اللجنة العليا للجودة تجري زيارات للتدقيق على منهجية عقد الامتحانات في كليات الجامعة الأردنية ​

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - أجرت اللجنة العليا للجودة بالتدقيق على تطبيق منهجية الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/2034 في الجامعة الأردنية برئاسة نائب رئيس الجامعة لشؤون الجودة والاعتماد والتخطيط الاستراتيجي الدكتورة إنعام خلف.
وضمت اللجنة مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة  الدكتور وائل الأزهري والدكتور عمر فجاوي والدكتورة خولة أبو حمور من كلية الآداب، وكل من الدكتورة منى بدر والمهندسة فاطمة أبو حمور من مركز التميز، بالإضافة إلى الدكتورة فاطمة الراوي من مركز الاعتماد وضمان الجودة.

وهدفت زيارات التدقيق التي تمت خلال فترة الامتحانات النهائية للفصل الأول في جميع كليات الجامعة الأردنية، إلى ضمان تنفيذ السياسات والإجراءات المتعلقة بالامتحانات النهائية بشكل دقيق وعادل في جميع كليات الجامعة. 
وقامت اللجنة بمراجعة جميع الإجراءات والنماذج المتعلقة بالامتحانات النهائية التي تم تعبئتها من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات بدءً من إعداد الأسئلة وتوزيعها، وصولًا إلى تقييم إجابات وامتحانات الطلبة، والتأكد من تطبيق إجراءات الامتحانات والنماذج المتعلقة بها، بما في ذلك تهيئة وتوفير الظروف المناسبة للطلبة وفق المعايير الموضوعة.

وهدفت زيارات اللجنة إلى تحقيق الشفافية والموضوعية في عملية سير الامتحانات النهائية وضمان تكافؤ الفرص لجميع الطلبة. وتم أخذ التوصيات وملاحظات التحسين من قبل العمداء وأعضاء هيئة التدريس لتطوير سير عملية الامتحانات وتحسين الأداء الكلي.

وبعد انتهاء عملية التدقيق، أعربت اللجنة عن رضاها عن تنفيذ السياسات والإجراءات المتعلقة بالامتحانات النهائية في جميع الكليات، وستقدم بعض التوصيات الهامة لتحسين العملية في الفصل القادم.

كما أكدت اللجنة أن هذه الزيارات تعكس مدى التزام الجامعة الأردنية بتحقيق معايير الجودة والتميز في عملية التعليم والتقييم وسعيها الدائم نحو التقدم.


يشار إلى أن هذه الزيارات جاءت تحقيقاً لرؤية ورسالة الجامعة وخطتها الإستراتيجية، وترسيخاً لمفهوم الجودة وثقافته وتطبيقه لتطوير مخرجاتها.