«‬انتاج‮»‬‭ : ‬خمس‭ ‬جامعات‭ ‬تفضلها‭ ‬شركات‭ ‬الاتصالات‭ ‬للتوظيف

كشفت نتائج مسح إحصائي إلكتروني اعدته جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات «انتاج» إن شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن يفضلون توظيف خريجي 5 جامعات اردنية فقط.

واظهر المسح الذي اجري بناءً على استبيان شمل 107 شركات عاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمملكة ان خريجي جامعات «الاردنية والأميرة سمية والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية والالمانية هم الأوفر حظا بالتعيين».

وحسب بيان صحفي عن «انتاج» اليوم السبت، حصلت الجامعة الاردنية على اعلى علامة وقدرها 82 بالمئة وفق المسح الذي قام بإعداده برنامج جسور لضبط المعايير والمهارات الذي يندرج بعمله ضمن برامج جمعية «انتاج»، فيما جاءت جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا بالمرتبة الثانية بنسبة 71 بالمئة ثم جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية بنسبة 64 بالمئة والجامعة الهاشمية بنسبة 36 بالمئة والجامعة الاردنية الالمانية بنسبة 32 بالمئة.

وطوّر برنامج ضبط المعايير والمهارات معايير التوظيف المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث تم إعداد المعايير بالتعاون مع خبراء دوليين من مجموعة البنك الدولي وبرنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وتمت مراجعة هذه المعايير مع 55 خبيرا يمثلون مدراء الشركات والموارد البشرية والمدراء الفنيين في شركات القطاع. وتتضمن هذه المعايير القدرات والمهارات الحياتية والفنية الواجب توفرها لدى حديثي التخرج من الجامعات الأردنية في مختلف تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحسب متطلبات سوق العمل.

ودعا رئيس هيئة المديرين في جمعية «انتاج» الدكتور بشار حوامدة الى اعادة النظر بالمناهج الاكاديمية بالجامعات الأردنية ودراسة واقع سوق العمل قبل قبول الطلبة بتخصصات تكنولوجيا المعلومات.

وقال، ليس غريبا ان يتم الإعلان عن معدل بطالة يناهز 6ر13 بالمئة في المملكة وسط فجوة كبيرة للمواءمة بين مهارات الخريجين وسوق العمل.

من جهته قال مدير برنامج جسور لضبط المعايير والمهارات في جمعية «انتاج» الدكتور بشار الزعبي، ان نتائج المسح أظهرت أن 62 بالمئة من شركات القطاع ترى أن الخريجين لا يمتلكون المهارات السلوكية والحياتية التي يحتاجها الخريج من أجل العمل في القطاع.

وبيّن ان 70 بالمئة من الشركات ترى ان الخريجين لا يمتلكون مستوى اللغة الإنجليزية المطلوب للعمل، و53 بالمئة من الشركات ترى أن الخريجين لا يمتلكون المهارات الفنية اللازمة للعمل في القطاع

نقلاً عن أنباء الوطن