انجازات دائرة الموارد البشرية


ﺣﻘﻘﺕ ﺍﻟﺩﺍﺋﺭﺓ ﺍﻟﻌﺩﻳﺩ ﻣﻥ ﺍﻹﻧﺟﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﺗﻣﺎﺷﻰ ﻣﻊ ﺧﻁﺔ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺔ ﺍﻟﻣﻭﺿﻭﻋﺔ ﺑﻣﺎ ﻳﺗﻼءﻡ ﻣﻊ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻷﺭﺩﻧﻳﺔ ﻟﺗﻛﻭﻥ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﺎﻟﻣﻳﺔ ﺫﻛﻳﺔ ﻣﺗﻣﻳﺯﺓ ﺃﻛﺎﺩﻳﻣﻳﺎً ﻭﺑﺣﺛﻳﺎً ﻭﺭﻳﺎﺩﻳﺎً ﻭﺛﻘﺎﻓﻳﺎً حسب السنوات كالتالي:

2020:

على الرغم من أنّ عام 2020 كان مليئاً بالتحديات حيث أنه وفي ظل جائحة كورونا وإصابة عدد من العاملين في الدائرة بالفيروس, والتزاماً منا بتنفيذ أوامر الدفاع اضطرت الدائرة إلى تقليص عدد العاملين في مركز العمل مما استلزم إعادة توزيع للعاملين وتعزيز المهارات والكفاءات الوظيفية بما يضمن استمرار العمل على أكمل وجه, حيث قامت الدائرة بالتعامل مع (15885) معاملة صادرة وواردة تشمل تنفيذ قرارات لجنة التعيين والترقية ومجلس العمداء، والترفيع وتغيير المسميات الوظيفية, والتكليف بالوظائف الشاغرة وإعداد وتنفيذ المحاضر وتنسيبات وقرارات لجنة شؤون الموظفين،وإعداد لجنة العمل الإضافي وتنفيذ تنسيباتها من خلال اللجنة المشكلة لهذه الغاية وغيرها من المعاملات،علماً انه تم أرشفة (10546) وثيقة و (28416) صفحة بملفات العاملين في الجامعة و(3000) وثيقة قي السجلات العامة في الدائرة.​

كما قامت دائرة الموارد البشرية خلال عام 2020 بتنفيذ خطة تدريب الموظفين الإداريين والتي تم إقرارها لأول مرة في الجامعة منذ نشأتها وذلك بناءً على توجهات عطوفة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة.​

2021:

  1. ​قامت دائرة الموارد البشرية خلال عام 2021 بالتعامل مع (23185) معاملة صادرة وواردة،بزيادة مقدارها (7300) معاملة عن عام 2020 وتعود هذه الزيادة لعدة أسباب أبرزها  لقرار مجلس العمداء رقم (412/2021) تاريخ(29/3/2021) والمتضمن تحويل جميع المعاملات المتعلقة بأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والمحاضرين المتفرغين لإبداء الرأي قبل عرضها على المجالس المختصة حيث بدأ تنفيذها مع بداية شهر أيار 2021.​
  2.  قامت دائرة الموارد البشرية بأرشفة (25000) وثيقة و أكثر من  ( 60000 ) صفحة بملفات العاملين في الجامعة وفي  السجلات العامة في الدائرة.
  3. تم توزيع تصاريح دخول المركبات وإدخالها على قواعد البيانات،والبالغ عددها (1200) تصريح لأعضاء الهيئة التدريسية و(1380) للموظفين الإداريين و(170) تصريح مؤقت.
  4. تم أصدار (151) بطاقة الهوية جامعية بالتنسيق مع مركز تكنولوجيا المعلومات وبنك القاهرة وتفعيل (892) بطاقة للعاملين بالجامعة ومستشفاها  للدخول من خلال البوابات الالكترونية.
  5. قامت دائرة الموارد البشرية خلال عام 2021 بتنفيذ خطة تدريب الموظفين الإداريين.
  6. قامت دائرة الموارد البشرية وبالتعاون مع مركز تكنولوجيا المعلومات والجهات ذات العلاقة  بتطوير مجموعة من متطلبات خطة حوسبة دائرة الموارد البشرية.
  7. ضمن متطلبات الحصول على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز تم عمل دراسة ذاتية وتحديد نقاط الضعف (فرص التحسين) حيث تم  اقتراح مجموع من الإجراءات التحسينية ومخاطبة رئاسة الجامعة لاعتمادها .
  8. تم اقتراح ( 17) منهجية تنظم عمل الدائرة  وتم اعتمادها من قبل رئاسة الجامعة.
  9. تم إعداد برنامج تدريبي  للموظفين الجدد لرفع كفاءة التعيين في ظل إلزام الجامعة بالتعيين من مخزون ديوان الخدمة المدنية.
  10. تم إطلاق برنامج طلب الإجازات الالكترونية من خلال بوابة الموظف  بحيث تنعكس مباشرة على قواعد بيانات دائرة الموارد البشرية في عام 2021.
  11. تم اقتراح جائزة الجامعة الأردنية للموظف المتميز المرفق وتم تحويله إلى اللجنة المشكلة لوضع أسس الموظف المتميز حيث قامت اللجنة بدراستها وسيتم رفعها للاعتماد بالقريب العاجل.
  12. تم اقتراح أسس لصعوبة العمل نظراً إلى ان  بعض جهات العمل في الجامعة تختلف بحجم العمل ومسؤوليتها بالمقارنة مع جهات عمل أخرى ، وحيث أن نظام الرواتب حدد الرواتب للعاملين في الجامعة على أساس واحد.
  13. تم أرشفة السجلات المتعلقة بالضمان الاجتماعي والتأمين  منذ عام 1983 ولغاية عام 2021 حيث بلغ عدد الوثائق (75000) وثيقة.
  14. تم أرشفة الأعباء التدريسية لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين المتفرغين والغير متفرغين والموظفين الإداريين للفترات السابقة.

2022:

  1. قامت دائرة الموارد البشرية خلال عام 2022 بالتعامل مع (26969) معاملة صادرة وواردة  بزيادة مقدارها (3784) معاملة عن عام 2021 حيث بلغت (23185) معاملة.
  2. قامت دائرة الموارد البشرية بأرشفة (34235) وثيقة و أكثر من  (86265) صفحة بملفات العاملين في الجامعة وتم حفظ (10000 ) وثيقة تقريبا ورقيا في السجلات العامة للدائرة .
  3. بلغ عدد تصاريح دخول المركبات المصروفة (2438) تصريح لأعضاء الهيئة التدريسية وللموظفين الإداريين و(160) تصريح مؤقت.
  4. تم إصدار (3173 ) بطاقة الهوية جامعية بالتنسيق مع مركز تكنولوجيا المعلومات وبنك القاهرة وتفعيل بطاقة للعاملين بالجامعة ومستشفاها  للدخول من خلال البوابات الالكترونية.
  5.  قامت دائرة الموارد البشرية خلال عام 2022 بتنفيذ خطة تدريب الموظفين الإداريين.
  6.  تم حصر احتياجات الجامعة من الوظائف والبالغة (155) وظيفة من مختلف تصنيفات الوظائف بالجامعة  وتم إعداد المخاطبات اللازمة لرئاسة الوزراء وديوان الخدمة المدنية لغايات تعينهم .
  7. تم تدريب موظفين دائرة الموارد البشرية  بدورة متخصصة (بالهياكل التنظيمية والوصف الوظيفي والإحلال) بالتنسيق مع ديوان الخدمة.
  8. تم بدء بتطوير دليل للهياكل التنظيمية حيث قامت الدائرة بمخاطبة جميع جهات الجامعة لتزويدنا بالمهام حسب الهيكل التنظيمي المعتمد وجاري العمل على تجميع البيانات لغايات اعتماد الدليل.
  9. تم تشكيل فريق من موظفين دائرة الموارد البشرية ومندوبين ديوان الخدمة ، لغايات تحليل الوظائف على مستوى الجامعة، وتم تعميم على جميع جهات الجامعة لتسمية ضابط ارتباط لهذه الغاية.
  10. قامت الدائرة بتحديث دليل الإجراءات المعتمد وحسب متطلبات مركز الاعتماد وضمان الجودة حيث تم اعتماد (6) ستة سياسات تنظم جميع إعمال الدائرة  مع إجراءاتها البالغة عددها (45) إجراء، ونماذجها البالغ عدده (26) نموذج وعلى النحو التالي :
    • سياسة استراتيجيات إدارة الموارد البشرية وإجراءاتها.
    • السياسة المتعلقة بشؤون العاملين وإجراءاتها.
    • سياسة الضمان الاجتماعي وخدمة الجمهور وإجراءاتها.
    • سياسة التقارير والإحصائيات وتطوير الأنظمة الحاسوبية وإجراءاتها.
    • سياسة الاطلاع على الملفات وإجراءاتها.
    • سياسة الشكاوى  والمقترحات وإجراءاتها.​
  11. تجديد حصول شهادة( ISO 9001: 2015 )
  12. قامت الدائرة بإعداد دراسة تتعلق بتصنيف الفئة الرابعة والآثار الإدارية والمالية لتصنيفهم حيث تم تعديل التعليمات بناء على اللجنة المشكلة لهذه الغاية.
  13. تم تشكيل لجنة بناء على توصيات دائرة الموارد البشرية لغايات دراسة  تعديل أسس تغيير المسمى الوظيفي بالجامعة وإمكانية احتساب اثر مالي عند تغيير المسمى.
  14. الاستمرار بأرشفة الملفات العامة لدائرة الموارد البشرية ( الضمان الاجتماعي والبريد  العام المحفوظ بالشعب .
  15. تجهيز المستودع و نقل الملفات الوظيفية والبالغ عددهم (10000 ) ملف وظيفي لمن هم على رأس عملهم ومن انتهت خدماتهم.
  16. تم اعتماد أسس جائزة الموظف المتميز.
  17. قامت دائرة الموارد البشرية بتحديث خطة الحوسبة حيث تم تشكيل فريق من الدائرة و مركز تكنولوجيا المعلومات لغايات تنفيذ الخطة .

2023:

  1. قامت دائرة الموارد البشرية خلال عام 2023 بالتعامل مع (27865) معاملة صادرة وواردة ، بزيادة مقدارها (896) معاملة عن عام 2022 حيث بلغت (26969) معاملة.
  2. قامت دائرة الموارد البشرية بأرشفة (25910) وثيقة و أكثر من (277730) صفحة بملفات العاملين في الجامعة وتم حفظ (10000 ) وثيقة تقريبا ورقيا في السجلات العامة للدائرة .
  3. بلغ عدد تصاريح دخول المركبات المصروفة (2013 ) تصريح لأعضاء الهيئة التدريسية وللموظفين الإداريين و(230)تصريح مؤقت. 
  4. تم توزيع (2238) بطاقة الهوية جامعية بالتنسيق مع مركز تكنولوجيا المعلومات وبنك القاهرة وتفعيل بطاقة للعاملين بالجامعة ومستشفاها للدخول من خلال البوابات الالكترونية.
  5. كما قامت دائرة الموارد البشرية خلال عام 2023 بإعداد وتنفيذ خطة تدريب الموظفين الإداريين .
  6. تم تحديث رؤية ورسالة واهداف الدائرة بما ينسجم مع رؤوية ورسالة الجامعة .
  7. تم عقد ورشة عمل لضباط الارتباط من جميع جهات العمل لبدء عملية تحليل الوظائف في الجامعة بالتنسيق مع ديوان الخدمة. 
  8. قامت الدائرة بتحديث دليل الإجراءات المعتمد وحسب متطلبات مركز الاعتماد وضمان الجودة حيث تم اعتماد (6) ستة سياسات تنظم جميع إعمال الدائرة مع إجراءاتها البالغة عددها (45) إجراء، ونماذجها البالغ عدده (26) نموذج .
  9. تم تطوير اجراءات الاحلال والعاقب الوظيفي مما يسهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجية للجامعة. 
  10. تم تطوير اسس استكمال الدراسة وتعميمها. 
  11. تم تطوير سياسة واجراء مساهمة العاملين الشخصية في تحقيق الاهداف الاستراتيجية للجامعة بالتعاون مع نائب الرئيس لشؤون الجودة ومركز الاعتماد وضمان الجودة.
  12. الاستمرار في تطبيق شروط الحصول على شهادة (2015: 9001  ISO)
  13. قامت الدائرة بتطبيق اجراءت تصنيف الفئة الرابعة .
  14. نم تطبيق قرار رئيس الجامعة باحتساب المؤهلات العلمية للموظفين الاداريين في الجامعة .
  15. تم البدء بتطبيق أسس جائزة الموظف المتميز.


 
 
 

موقع الدائرة