دورة تدريبية في إدخال البيانات وتحليلها باستخدام (SPSS) في الأردنية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية اليوم دورة تدريبية بعنوان( التحليل الإحصائي الأساسي باستخدام برنامج (SPSS))، بمشاركة (55) من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في مختلف كليات الجامعة.

 
الدورة التي قدمتها عضو هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية الباحثة والمدربة في مجال القياس والتقويم الدكتورة فريال أبو عواد هدفت إلى إكساب المشاركين وتدريبهم على مهارات إدخال البيانات وتحليلها، ومقارنتها وصولا إلى النتائج النهائية بطريقة صحيحة ومعتمدة، ما يسهم في تعزيز قدراتهم البحثية على انتاج البحوث بشكل نهائي دون الحاجة إلى الرجوع لمختص معتمد في تحليل البيانات.
 
 
مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور فالح السواعير أكد في مداخلة له أهمية انعقاد مثل هذا النوع من الدورات التي جاءت ضمن سلسلة الفعاليات التي يعقدها المركز بهدف تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية في مسار العملية الأكاديمية والبحث العلمي.
 
 
وقال إن برنامج (SPSS) الذي تم تدريب  المشاركين عليه طيلة أعمال الدورة التي استمرت ليوم واحد، من أهم البرامج وأكثرها تقدما في مجال التحليل  الإحصائي للبيانات، ويمكن الباحث من  خلاله نشر الأوراق العلمية والرسائل الجامعية أيضا.
 
 
 وأضاف السواعير أن المشاركين في الدورة أبدوا تفاعلهم وانسجامهم خلال أعمالها، تبعا للتدريبات العملية التي تلقوها والتي ستعود حتما بالنفع عليهم وعلى بحوثهم في سبيل نشر المعرفة العلمية، ما يعزز في نهاية المطاف تقدم الجامعة الأردنية في تصنيفها العالمي.
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
bbbb.jpg