"الأردنية" الأولى محليا والثامنة عربيا في تصنيف QS للجامعات العربية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – لاحقا للتصنيف التجريبي الذي أجري نهاية العام الماضي من قبل تصنيف QS للجامعات العربية؛ حصدت الجامعة الأردنية هذا العام 2015 المرتبة الأولى على المستوى المحلي والثامنة على المستوى العربي من بين نحو (1000) جامعة في المنطقة العربية.

 

واستند هذا الاصدار للجامعات العربية على تسعة معايير هي: (30%) للسمعة الأكاديمية، و(20%) للسمعة التوظيفية للخريجين، و(20%) لنسبة أعضاء هيئة التدريس للطلبة، و(10%) لتأثير الموقع الالكتروني، و(5%) لنسبة اعضاء هيئة التدريس من حملة شهادة الدكتوراه، و(5%) للاستشهاد بأبحاث أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة، و(5%) لعدد الأوراق العلمية لهم، و(2.5%) لنسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب، و(2.5%) لنسبة الطلبة الأجانب الدارسين في الجامعة.

 

وكانت نتائج الدراسة مميزة لدى الجامعة في كل من معايير السمعة الأكاديمية، والسمعة التوظيفية للخريجين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراة، وتأثير الموقع الإلكتروني والبحث العلمي، وفقا لمدير مركز الإعتماد وضمان الجودة الدكتور فالح السواعير.

 

وتجدر الإشارة إلى أن تصدر الأردنية للمرتبة الأولى والمراتب المتقدمة في هذا التصنيف وغيره لم تكن وليدة الصدفة؛ إنما نتيجة طبيعية لخطة استراتيجية وضعتها الجامعة رفعت شعار التحول نحو العالمية (2013- 2018) لتحقيق الجودة بمعايير عالمية خلال الاعوام الخمسة.

 

والترتيب الذي حصلت عليه الجامعة خير شاهد على نجاح خطتها وتكاتف جهود العاملين فيها ومضيها بعزيمة وإصرار نحو تحقيق أهدافها، والتقدم بخطى ثابتة نحو العالمية.

 

 

هـ.ك