"الأردنية" تتصدر القائمة في "جوجل سكولر" لتصنيف الباحثين الأردنيين

أخبار الجامعة الأردنية ( أج أ) هبة الكايد - أطلق مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية تصنيفا للباحثين الأردنيين اعتمادا على مدى تأثير بحوثهم العلمية في العالم، بحيث تم قياس مدى تأثير البحوث العلمية بعدد الاستشادات التي نالها كل بحث حسب قاعدة البيانات جوجل سكولر.

 

وأفاد مدير المركز الدكتور فالح السواعير بأنه وفقا للتصنيف تم ترتيب الباحثين بالمقام الأول حسب معامل هيرش الخاص بكل باحث ومن ثم حساب عدد الاستشهادات.

 

وأشارت النتائج بحسب السواعير إلى أن هنالك 62 باحث أردني لديه ما لا يقل عن ألف استشهاد ببحوثه العلمية منهم 36  من الجامعة الأردنية بنسبة (58%)، و11 من جامعة العلوم والتكنولوجيا أي ما نسبته (17.7%)، و6 آخرين من الجامعة الهاشمية بنسبة (9.7%)،  و3 من الجامعة الألمانية الأردنية بما نسبته (4.8%)، و2 من جامعة اليرموك بنسبة (3.2)، وباحث واحد من كل من جامعة الحسين بن طلال وجامعة البلقاء التطبيقية وجامعة آل البيت وجامعة فيلادلفيا.

 

ولفت السواعير إلى أن باحثي "الاردنية" احتلوا ستة من المراكز العشر الأولى منها للمراكز الثلاث الأولى في هذا التصنيف الذي تنافس فيه كل الباحثين الأردنيين في الجامعات الأردنية الحاصلين على ما لا يقل عن ألف استشهاد بحثي.

 

ويشار إلى أنه يمكن الوصول للتصنيف على الرابط التالي:

http://ju.edu.jo/Pages/UJs-Researchers-Ranking.aspx