(الأردنية) الأولى محليا في تصنيف (جوجل سكولر) للاستشهاد بالبحوث العلمية

جاءت الجامعة الأردنية بالمرتبة الأولى حسب تصنيف (جوجل سكولر) للاستشهاد بالبحوث العلمية لشهر كانون الثاني من العام 2019 الذي يطلقه المجلس الإسباني للبحث العلمي اعتمادا على تأثير وقيمة البحوث العلمية.

ووفق القائمة التي تصدر مرتين في العام تصدرت "الأردنية" الجامعات الأردنية في القائمة التصنيفية الجديدة التي تحوي ما يزيد عن ستة آلاف جامعة من مختلف دول العالم انطبقت عليها شروط التصنيف.

وتبعاً لمؤشرات التصنيف فقد نجحت 22 جامعة أردنية في دخول القائمة، جاءت "الأردنية" في مقدمتها، وفي المرتبة 10 بين الجامعات العربية المدرجة في القائمة والتي بلغ عددها 327 من 18 دولة عربية، وحلت في المرتبة 813 عالمياً.

وبين مركز الاعتماد وضمان الجودة أن هذا التصنيف يستند لعدد الاستشهادات التي حصلت عليها الأبحاث العلمية المنشورة على منصة "جوجل سكولر" ويتم ترتيب الجامعات بناءً على مجموع عدد الاستشهادات الخاصة بالعشرة الباحثين الأوائل في كل جامعة بعد استثناء الباحث الأكثر استشهادا. وبينت النتائج أن مجموع عدد الاستشهادات لباحثي "الأردنية" المشمولين في القائمة بلغ 85504 استشهادا.
 
وأكد رئيس الجامعة على أهمية هذا التصنيف كونه أحد المؤشرات الدالة على جودة البحوث العلمية وأن الجامعة تركز جهودها حاليا للنهوض بالبحث العلمي وتوجيهه ليكون مؤثرا وطنيا وعالميا ومنشورا في مجلات مرموقة.
يشار الى أن الجامعة الاردنية هي أولى الجامعات في المنطقة والتي قامت ومنذ أربعة أعوام بإطلاق تصنيف لباحثيها اعتمادا على معدل الاستشهاد بالبحوث العلمية يتم تحديثه باستمرار لتحفيز الباحثين على الاهتمام بالبحوث النوعية ولتكريم أكثرهم تأثيرا . كما قامت بإطلاق تصنيف للباحثين على مستوى الأردن الحاصلين على أكثر من ألف استشهاد ببحوثهم في جوجل سكولر.