوره أكد العنقري في كلمته حرص الوزارة على التوسع في منظومة التعليم العالي كما ونوعا، مشيرا إلى زيادة عدد الجامعات الحكومية التي تضم تخصصات نوعية بلغ عددها ( 28) جامعة وأكثر من (550) كلية تغطي جميع مناطق المملكة العربية السعودية.
 
وبين العنقري أن التوسع في التعليم العالي شهد إنطلاقة غير مسبوقة اشتمل على تخصصات نوعية بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل، تمثلت في افتتاح (10) جامعات أهلية وصل عدد كلياتها وكليات التعليم الأهلي المستقلة إلى ما يزيد على (60) كلية، لافتا إلى أن الدولة تتكفل بسداد (50%) من الرسوم الدراسية للطلبة المقبولين فيها كل عام.
 
وقال العنقري: "إن نسبة الالتحاق في التعليم العالي تجازوزت المعدل العالمي لتصل الى ما نسبته (53%)، نتيجة للسياسات التي تتخذها الوزارة للتوسع في منظومة التعليم العالي".
 
ولتعزيز دور الجامعات وتطوير مراكز البحث فيها أوضح العنقري أن الدولة أولت البحث العلمي اهتماما كبيرا واكبه دعما سخيا ارتفعت نسبته الى (1%) من اجمالي الناتج المحلي في عام 2013، بوصفه ركنا اساسيا من أركان العملية التعليمية وأحد أهم روافدها الرئيسية وركيزة للتطوير والتقدم على مختلف الصعد.
 
وأشاد العنقري بالعلاقات التاريخية الأردنية السعودية التي أرسى دعائمها قيادتا البلدين الشقيقين خصوصا في ميادين التعليم العالي، لافتا إلى دور الجامعة الأردنية في دعم مسيرة التعاون المثمر بين البلدين من خلال استقبالها للطلبة السعودين للدراسة في كلياتها ومراكزها العلمية الى جانب رفدها للمؤسسات العلمية السعودية بالكفاءات والخبرات.
 
يشار الى أن الجامعة منحت الدكتوراه الفخرية لـ 18 شخصية خلال الاثنين وخمسين عاما الماضية، كان أولها الدكتوراه الفخرية في الآداب للمغفور له جلالة الملك الحسين في عام 1965، وآخرها الدكتوراه الفخرية في الأعمال الدولية لسمو الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود العام الجاري.