الخدمات التي تقدمها الوحدة

تقوم دائرة  الإعلام والعلاقات العامة بمهام وواجبات ومسؤوليات عديدة على درجة عالية من الأهمية نظراً لارتباط هذه الواجبات بمكانة مؤسسة كبيرة كالجامعة الأردنية تجاوز عمرها الخمسين عاما، ولما لها من ثقل علمي وثقافي واجتماعي وحتى رمزي كبير، إذ تعد الدائرة النافذة التي تطل منها الجامعة على جمهورها الداخلي المتمثل بمنتسبيها من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والتدريسية ومن الطلبة وهمزة الوصل مع المجتمع الخارجي. وتسعى  إلى أن تكون أداة اتصال فعالة بين مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي والمجتمعات العربية والدولية بما فيها من هيئات ومؤسسات وأفراد، وتحرص على نقل ثقافة الجامعة وقيمها وخبرتها إلى المجتمع المحيط، كما تحرص على إطلاع المجتمع على نشاطات الجامعة الأكاديمية وغير الأكاديمية وتنظيم الأحداث المختلفة التي تحتضنها الجامعة من مؤتمرات وندوات وورش عمل، وتغطيتها إخبارياً بمهنية واقتدار.

 

الخدمات التي تقدمها الدائرة  

تقوم دائرة  الإعلام والعلاقات العامة  بتنظيم وتنسيق ومتابعة برامج شاملة ومتنوعة سواء تلك المرتبطة بها بشكل خاص، أو المتعلقة بنشاطات الجامعة واحتفالاتها بشكل عام. وتكرس جهودها لمتابعة الأنشطة والقيام بالتخطيط الاستراتيجي على مستوى البرامج والفعاليات، كما تقوم بتغطية هذه الأنشطة والفعاليات وإبرازها وترويجها في وسائل الإعلام المختلفة، المرئية والمسموعة والمقروءة.

 

تضم الدائرة الشعب التالية:

 

أولا_ شعبة المراسم والعلاقات العامة-

تعد هذه الشعبة الجهة المختصة التي تعنى بتهيئة الفرص وتوفير المناخ المناسب لإقامة التفاهم المشترك بين الجامعة ومختلف القطاعات والهيئات والمؤسسات والأفراد في تعاملها مع الجامعة، وتعمل على إقامة علاقات طيبة مع الجهات الدولية والإقليمية كافة، كما تعمل الدائرة على تهيئة الأجواء وتقديم التسهيلات لمختلف النشاطات العلمية والثقافية والإعلامية.وتقوم الشعبة بإصدار العديد من المطبوعات والمنشورات الدورية والموسمية وهي:

- نشرات تعريفية عن مختلف كليات الجامعة باللغتين العربية والإنجليزية.

- مجلة أقلام جديدة ومنشورات المؤتمر الوطني والمواسم الثقافية.

- كتيب حقائق وأرقام باللغتين العربية والإنجليزية.

- مجلد الدكتوراة الفخرية.

- المشاركة في إعداد الكتاب السنوي. كما تشرف على موقع دائرة الإعلام والعلاقات العامة  الإليكتروني.

 ثانيا – شعبة الإعلام

بالتزامن مع تقديم الدعم اللوجستي للفعاليات، تقوم شعبة الإعلام بتأمين التغطية الإعلامية من خلال متابعة ورصد وتوثيق تلك الأنشطة والفعاليات بالخبر والصورة وتزويد وسائل الإعلام بتلك الأنباء ومن ثم تحريرها ونشرها وتوزيعها.

من الوسائل الإعلامية الأخرى التي تم تطويرها، موقع (أخبار الأردنية) الاليكتروني، والذي تم تحديثه مؤخراً بحيث أصبح تفاعليا لتعميق الاتصال مع شرائح المجتمع المختلفة. إلى جانب ذلك تتواصل شعبة الاعلام مع جمهور الجامعة من خلال وسائل الإعلام الالكتروني الحديثة (Face Book, You Tube, Twitter) وذلك لمواكبة التطور الحاصل في وسائل الإعلام.

 

 ثالثا- شعبة الإذاعة

على موجات الأثير، وعلى تردد FM94.9 تبث إذاعة الجامعة الأردنية باقتها البرامجية المتنوعة التي تعكس ما في الجامعة من مواهب وإبداعات غير محدودة يجود بها الأكاديميون والطلبة والعاملون لتنثر رحيقها الفواح في المجتمع الأردني حاملة معها العلم والذوق الرفيع والثقافة الفنية العالية. ومنذ انضمامها إلى الإذاعات الوطنية في عام 2009م سعت إذاعة الجامعة إلى أن تتمايز عن الإذاعات الأخرى بالشكل والمحتوى وتطلّعت إلى أن تكون أداة فعالة لتوصيل صوت الجامعة إلى محيطها الداخلي والخارجي والتفاعل مع حاجات المجتمع الجامعي كما المجتمع المحلي. أغاني الزمن الجميل التي ينتقيها لجنة فنية متخصصة تغلف الخارطة البرامجية؛ مع مواجز الأخبار بمعدل ٤ مرات يوميا .

 

رابعاً- شعبة ارتباط أعضاء هيئة التدريس / مستشفى الجامعة الأردنية،

حيث تقوم هذه الشعبة بتسهيل كافة  موظفي الجامعة لتمكينهم من الحصول على الخدمة المطلوبة بأقصر وقت ممكن. 

موقع المركز