"الأردنية" تطلق الإصدار الأول من دليل ضمان الجودة الأكاديمية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- أطلق مركز الاعتماد وضمان الجودة الإصدار الأول من الدليل العملي لضمان الجودة الأكاديمية في الجامعة الأردنية.

ويأتي هذا المشروع تحقيقاً لرؤية الجامعة الرامية إلى الريادة الأكاديمية محلياً وعالمياً ورسالتها المتمثلة برفد المجتمع المحلي والعالمي بخريج متميز وكفؤ في كافة التخصصات والحقول.

وقام المركز بإعداد هذا الدليل الريادي آخذاً بعين الاعتبار المراجع الوطنية والمعايير العالمية لإفادة كل من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والجامعات المحلية والعربية.  

وتم التركيز في هذا الدليل على الجانب العملي الإجرائي لتطبيق المعايير الواردة فيه، وتقديم وصف لكل معيار ومن ثم تبيان أهميته ومؤشرات أداء تدل على درجة تطبيقه ومن ثم توضيح الإجراءات ومخططات سيرها والنماذج التي تجعل من عملية التطبيق واضحة وسهلة وتتسم بالثبات.

ويركّز الدليل على توضيح المؤشرات والإجراءات التي تضمن استحداث برامج بمواصفات عالمية وتضمن المراجعة المستمرة لتطويرها ومواكبتها لآخر المستجدات.

وبيّن الدليل المؤشرات التي ترتقي بعملية التعليم لتكوّن تجربة فاعلة تركز على التعلّم يكون الطالب محور تركيزها، وتزوده بخبرات تعلمية مبنية على نتاجات تعلّم ضامنة لاكتسابه المهارات والمعارف والسلوكيات الضرورية لنجاحه في سوق العمل وضمان استمرارية تطويره لقدراته.

ومن الإجراءات المهمة في الدليل، استحداث وترخيص واعتماد البرامج الأكاديمية، وإعداد نتاجات تعلّم ومواصفات للمواد الدراسية والبرامج، وتطوير الخطط الدراسية وإعداد تقارير للمواد والبرامج الأكاديمية التي تضمن تحسنها المستمر والتي تتضمن التغذية الراجعة من أصحاب المصلحة مثل الطلبة، والخريجيين وأرباب العمل.

وتناول الدليل إجراءات تقييم الطلبة للمواد الدراسية، وربط نتاجات التعلّم بأساليب التعلّم والتعليم وأساليب التقويم، وإجراءات الجامعة للتطوير المستمر لقدرات أعضاء الهيئة التدريسية، والإجراءات الواجب توفرها لضمان حصول الطلبة على الإرشاد الأكاديمي المناسب والإرشاد الوظيفي الذي سيساهم في زيادة فرصة حصولهم على الوظائف.

يشار إلى أن الدليل يتوفر بنسخته الإلكترونية على موقع المركز الإلكتروني على الرابط التالي:
 
وللاطلاع على جزء من الدليل إضغط هنا  
وسيقوم المركز بتوزيع نسخ ورقية على الكليات.وسيقوم المركز بتوزيع نسخ ورقية على الكليات.
 
COVER الدليل.jpg

صور للدليل من الداخل 1.png

 
صور للدليل2.png

صور من داخل الدليل.png