دورة تدريبية حول التعلم المدمج في (الأردنية)

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي-  شارك (50) عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية اليوم في الدورة التدريبية التي عقدها مركز الاعتماد وضمان الجودة بعنوان ( التعلم المدمج/ تطبيقي).
 
وتأتي الدورة التي قدمها الدكتور محمد ريان من كلية اللغات الأجنبية واستمرت يوما واحدا ضمن خطة التدريب السنوية التي يعقدها المركز لتطوير البرامج ووسائل التعلم والتعليم والتقييم في الجامعة وتستهدف أعضاء الهيئة التدريسية فيها.
  
وتناول الريان خلال الدورة التي جمعت ما بين المصطلحات النظرية والتطبيقات العملية، محاور تناولت الحديث عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وتعريف حول أساسيات التعلم المدمج ومكوناته، مشيرا إلى توجهات توجهات الجامعة الأردنية إزاء هذا النظام الذي بات الخيار الاستراتيجي الأهم بالنسبة لها في سبيل إحداث نقلة جوهرية على نظام التعليم الجامعي بأساليبه وطرائقه التقليدية، وجعله نظام تعلم بمكونات وأدوات عصرية.
  
وركز الريان وهو أحد الأساتذة المشرفين على تطبيق هذا النظام، وممن طبقوه في محاضراتهم، على آلية الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعلم المدمج، وكيفية تصميم خطة دراسية تقوم على مبدأ التعلم المدمج، وكيفية الاستفادة من الانترنت في التعلم النشط، وبعض من أساسيات نظام إدارة التعلم.
  
ونوه الريان إلى بعض الصعوبات التي قد تعترض أعضاء الهيئة التدريسية خلال تطبيقها للنظام، ومع الطلبة، والحلول الممكن الاستفادة منها لتفاديها، مؤكدا وبحسب تجربته الشخصية خلال تطبيق النظام أن هناك تطورا كبيرا طرأ على طلبته وانعكس على المستوى التعليمي لديهم.