اهداف الدائرة

 

 

دائرة الموارد البشرية

 

1-   مقدمة :-

دائرة الموارد البشرية من الدوائر المهمة في الجامعة الاردنية لانها تعنى بالعنصر البشري والذي يعتبر أثمن مورد لدى الجامعة والأكثر تأثيرًا في الإنتاجية على الإطلاق. إن إدارة الموارد البشرية تعتبر ركناً أساسياً في غالبية الاحيان حيث تهدف إلى تعزيز القدرات التنظيمية، وتمكين الجامعة من استقطاب وتأهيل الكفاءات اللازمة والقادرة على مواكبة التحديات الحالية والمستقبلية, فالموارد البشرية يمكن أن تساهم وبقوة في تحقيق أهداف الجامعة, وإن إدارة الموارد البشرية تعني بالاستخدام الأمثل للعنصر البشري المتوفر والمُتوقَع والذي يعتمد على مدى كفاءة وقدرات وخبرات هذا العنصر البشري وحماسه للعمل, وبالتالي كفاءة الجامعة ونجاحها ، لذلك يجب العمل على تحقيق السبل للاستفادة القصوى من كل فرد في الجامعة من خلال إدارة الموارد البشرية.

     تقوم دائرة الموارد البشرية بتطبيق كافة أحكام القوانين والأنظمة ذات العلاقة بالموظفين والمستخدمين واقتراح التوصيات المتعلقة بتطويرها وإعداد الدراسات المتعلقة بالموارد البشرية واقتراح السياسات الخاصة بها ومتابعة تنفيذ المعتمد منها .

2-     اهداف الدائرة :

 الهدف الرئيسي :-

      تطوير الانظمة الادارية والحاسوبية والسياسات والاجراءات والخطط  والمساهمة في تحقيق أهداف الجامعة عن طريق استقطاب وتوفير الموارد البشرية اللازمة للقيام بالمهام التي حددها نظام الموظفين بكفاءة عالية ومستمرة وبأقل تكلفة وجهد ممكنين وذلك من خلال :-

1-   تطوير الاجراءات الادارية والخدمية والاتصالات من خلال تطوير  الأنظمة الحاسوبية والموقع الالكتروني لدائرة الموارد البشرية وذلك لغايات تحسين الاداء والدقة وسرعة الانجاز  والاتصال الفعال مع المجتمع الداخلي والخارجي

2-   خلق بيئة وظيفية مميزة ومؤهلة وقادرة على الاداء الصحيح والدقيق وعلى اكمل وجه من خلال  استقطاب ورفد الجامعة بالكفاءات   البشرية المميزة من حيث القدرة والخبرة والتأهيل

3-   الوصول الاسرع والاسهل لملفات الموظفين  وبشكل دقيق وامن ، وتوفير المساحات  من خلال ارشفة ملفات اعضاء الهيئتين التدريسية والادارية والمستقيلين

4-   ضبط دوام العاملين والحد من التجاوزات والتغيب من خلال  ربط نظام البصمة( لغايات الدوام والاجازات والمغادرات ) بانظمة الموارد البشرية الحوسبة

5-   تبسيط الاجراءات ووضوحها وكذلك العمل بالسياسات والخطط وتوضيح المسؤوليات من خلال  اعداد الخطط التنفيذية والسياسات والاجراءات الخاصة بالدائرة وتنفيذها

6-   ايجاد موظفين قادرين على اداء ما يطلب منهم على اكمل وجه ويعرفون حقوقهم وواجباتهم  من خلال اعداد برامج تدريبية تثقيفية تعريفية للموظفين وتنفيذها

 

 

3-    تاريخ الدائرة : -

في بدايات عام 1967 استحدثت دائرة الشؤون الإدارية وكانت من ضمن الأمانة العامة ، (والتي تعتبر جزء من مهام دائرة الموارد البشرية حالياً)

  • في عام 1977 انشأت دائرة شؤون العاملين (الشؤون الإدارية) حيث كانت تضم (3) شعب  لغاية عام (1995) وهي :

‌أ-     شعبة أعضـــــاء هيئـــة التدريس والبعثات .

‌ب- شعبة شؤون الموظفين .

·         شعبة السجلات وكان يتبعها فرعان :  فرع خدمات الموظفين فرع خاص بالضمــــان الاجتماعي والتامين على الحياة

·         عام (1995) تم إنشاء شعبة أنظمة المعلومات والخدمات الإدارية (شعبة الخدمات الإدارية والحاسوب سابقاً ) .

·      عام (2003) أنشأت شعبتين شعبة البيانات والتوثيق (الملفات سابقاً ) وشعبة الإيفاد التي تم نقلها إلى دائرة العلاقات الدولية في عام (2009)  .

·         عام (2009) تم استحداث شعبة التدريب والتطوير .

·         عام (2013) تم استحداث شعبة التدقيق والمتابعة .

تهدف دائرة الموارد البشرية إلى إيجاد قوة عمل حقيقة مؤهلة تأهيلاً عالياً ، وفاعلة وقادرة على تحقيق التكامل الاستراتيجي  للجامعة بما يتوافق مع رسالتها .

وتنبع أهمية الموارد البشرية في الإدارة من كونها أهم عناصر العملية الإنتاجية فيها ولا بد من توفر الكفاءات الجيدة القادرة على الأداء والعطاء المتميز

 

4-   ما تقدمه الدائرة من خدمات :

 

تنبع أهمية الموارد البشرية من خلال توفير الكفاءات الجيدة والمتميزة والقادرة على الأداء الجيد السليم ضمن المعايير والسياسات ويمكن ايجاز وظائف الموارد البشرية بما يلي :

1-  اعتمدت الجامعة منذ تأسيسها في ضبط أمورها الإدارية على رئيس الديوان ، الذي كان يقوم بتنظيم جميع مراسلات الجامعة الداخلية والخارجية ، وتسجيلها في سجلات الوارد والصادر وحفظها في ملفاتها الخاصة .

2-   متابعة الاجراءات الخاصة بشؤون أعضاء الهيئة التدريسية والمعيدين والمحاضرين والموظفين ومعالجة البيانات الأساسية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين مثل ( الترفيعات ، التنقلات ، تغيير مكان العمل  تغيير المسمى الوظيفي ، تغيير الفئة الوظيفية ، إسناد مهمة إدارية ، الزيادات السنوية ، التثبيت بالخدمة  تحويل نوع التعيين ، معالجة العلاوات ، إنهاء خدمات بكافة أنواعها ، وتحديث الاحوال العائلية .......الخ .

3-   تنظيم عقود العمل والقرارات للذين يعينون بعقود ، وتنظيم العقود والوثائق للموفدين في بعثات علمية أو تدريسية .

4-   إعداد تقارير الموظفين السنوية وتنظيم ورصد الإجازات السنوية والمرضية ، وإصدار البطاقات الشخصية .

5-   الإعلان عن حاجة الجامعة للتوظيف واستكمال إجراءات استقبال طلبات التعيين .

6-   خلق التوازن بتوزيع القوى العاملة في الجامعة حسب الضرورة .

7-   إعداد جدول التشكيلات من خلال رصد حاجة الجامعة الفعلية ووضع التصورات المستقبلية .

8-   الاستثمار في الأفراد من خلال التأهيل والتدريب ، ورفع الكفاءة الإنتاجية ومحاولة الوصول إلى الرضا الوظيفي .

9-   تنفيذ وإصدار الإحصائيات والتقارير التي تطلب من جهات داخلية وخارجية مثل ( وزارة التعليم العالي ، دائرة الإحصاءات العامة ، ديوان المحاسبة ، مؤسسة الضمان الاجتماعي .....الخ ) .

10- إنجاز ومتابعة الأمــــــور المتعلقــــة باشراك العاملين  في الجامعــــــة لقانون الضمــــــان الاجتماعـي

11- المساهمة في وضع الهيكل التنظيمي وتحديثه ، ووضع الوصف الوظيفي لمسميات الوظائف المستحدثة .

12- البرامج التدريبية وتطويرية المستمرة بما فيها السياسات والاجراءات .

13- عمل نماذج القياس وتقييم الأداء ورصدها سنوياً ، وتحديث النماذج المستخدمة في الدائرة.

 

5-    : رؤية ورسالة الدائرة :

-       رسالتنا

-        رفد الجامعة الاردنية بكوادر بشرية مميزة مدربة ومؤهلة ورفد هذه الكوادر بالخدمات الادارية المميزة باقل وقت بالاضافة الى التخطيط والتطوير والتحفيز  في بيئة عمل داعمة ، وتزويد متخذي القرار بالتوصيات من خلال معلومات دقيقة ومفصلة . وذلك لتحقيق اهداف الدائرة ومن ثم اهداف الجامعة .

-       رؤيتنا

-        أن تصبح دائرة الموارد البشرية دائرة الكترونية خالية من الاوراق وان تقوم بحوسبة اجراءاتها  وخدماتها وان تكون مرجعا نوعيا للاحصائيات البشرية في الجامعة الاردنية .

 

 

6-   : التحليل الاستراتيجي للدائرة :

 

1-    جوانب القوة Strengths :-     ابرز نقاط القوة التي تتميز بها دائرة الموارد البشرية :-

·         وجود كادر  بشري جيد وعدد منه يتمتع بالخبرة ومنهم متخصصون في تكنولوجيا المعلومات .

·         وجود قاعدة بيانات (حاسوبية ) وملفات وظيفية مرتبة بطريقة سلسة وسهلة .

·         مركزية الدائرة  في الجامعة يساهم بارتباطها بشكل فعال مع الكليات والوحدات والمراكز والدوائر والمكاتب .

·         تفهم اصحاب القرار دور دائرة الموارد البشرية الفاعل وبانها من اهم مراكز الجامعة

·         وجود  القوانين والانظمة والتعليمات التي تساعد الدائرة لتزويد متخذ القرار بالتوصيات المناسبة .

·         وجود هيكل تنظيمي واضح لدى للدائرة  ويتم توزيع المهام بناء عليه .

·         وجود وصف وظيفي واضح للوظائف .

·         الدعم المتواصل من ادارة الجامعة

2-     جوانب الضعف  Weaknesses:-       ابرز نقاط الضعف المرصوده  على دائرة الموارد البشرية :-

·         وجود عدد من الكادر البشري حديث التعيين وقليل الخبرة .

·          قلة الحوافز مقارنة مع باقي الدوائر والكليات والمراكز والمكاتب في الجامعة .

·         قدم الانظمة والبرامج المحوسبة والتي تحتاج  الى التطوير

·         الطريقة اليدوية في حفظ الملفات .

·         استمرار التواصل مع متلقي الخدمة عبر البريد الورقي بشكل واسع

·         محدودية الخطط الاستراتيجية والاجرائية المنظمة للعمل في الدائرة  

·         محدودية الاليات الخاصة برفد الجامعة بالكوادر الجيده والمميزة .

·         الضعف بالموقع الالكتروني للدائرة  .

·          قلة الاجهزة والمعدات والمساحة التي تساهم في عمل الدائرة

·         عدم توفر برامج  تدريب للعاملين في الدائرة .

·         لا يوجد  برامج تعريفية للعاملين من الهيئتين التدريسية والادارية وخاصة الجدد منهم .

 

 

3-     المهددات   Threats :- من المهددات المرصوده على اداء دائرة الموارد البشرية :-

·         التعديلات المتكررة على الانظمة والقوانين والتعليمات

·         عدم وضوح المسارات الوظيفية في معظم الكليات والمراكز والوحدات والدوائر .

·         وجود جهات خارجية اخرى منافسة لاستقطاب العاملين بامتيازات افضل مما تقدمه الجامعة الاردنية (مالية ، معنوية) .

 

4-     الفرص  Opportunities:-  ابرز الفرص الخارجية التي يمكن الاستفاده منها لتحقيق اهداف الدائرة وهي :-

·         تعاون مركز الحاسوب في الجامعة الاردنية مع الدائرة بدور فاعل في عمليات التطوير الحاسوبية .

·         استعداد القوات المسلحة الاردنية  في انجاز ارشفة الملفات والوثائق في الدائرة .

 

القيـم الجـوهرية Core Values:

تلتزم دائرة الموارد البشرية في تحقيق رؤيتها، وغاياتها، ورسالتها بالقيم والمبادئ التالية:

v     الشفافية، والمساءلة، والحرية الادارية: تلتزم الدائرة باتباع أسلوب يتسم بالانفتاح والاتصال والمساءلة في العملية الادارية التي تساهم في دعم قضايا التعليم والبحث العلمي من خلال تزويد الجامعة بالكوادر البشرية المميزة  ، وكذلك عند معالجة تقييم أداء أعضاء  الهيئات التدريسية والإدارية. وتلتزم أيضاً بعرض أفكارها وإسهاماتها في المعرفة الادارية  وعرضها على ذوي العلاقة من المتخصصين والمهتمين . والدائرة تتصل بالمجتمع المحلي الذي يعتبر من اهم العناصر التي تقدم لهم الخدمة .

v     القيم العربيه والاسلاميه ؛ تلتزم الدائرة بمنظومة القيم العربيه والاسلاميه بجميع انشطتها وبرامجها وممارساتها

v     النزاهة؛ والإنصاف؛ والعدالة: تلتزم الدائرة  في علاقتها مع مجتمعها بقيم العدالة، والإنسانية، واحترام الرأي، وحرية الفرد وضمان حقوقه، ومبدأ تكافؤ الفرص، والأخلاقيات المهنية، وعدم الانحياز أو حب الذات، والابتعاد عن ازدواجية المعايير في التوصيات والتنسيبات الصادرة عنها.

v     الإبداع والتميز: تلتزم الدائرة بالمساهمة بتشجيع الأفكار الإبداعية والحلول الخلاّقة وصولاً إلى التميز.

v     القيادة والعمل بروح الفريق: تلتزم الدائرة بتعزيز الأدوار التي تساهم في التمكين من تحقيق التنمية الشاملة مع الإيمان العميق بالاحترافية، والمسؤولية، والتشاركية.

v     الاستجابة: تلتزم الدائرة بتلبية متطلبات المستفيدين واحتياجاتهم من خدماتها وبرامجها بما يخدم رسالتها.

v     الانضباط: تلتزم الدائرة بالسلوك المهني المنضبط، والتفاعل الإيجابي البناء.

 

 

موقع الدائرة