Attachments
  
  
SectionOverview
  
  

 

 

تعتبر شعبة أعضاء هيئة التدريس جزءاً من دائرة الموارد البشرية والتي تعني بكل ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس في الجامعة أي ما يقارب (1600) عضو هيئة تدريس و(2000) محاضر غير متفرغ ومساعد باحث / مشاريع

 

أهداف الشعبة:-                    

1-    الاهتمام بكل ما يتعلق بأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة .

2-    انجاز معاملاتهم بأقصى سرعة ممكنة.

3-    الاهتمام بمدى رضى عضو هيئة التدريس عن اداء الشعبة مما يعكس الصورة الايجابية عن الدائرة .

1
  

2
  

 

 

 

تعتبر  شعبة أنظمة المعلومات والخدمات الإدارية من أهم شعب الدائرة وذلك لارتباطها المالي الحاسوبي  الخدماتي  لموظفي الجامعة

 و فما يلي إيجاز   لبعض المهام والخدمات التي تقوم بها الشعبة:

 

v      تطوير البرامج الخاصة بدائرة الموارد البشرية بالتعاون مع مركز الحاسوب

v      إدخال البيانات والمعلومات الإدارية والمالية المتعلقة بأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ( وهذا يشمل كافة الحركات الإدارية والوظيفية من نقل ، ترفيع ، استقالات ، إجازات ، تعيينات ، تجديد عقود ... الخ )

v      متابعة الإجازات بكافة أنواعها مع شعب الدائرة (التفرغ العلمي، بدون راتب، الاضطرارية،السنوية ، المرضية ،الحج ، الأمومة ،بدل مغادرات ،....الخ ) لأعضاء الهيئة التدريسية والادارية  ، ومعالجة ما يترتب عليها من نواحي مالية وإدارية ضمن برنامج متكامل لذلك.

v      إدخال ومعالجة البيانات الخاصة بإضافة أولاد العاملين بالجامعة وأزواجهم لأغراض التامين الصحي وصرف العلاوات المستحقة لهم ، حسب الأسس والتعليمات وضمن برنامج متكامل لذلك .

 

v      معالجة البيانات الأساسية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين مثل ( الترفيعات ، التنقلات ، تغيير مكان العمل  تغيير المسمى الوظيفي ، تغيير الفئة الوظيفية ، إسناد مهمة إدارية ، الزيادات السنوية ، التثبيت بالخدمة  تحويل نوع التعيين ، معالجة العلاوات ، إنهاء خدمات بكافة أنواعها .......الخ .

v      معالجة التقارير السنوية والعقوبات لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وإدخالها على البرامج المعدة لذلك.

 

v      معالجة وتعديل وإدخال المهمات الإدارية لأعضاء الهيئة التدريسية بكافة أنواعها .

v      إعداد النماذج الخاصة بـ ( الترفيع ، النقل ، تعديل راتب ، تحويل تعيين ، تثبيت بالخدمة ، إجازة بدون راتب  إجازة إعارة ، نهاية الخدمة ) لأغراض العرض على لجنة شؤون الموظفين .

v      يتم خلال منتصف كل شهر مراجعة جميع الحركات المالية والإدارية وتأثيراتها على الرواتب خلال الشهر مثــل ( الترفيعات ، الزيادات السنوية ، تعديل الراتب الأساسي ، تكليف بمهمة إدارية وما يتبعها من صرف مكافــــأة ، المكافأة الشهرية ، تحويل نوع التعيين وجميع أعمال ومخرجات دائرة الموارد البشرية بشعبها المختلفة ورئاسة الجامعة) وذلك بالتنسيق والمتابعة مع دائرة الرواتب بوحدة الشؤون المالية بخصوص التعديلات التي تطرأ على الرواتب ومعالجتها  .

v       استخراج كشوفات بداية كل شهر لمستحقي الزيادات السنوية لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ، ومن ثم تدقيقها ومراجعتها ومن ثم تفعيلها حاسوبياً  .

v      استخراج كشوفات لمستحقي الترفيع والنقل لأعضاء الهيئة الإدارية وتزويد شعبة الموظفين بنسخــــــة منهـــا ، لإجراء اللازم .

v      إعداد التقارير والإحصائيات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس والإداريين مثل  (القوائم اللازمة للاحتفاليات المختلفة في الجامعة  كتخريج وغيره ،القوائم اللازمة لإعداد الكتاب السنوي  ،القوائم التي تطلبها الكليات ووحدات ودوائر الجامعة  المختلفة ولإغراض مختلفة ، إفادات وإفادات أبناء العاملين... الخ ).

v      إعداد التقارير الخاصة بالضمان الاجتماعي  ومتابعتها مع مؤسسة الضمان الاجتماعي

v      تنفيذ وإصدار الإحصائيات والتقارير التي تطلب من جهات خارجية مثل ( وزارة التعليم العالي ، دائرة الإحصاءات العامة ، ديوان المحاسبة ، مؤسسة الضمان الاجتماعي .....الخ ) .

v      تصاريح دخول السيارات للحرام الجامعي لأعضاء الهيئة التدريسية و الإدارية والطالب والجهات الخارجية

v      متابعة إصدار هويات لموظفي الجامعة الإداريين وأعضاء الهيئة التدريسية  

 

ويمكن حصر جميع الأعمال والمهام التي ذُكرت سابقاً كأعمال شبه يومية تقوم بها الشعبة ، بحيث إن جميع أعمال شعبة أعضاء هيئة التدريس وشعبة الموظفين ورئاسة الجامعة يتم معالجتها ومتابعتها حاسوبياً في الشعبة ، بالإضافة إلى أعمال شهرية وسنوية .

كما أرجو إعلامكم أن جميع الشعب تستعين بأعمالها اليومية  ببرامج حاسوبية مثل (برامج استفسار ، برامج معالجة شؤون الموظفين مثل (الترفيعات ، تغيير فئة وظيفية ، تعديل راتب ، استقالات .....الخ) لعرضها على لجنة شؤون الموظفين ، كذلك تقوم شعبة أعضاء هيئة التدريس على معالجة وإدخال بيانات المحاضرين غير المتفرغين ضمن برنامج متكامل .

 

 

3
  

شعبة التدريب و التطوير

 

إن تنمية وتطوير مهارات العاملين العملية والنظرية هي إحدى ركائز الفكر الادراي المعاصر والذي حث على ضرورة الاستثمار بالعاملين من خلال التدريب والتعليم والتوجيه لتنمية المهارات الفكرية والإدارية والحاسوبية ومع ضرورة توفير متطلبات التنمية الأساسية والتي أشار لها مفكروا الإدارة والمتعلقة بالبناء التنظيمي من هياكل تنظيمية مبسطة واستخدام المنهجية العلمية في عمليات اتخاذ القرار الإداري الموضوعي بعيداً عن التملق والعشوائية . 

ومازال التدريب الإداري يمثل حيزاً كبيراً في الأدب الإداري الحديث لما له من أثار ايجابية في صقل كفاءات العاملين وقدراتهم المعرفية ويمثل حيزاً كبيراً في المنظمات الإدارية الحديثة والتي تعرف بالمنظمات التعليمية من حيث المخصصات المالية,إضافة إلى ان التدريب الإداري المستمر أصبح وظيفة  من وظائف دائرة الموارد البشرية فكراً ومنهجاً .

وبما أن البناء التنظيمي الحديث تنظمه ثلاث مستويات إدارية هي :

-         الإدارة العليا

-         الإدارة الوسطى

-         الإدارة الدنيا  (الإدارة التنفيذية )   

الأمر الذي يعني أن تنمية وتطوير مهارات وقدرات العاملين أصبحت وظيفة أساسية من وظائف الإدارة وبناءاً على ما سبق ورغبة في تطوير مهارات العاملين في الجامعة تجسيداً لرؤية الإدارة العليا .فقد تم الاتفاق على عقد ثلاث مسارات تهدف إلى تحقيق ماهو منصوص عليه في كتاب رئيس الجامعة

المسار الأول

مسار تطوير وتنمية مهارات وقدرات العاملين من خلال عقد الورش والبرامج والدورات التدريبية والندوات والحلقات النقاشية  والتمارين العملية واستخدام أساليب التكنولوجية الحديثة .

المسار الثاني

يعقد مركز الاستشارات العديد من الدورات والتي تهدف الى تطوير المهارات والقدرات المعرفية والعملية للعاملين داخل الجامعة وخارجها ,ويحق للعاملين الاشتراك بهذه الدورات رغبة في تطوير مهارات يرغبون بها بعد تقديم طلب خطي للمسؤول المباشر وبناء على موافقة المسؤول المباشر ونائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية  يمكن للموظف الاشتراك بهذه الدورة مع تحمله 25% من تكاليف هذه الدورات كونها تطرح خلال اوقات الدوام 

 

 المسار الثالث (الدورات التعريفية )

وهي دورات تعقد بهدف تنمية مهارات العاملين الجدد و تعريفهم أعمالهم والواجبات والمسؤوليات التي يجب القيام بها كذلك تعريف الموظف بحقوق الجامعة الاردنية وزيادة إلمامه في الجوانب القانونية .

 

 

 

 

كما تقوم شعبة التدريب والتطوير بإصدار الموافقات لاستكمال الدراسة لحصول الموظفين على مؤهل علمي أعلى  عن طريق موافقة لجنة استكمال الدرسة بعد انطباق الشروط على الموظفين الذين يريدون الحصول على مؤهل علمي اعلى  حيث ينظر في الطلبات مرتين في السنة في شهر كانون الاول و شهر ايار من كل عام  .

 

 

4
  
 
 

 

 

 

  الوظائف الرئيسية لشعبة الملفات والارشفة  .

  1. تعتبر الملفات الوظيفية هي المرجع الاساسي للحصول على المعلومات التي تخص العاملين في الجامعة للوحدات والدوائر التي تقتضي طبيعة عملها الاطلاع على الملفات الوظيفية.

                                                             

  1. حفظ كافة المعاملات والوثائق الخاصة بالعاملبن في الجامعة الواردة إلى دائرة الموارد البشرية ورقياً وإلكترونياً  في الملفات الوظيفية.

 

  1. تنظيم عملية استرجاع ملفات و معلومات العاملين الذين هم على راس عملهم والمنتهية خدماتهم  للموظفين التي تتطلب طبيعة عملهم الإطلاع على الملفات بعد الحصول على الموافقة المسبقة .                   

 

  1. المحافظة على الملفات ومنع الكشف عن أية معلومات لأشخاص غير مصرح لهم بلإطلاع على الملفات الوظيفية لضمان السرية والأمان للمعلومات .

 

5
  
6
  

​ديوان دائرة الموارد البشرية ​

7