" الأردنية " ضمن قائمة أفضل عشر جامعات عربية في تصنيف " كيو أس" للعام 2019

صنفت مؤسسة كيو أس العالمية لتصنيف الجامعات والتي تعد من أهم ثلاث جهات عالمية في تصنيف الجامعات، الجامعة الأردنية ضمن قائمة أفضل عشر جامعات عربية ضمن تصنيفها للعام 2019 للجامعات العربية، حيث حلت في المركز التاسع عربيا والأولى محليا تليها جامعة العلوم والتكنولوجيا في المرتبة الرابعة عشر.
 
وبين مركز الاعتماد وضمان الجودة أن الجامعة حققت نتائج متميزة في معظم معايير التصنيف حيث حلت في أربعة منها- يخصص لها 60% من علامات التصنيف- ضمن قائمة العشرة الأفضل؛ حيث تبوءت المركز الرابع عربيا من حيث السمعة التوظيفية للخريجين، والثامن من حيث السمعة الأكاديمية، والتاسع من حيث نسبة حملة الدكتوراه، وفي المركز السابع من حيث تأثير موقعها الإلكتروني. وحلت أيضا الجامعة في المركز الثاني عشر من حيث التعاون البحثي الدولي والثامن عشر من حيث عدد البحوث العلمية العالمية نسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس. أما المعايير التي أثرت نتيجتها سلبا على تصنيف الأردنية فكانت   نسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين.
 
وتأتي أهمية هذا التصنيف للجامعات في عملية تقييم برامجها وخريجيها، ويؤثر على الطلبة وأولياء أمورهم عند اختيار الجامعات التي سيلتحقون بها، حيث تعتبر معايير التصنيف مؤشرات عملية وعلمية عن جودة البرامج الأكاديمية والشهادات.
 
يشار إلى أنه تم تقييم 250 جامعة عربية في هذا التصنيف ونشر نتائج أفضل 120 جامعة، وظهرت 14 جامعة أردنية ضمن هذه القائمة منها ثلاث جامعات بالإضافة للأردنية ضمن الأفضل خمسين (العلوم والتكنولوجيا 14، اليرموك 33، والهاشمية 38).