الأردنية" تواصل خطتها التدريبية لتطوير وسائل التعلم والتعليم


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد -  ضمن خطة التدريب السنوية التي يعقدها لتطوير البرامج ووسائل التعلم والتعليم والتقييم في الجامعة يواصل مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية.

 
 
وفي خطة الشهر الحالي عقد المركز دورة في تصميم المادة الدراسية تحدث فيها مدير المركز الدكتور فالح السواعير حول الطرق المختلفة لتصميم مادة دراسية جديدة، مشيرا إلى الخطوات الأساسية لتطوير المواد وفقا لمفهوم التوافق البناء في التصميم.
 
 
وأشار الدكتور أحمد عطا من فريق أبحاث علم البيانات إلى دور علم تحليل البيانات الضخمة في تطوير البحث العلمي من خلال جعل البحث العلمي أكثر ذكاءً وقدرةً على المنافسة ومواكبة البحث العلمي العالمي وزيادة احتمالية النشر في المجلات المصنفة، ما يضمن خلق أفكار حديثة للبحث العلمي.
 
 
وبيّن عطا في دورته أن التطور السريع للتكنولوجيا والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العقد الماضي أدى إلى تغيير جذري في هيكل البيانات المستخدمة في البحث العلمي وقواعد البيانات للشركات والبنوك والهيئات والحكومات؛ الأمر الذي حوّل هذا التطور بنية قواعد البيانات في جميع الميادين من البنية التقليدية إلى البنية المعقدة.
 
 
من جانبه عرض كل من الدكتور محمد ريّان وتسنيم النعيمي من كلية اللغات الأجنبية في دورة حول "التعلم المدمج" مقدمة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم وأساسيات التعلم المدمج وكيفية تصميم خطة دراسية تقوم على مبدأ التعلم المدمج منوهان إلى بعض أساسيات نظام إدارة التعلم وطرق الاستفادة من الانترنت للحصول على مواد معينة.
 
 
وفي الدورة التي عقدها المركز بعنوان "إعداد الاختبارات وتطويرها" زوّد الدكتور حسّان العمري من كلية العلوم التربوية المشاركين بآلية التخطيط الجيد لعملية الاختبارات وخطوات إعداد الاختبار التحصيلي وجدول مواصفات الاختبار وإرشادات كتابة الفقرات الاختبارية، موضحا طرق كشف الأخطاء وشروط إخراج الاختبار وإدراة عملية تطبيقه.
 
 
بدورها قدّمت الدكتورة ايمان الخلف في دورة "كتابة الأوراق البحثية باستخدام لاتك" تدريبا عمليا للمشاركين على كيفية استخدام برنامج لاتك LaTeX في كتابة الأبحاث وتنسيقها إلى جانب توضيح دور البرنامج في تنسيق المصادر والمراجع في البحث العلمي.
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــى