خلال ورشة عمل في "الأردنية" "هيئة الاعتماد" تحدد 5 معايير لتصنيف الجامعات

حددت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها خمسة معايير لتصنيف الجامعات تتمثل في التعليم والتعلم والبحث العلمي والبعد الدولي وجودة الخريجين والاعتمادات الاكاديمية.

وقال رئيس الهيئة الدكتور بشير الزعبي خلال ورشة عمل نظمتها في الجامعة الاردنية بعنوان "التصنيف الاردني للجامعات" بمشاركة ممثلين عن الجامعات الرسمية والخاصة، انه يجب ان يكون المحرك الرئيسي لتوجه الطلبة نحو اي جامعة هو مدى التزامها بمعايير الاعتماد وضمان الجودة.

واضاف، "يجب ان يكون اختيار الطالب للجامعة التي تتميز بالعناصر والمعايير التي تستخدم للمفاضلة بين جامعة واخرى او بين تخصص وآخر"، مشيرا الى ان ذلك لن يتحقق الا باسخدام نظام للتصنيف يراعي كامل العناصر والمكونات المعنية بالجامعات.

وقدر الزعبي عدد الجامعات الرسمية والخاصة بالاردن بنحو 30 تطرح نحو 250 تخصص بكالوريوس والعديد من برامج الماجسيتر والدكتوراة.

ويتضمن معيار التعليم والتعلم مؤشرا يعكس مدى اهتمام الجامعة بجودة العملية التعليمية ومخرجاتها بتوفير العدد المناسب من اعضاء الهيئة التدريسية ومدى توفيرها متطلبات الطلبة من حيث البيئة التعليمية والخدمات مما يؤدي لزيادة رضاهم عن المؤسسة التعليمية بشكل عام ويعزز السمعة الايجابية للجامعة.

ويتضمن معيار البحث العلمي مدى اهتمام الجامعة بالدراسات العليا والبحث العلمي والانفاق عليه وغزارة انتاج البحوث العلمية العالمية، ومدى اهتمامها بالاختراعات. ويشتمل معيار البعد الدولي على مدى قدرة الجامعة على تسويق نفسها دوليا لاستقطاب طلبة من العالم مما ينعكس على سمعتها، وتوفيرها لكادر تدريسي يسهم في تعظيم سمعتها الدولية ومدى انخراط برامجها مع برامج اكاديمية مشتركة مع جامعات عالمية.

ويتضمن معيار جودة الخريجين مدى قدرة الجامعة على تخريج مؤهلين علميا وعمليا لسوق العمل من خلال ازدياد الرضا عن الخريجين من جهة نظر ارباب العمل، وزيادة الطلب عليهم وقدرتهم على الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
ويشتمل معيار الاعتمادات الاكاديمية مؤشرا يعكس مستوى الجودة الذي وصلت له الجامعة بحصولها على شهادة ضمان الجودة المحلية والدولية ومدى حصول برامجها على هذه الشهادة.

نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية – بترا 

انتهــــــــــــــــــــــى

 

image9.jpg

image7.jpg


image2 (45).jpg

image3 (24).jpg