الجامعة الأردنية تعقد دورة تدريبية عن "خطة إدارة المخاطر" لأعضاء الهيئة الإدارية


خبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي -  عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية، بالتنسيق مع شركة (SGS)  اليوم الأربعاء، دورة تدريبية بعنوان "خطة إدارة المخاطر"، استهدفت  15 موظفاً من أعضاء الهيئة الإدارية في الجامعة.

وافتتحت الدورة نائب الرئيس لشؤون الجودة والاعتماد والتخطيط الاستراتيجي الدكتورة إنعام خلف، التي أكدت على ضرورة عقد هذه الدورة والتي تعد جزءا مكملا لخطة الجامعة الاستراتيجية للاعوام 2022/2027، وتؤدي إلى الحفاظ على استدامة الأعمال، وتحقيق الأهداف المؤسسية، وتوعية الموظفين بأهمية إدارة المخاطر وكيفية التعامل معها بفاعلية، وأهمية نقل المعرفة والتدريب.

وتناولت الدورة التي قدمها المهندس هشام جلهم من شركة SGS) ) عدة محاور، وتوعية الموظفين بشأن دور الجامعة في إعداد خطة إدارة المخاطر وكيفية تحليل أنواع المخاطر التي تواجه مكان العمل، مثل المخاطر المالية والتشغيلية والبيئية والاستراتيجية.

وركزت الدورة على كيفية تقييم المخاطر وتأثيرها المحتمل على الأنشطة والبرامج، واستخدام إجراءات ونماذج خطة المخاطر لتقييمها وتصنيفها حسب أهميتها واحتمالية حدوثها.

وعرفت الدورة المشاركين بأهمية تطوير استراتيجيات إدارة المخاطر بناء على تحليل المخاطر، وإجراءات التعامل معها، وتنفيذ ومراقبة استراتيجيات إدارتها بشكل دوري لضمان فاعليتها، والتأكد من تحقيق الأهداف المرجوة، والتحقق من خطة المخاطر داخل جهات أخرى في الجامعة، وإعداد التقارير الرسمية عند الحاجة.

وتجدر الإشارة أنه قد تم التطوير على خطة إدارة المخاطر في الجامعة واعتمادها من مجلس العمداء وتعميمها على جميع جهات الجامعة، كما تم استحداث دائرة للتخطيط الاستراتيجي في مركز الاعتماد وضمان الجودة والتي ضمن مهامها هو إدارة المخاطر ومتابعتها وتقييمها والاشراف عليها وتطوير الأداء المؤسسي.