​​ورشة لتأهيل ممثلي الآيزو في "الأردنية" على التدقيق الداخلي

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ) هبة الكايد – نظم مركز الاعتماد وضمان الجودة بالتعاون مع شركة  LIoyd's ورشة تدريبة استمرت يومين في كلية الأمير الحسين للدراسات الدولية بعنوان "التدقيق الداخلي لتأهيل مجموعة من ممثلي الايزو في كليات ووحدات الجامعة".
 
وقال مدير المركز الدكتور فالح السواعير إن الهدف من عقد الورشة تطبيق أحد معايير نظام الايزو9001 لعام 2015 ، والذي يتطلب وجود مدققين مؤهلين لإجراء عمليات التدقيق الداخلي والتأكد من تطبيق العمليات الرئيسية والفرعية بالجامعة ومدى مواءمتها للأنظمة والتعليمات.

واشتملت الورشة على تطبيق عملي لعملية التدقيق الداخلي لعمادة شؤون الطلبة والمركز، إضافة إلى الجانب النظري الذي تم خلاله تهيئة المشاركين في الورشة على آلية التدقيق وأهميتها.

وأوضح السواعير أن كل مؤسسة لديها نظام إداري، دون أن تعتمد "نظام إدارة جودة"، منوها بأن النظام الإداري بالجامعة يجب أن يُحقق متطلبات المواصفة القياسية ISO 9001 في نُظم إدارة الجودة ليكون "نظام لإدارة الجودة"، وبأن الجامعة ستنال شهادة استحقاق الآيزو ISO 9001:2015 عندما يُحقق نظامها الإداري متطلبات المواصفة القياسية.

وأشار إلى سعي المركز إلى تطوير النظام الإداري في الجامعة ليُحقق متطلبات المواصفة القياسية مع مراعاة معايير ضمان الجودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية ومعايير هيئات الاعتماد الدولي في مؤسسات التعليم العالي.

وذكر السواعير فوائد الحصول على شهادة الأيزو والمتمثلة بتوفير دليل إجراءات إدارية لعمليات الجامعة يسمح بالمراجعة والتعديل لتحسين وتطويرآليات العمل بالجامعة، وتعزيز العمل المؤسسي بحيث لا يتأثر مع تغير وتعاقب الأفراد، وإدارة المعرفة بالجامعة بتحويل المعرفة الضمنية إلى معرفة صريحة، إلى جانب المساهمة في رفع تصنيف الجامعة والسمعة الأكاديمية لها بحصولها على شهادة اعتماد في النظام الإداري من هيئة دولية.