نظام مودل وأهميته في التعلم المدمج ورشة عمل في (الأردنية)

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مكتب التعليم الالكتروني في كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ورشة تعريفية مصغرة لمدرسي نظام التعلم المدمج ممن اعتمدوا هذا النظام في تدريس موادهم بهدف تعريفهم على استخدامات نظام (moodle).
 
الورشة التي تعقد ضمن خطة الجامعة في تأهيل أعضاء الهيئة التدريسية لتدريبهم على نظام التعلم المدمج، بمشاركة زهاء (22) عضو هيئة تدريس هدفت إلى إكساب المتدربين مختلف الجوانب المعرفية بماهية التعلم الإلكتروني من حيث الأهمية والاستخدامات، والمهارات الأساسية في التفاعل مع الشاشة الرئيسية في نظام المودل، بالإضافة إلى المهارات اللازمة لبناء مقرر إلكتروني.
 
 
نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة وخلال حفل الافتتاح أكد أن الورشة تندرج ضمن سلسلة من الورش التي تعقدها الجامعة بهدف تأهيل المدرسين المهتمين بنظام التعليم المدمج وتسليحهم بمهارات متميزة وواسعة تؤهلهم للقيام بدورهم الرئيسي في تقديم تعليم مدمج فاعل في سبيل تطوير أساليب التعليم الحديثة وإحداث نقلة نوعية في المخرجات التعليمية للطلبة.
 
 
وقال مجدوبة  إن الجامعة بدأت بتطبيق نظام التعلم المدمج  في مادتين تدريسيتين من مواد كلية اللغات الأجنبية في الفصل الدراسي الثاني 2016-2017، ، وست مواد في الفصلين الصيفي الأول والثاني، ومن المتوقع أن يتم تدريس ما يقارب الـ (60) مادة مطلع الفصل الدراسي الأول 2017-2018.
 
 
والورشة التي استمرت أعمالها يوما واحدا وقدمها كل من أمان رحاحلة وهاني أيوب من مكتب التعليم الإلكتروني، تناولت عددا من المحاور التي تعرضت لنظام المودل وكيفية التعامل معه من حيث التعريف بنظام التعليم الالكتروني، وعرض مقررات دراسية تدرس بأسلوب التعليم المدمج وبعض المقررات الأخرى، والتعرف على كيفية الدخول لهذا النظام، وآلية تحديث بيانات الصفحة الشخصية للمدرس على المقرر الدراسي، إلى جانب كيفية الوصول إلى المقرر والانتقال من مقرر لآخر، والتعرف على مكونات الشاشة الرئيسية داخل المقررات الدراسية.
 
 
وتخلل الورشة جلسة تدريبية اشتملت على تدريبات عملية لصناعة محتوى علمي يحاكي ما مدته أسبوع من فصل دراسي كامل، يتم من خلاله بناء مقرر بالكامل من حيث إضافة المصادر التعليمية والأنشطة التعليمية بأنواعها.