الأردنية في المرتبة 881 عالمياً في مجال تأثير البحوث العلمية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - حققت الجامعة الأردنية مرتبة متقدمة في مجال تأثير وقيمة البحوث العلمية وحلّت في المرتبة 881 عالميا والمرتبة السادسة على الصعيد العربي، مسبوقة بخمس جامعات نتائج ثلاث منها قريبة جداً من نتائج الأردنية، وذلك في قائمة أفضل 2000 جامعة من ضمن ما يقارب 25 الف أخرى مشاركة في العالم.

 

ووصول "الأردنية" إلى هذا التقدم جاء في الأصدار الأول للتصنيف الذي أعده المجلس العالي للبحث العلمي في مدريد/إسبانيا المعتمِد على قياس عدد الاستشهادات العلمية للبحوث التي تنتجها الجامعات ومدى تأثيرها وانتشارها عالمياً واعتماد الباحثين في العالم على ما توصلت إليه من نتائج.

  

وعقّب رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونه أن "الأردنية" تجاوزت ما كانت تعتبره تحديا سابقا؛ لأن هذا النوع من التصنيف مبني على عدد الاستشهادات بالبحوث العلمية والاقتباس العلمي بين الباحثين وبالتالي نشر البحوث عالمياً في مجلات عالمية، وأن هذه النتيجة التي حققتها الجامعة في في هذا المعيار تؤكد حصيلة جهد كبير بذل عبر نشر البحوث وبناء المحتوى الرقمي، وسياسات الجودة التي بدأت بتطبيقها منذ أعوام.

  
وأوضح الطراونة أنّ معدل الاستشهاد بالبحوث العلمية بات يرتكز عليه كثير من التصنيفات العالمية للجامعات، منوهاً أنّ هذه النتيجة التي حققتها الجامعة تعد مؤشراً على اهتمامها بهذا المعيار، وذلك بعد اطلاقها لعدة تصنيفات لباحثيها تعتمد على عدد الاستشهادات بالبحوث العلمية للباحثين وعدد بحوثهم المنشورة في المجلات العالمية.

 

 ودعا الباحثين إلى الاهتمام بأثر بحوثهم المنشورة ووقعها في مجالهم العلمي حيث اصبح معدل الاستشهاد بالبحث العلمي في عصر العولمة وسهولة الاطلاع والحصول على البحوث اينما أُجريت من أهم المعايير المتبعة عالمياً للدلالة على اهمية وقيمة هذه البحوث.