الأردنية تحصل على أعلى ترتيب في معايير قدرة الخريجين على التوظف والبيئة التعليمية والوصول

حسب التصنيف العالمي للجامعات (QS Stars) "الأردنية" تحصل على أعلى ترتيب في معايير قدرة الخريجين على التوظف والبيئة التعليمية والوصول. أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) صنفت الجامعة الاردنية على أعلى مرتبة في معيار قدرة الخريجين على التوظف ضمن التصنيف العالمي للجامعات (QS Stares) بحصولها على (خمس نجوم) والتي تعد المرتبة العليا في التصنيف.
كما صنفت الجامعة أيضاعلى المرتبة العليا (خمس نجوم) في معياري التسهيلات التي توفرها الجامعة لطلبتها (البيئة التعليمية), وسهولة الوصول من حيث المنح المقدمة والخدمات لذوي الاعاقات, لتحل في مجمل التصنيف في مرتبة الثلاث نجوم عن مجمل المعايير الاساسة والاختيارية للتصنيف.
وأعرب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة عن رضاه بالمستوى الذي حققته الجامعة على هذا التصنيف وخصوصا انها المرة الأولى التي تشارك فيه, وأضاف "أن النتيجة التفصيلية للتصنيف كانت في أعلى مرتبة الثلاث نجوم الأمر الذي يبشر بنتائج متقدمة في التصنيف المقبل".
وأشار الطراونة الى أن المشاركة في التصنيفات العالمية للجامعات تهدف الى اظهار المكانة التي تتميز بها الجامعة, وما تقدمه من تسهيلات وخدمات لطلبتها والعاملين فيها والمستوى الذي وصلت اليه في مجال البحث العلمي كما ونوعا. وأكد على أهمية المشاركة في هذا التصنيف والتي تكمن في تسليط الضوء على جوانب القوة والضعف في مختلف محاور العملية التعليمية والبحثية والادارية ومدى تواصل الجامعة وتفاعلها مع مجتمعاتها الداخلية والخارجية, الأمر الذي يمكن الجامعة من رسم خططها الاستراتيجية القصيرة والمتوسطة المدى لتعزيز مكامن القوة وتصحيح مواطن الضعف.
وأوضح مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الدكتور أمجد هديب أن تصنيف (Qs Stars) يصنف الجامعات بناء على عدد من المحاور الأساسية, ومحاور أخرى تختار الجامعة عددا منها, ويتم ترتيب الجامعات المشاركة في التصنيف بناء على ذلك ضمن خمس فئات تبدأ من فئة (نجمة واحدة) الى أن تصل الى أعلى المراتب ضمن فئة (خمس نجوم( وتضم معايير التصنيف - بحسب الدكتور هديب - محور التوظيف والذي يشمل السمعة التوظيفية, ونسبة التوظيف من مجمل الخريجين, والخدمات التوظيفية التي توفرها الجامعة, فيما يضم محور التسهيلات (البيئة التعليمية) الجوانب الرياضية, والسكنية للطلبة, والخدمات المكتبية والطبية والتقنية, والمجتمعات الطلابية.
وأضاف مدير المركز أن محور الوصول يتمثل بالترتيبات الخاصة بذوي الاعاقة, ونسبة التوازن بين الذكور والاناث من طلبة الجامعة, والمنح المتوفرة للطلبة, كما يضم التصنيف محاور أخرى هي التعليم والبحث العلمي والعالمية, والابداع والاعتماد, وقد حصلت الجامعة فيها على مراكز جيدة يجري العمل على تعزيزها. ويعتبر تصنيف (QS Stars) ذو أهمية بالغة لما يتمتع به من تنوع في المحاور وشمول لمختلف الجوانب التدريسية والبحثية والادارية والخدمية, الامر الذي يميزه عن غيره من التصنيفات العالمية لمؤسسات التعليم العالي. يذكر أن مؤسسة (QS) تعمل على تصنيف الجامعات ومؤسسات التعليم العالي منذ العام 2004م, ومهمتها الأساسية تقديم خدماتها لطلاب البكالوريوس و الماجستير والدكتوراه وتقديم النصيحة لهم حول أفضل الجامعات للدراسة, وهي مؤسسة غير ربحية مقرها الرئيسي لندن وتنتشر أفرعها في القارات الخمسة.