استراتيجية


رؤيتنا

دائرة مميزة في مجال الإعلام والعلاقات العامة تصل في أنشطتها الى مصاف الجامعات العالمية.

رسالتنا

تسـليط الضوء على الجامعة وفعالياتها ونتاجاتها وخططها وطموحاتها في الوسائل الإعلامية كافة، وتمتين التفاعل والتواصل مع المجتمع الطلابي والأكاديمي والإداري ومؤسسات الدولة الحكومية والخاصة.

قيمنا
الانضباط : يتم أداء العمل بدقة وأمانة وتوخي الانتباه في التصرف، والامتثال للتعليمات والأنظمة والقوانين.
الإبداع: اللياقة في التعامل مع الجمهور والحرص على توثيق الروابط وتعزيز الثقة وتحقيق التعاون بين الجامعة وجمهورها وزوارها وهو ما يفرض التزاما وظيفيا أساسيا بتقديم الخدمة بالوسائل المتميزة مما يترك انطباعا إيجابياً ووجهاً مشرقاً للجامعة  لدى زوارها وجمهورها.
المهنية: بما فيها المسؤولية الإعلامية التي تقوم على الصدق والنزاهة والدقة في تحري الأخبار والإنصاف والتوازن وتجنب التحريف والتشويه, حيث لا يتم نقل أي خبر دون التحقق منه والتحري بشأنه والتزام الدقة في معالجته ونشره.
 
أهدافنا
 المجال الإعلامي
• إبراز الجامعة الأردنية ودورها التعليمي والمعرفي والتثقيفي وتعزيز صورتها بشكل إيجابي.
• التعريف بمنجزات الجامعة من خلال إطلاع المجتمع وشرائحه على نشاطاتها وفعالياتها ونتاجاتها.
• تحقيق الاتصال الفعال بين الجامعة والمجتمع المحلي والمجتمعات العربية والدولية بما فيها من هيئات ومؤسسات وأفراد.
•  توثيق العلاقة مع وسائل الإعلام  المختلفة والتواصل معها لتحقيق أهداف واستراتيجيات الجامعة .
 
المجال الثقافي والاجتماعي
• الحفاظ على قيم وتقاليد المجتمع وتنمية المستوى الثقافي والاجتماعي للعاملين بالجامعة.
• تنمية الروح الوطنية و القومية بين أفراد المجتمع.
 

المجال الإداري والمالي
• التطوير الدائم والمستمر للأداء الفردي والجماعي وللإمكانات لتحقيق أقصى درجات الانتشار وإيصال رؤية الجامعة وتطلعاتها على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.
• المساهمة في تطور الجامعة ونهضتها للخروج من نطاق المنافسة المحلية نحو المنافسة على الصعيد العالمي، ولتحقيق أهداف الجامعة ومن ضمنها الحصول على تصنيف في سلم  أفضل  الجامعات العالمية. 
• العمل على توفير مصادر التمويل الملائمة لتحقيق تلك الأهداف من خلال تسويق واستثمار برامج الوحدة ونشاطاتها وإصداراتها.
الخطة الإستراتيجية للدائرة
خطة العمل
المجال: الإعلام.
الهدف: إبراز دور الجامعة ومكانتها كمنارة للعلم.
النتائج المتوقعة والإنجازات: خلق صورة ذهنية إيجابية عن الجامعة واستقطاب الطلبة من الخارج للدراسة فيها  والارتقاء في سلم تصنيف الجامعات العالمي.
خطوات العمل (المهمات)
 المسؤول
 التوقيت المصادر والموارد الصعوبات المتوقعة من سيهتم بالنتائج المؤشرات
1. إصدار كتيبات عن أعضاء هيئة التدريس المتميزين الذين حازوا على جوائز محلية ودولية والتخصصات التي تدرس وأعداد الطلبة العرب والأجانب ومرافق الجامعة وكلياتها ونشرها في الموقع الإلكتروني.
 -  دائرة العلاقات العامة والثقافية.
- دائرة الإعلام.
 -  دائرة الموارد البشرية.
 2014-2015 الموازنة المالية للوحدة للعام 2014 - عدم توفر قاعدة بيانات دقيقة.
- تعدد مراجع المعلومة.   - إدارة الجامعة.
- المؤسسات التعليمية.
- سفارات الدول العربية والأجنبية. - تنامي عدد الطلبة الأجانب.
2. إعداد دراسة عن خريجي الجامعة ونشرها في الموقع الالكتروني. -   دائرة العلاقات العامة والثقافية.
- دائرة الإعلام.
-  مكتب الخريجيين.
 2014 الكتاب السنوي - عدم توفر قاعدة بيانات دقيقة. - إدارة الجامعة.
- الطلبة. - عدد مرات التواصل مع الخريجيين.
- تطوير قاعدة البيانات.
3. التركيز على البحوث العلمية وحصرها ومعدل الإنفاق على البحث العلمي ضمن الاخبار المنشورة.
 - دائرة العلاقات العامة والثقافية.
- مركز الإعتماد والجودة. 2014-2018 عمادة البحث العلمي - عدم توفر قاعدة بيانات دقيقة. - عمادات الكليات.
- أعضاء هيئة التدريس.
- المؤسسات التعليمية. -عدد المتعاملين والمستفيدين من المعلومة.
خطة العمل
المجال: الإعلام
الهدف: التعريف بمنجزات الجامعة من خلال إطلاع المجتمع على نشاطاتها وفعالياتها ونتاجاتها.
النتائج المتوقعة والإنجازات: تحفيز كافة أطياف الجامعة باختلاف مواقعهم وزيادة التواصل والتفاعل مع شرائح المجتمع.
خطوات العمل (المهمات)
 المسؤول
 التوقيت المصادر والموارد الصعوبات المتوقعة من سيهتم بالنتائج المؤشرات
1. التحضير لمجموعة من المؤتمرات والندوات العلمية والسياسية والثقافية التي تلامس قضايا المجتمع المحلي والإقليمي وتغطيتها إعلامياً. - دائرة العلاقات العامة والثقافية.
- دائرة الإعلام.
- عمادة شؤون الطلبة. 2014-2018 - الموازنة المالية.
- مؤسسات القطاع الخاص. - ضعف إقبال الطلبة للحضور والمتابعة.
- ضعف التغطية الإعلامية المحلية.
- عدم توفر الدعم المالي الكافي. - مؤسسات المجتمع المحلي. - مشاركة الطلبة وشرائح المجتمع المحلي.
- التغطية الإعلامية والتغذية الراجعة.
2. إجراء مسح كامل لكافة الاتفاقيات المبرمة مع الجامعات العربية والأجنبية ومؤسسات القطاع العام والخاص وجمعها ضمن ملف واحد وتسليط الضوء عليها. - دائرة العلاقات العامة.
- دائرة الإعلام.
- إدارة الجامعة. 2014-2015 مكتب الرئاسة - مدى معرفة المجتمع المحلي بالنتائج المرجوة من هذه الاتفاقيات. - الطلبة.
- شرائح المجتمع.
- وسائل الإعلام. - تفاعل المجتمع ووسائل الإعلام.
3. حصر كافة شهادات الدكتوراة الفخرية التي تم منحها منذ تأسيس الجامعة ودمجها ضمن مجلد باللغة الإنجليزية وتوزيعها على السفارات العربية والأجنبية والمنظمات الدولية. - دائرة العلاقات العامة.
- إدارة الجامعة. 2015 وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية - الكلف المادية. وسائل الإعلام - تفاعل الطلبة والهيئات التعليمية والدبلوماسية ووسائل الإعلام.

خطة العمل
المجال: الإعلام
الهدف: تحقيق الاتصال الفعال بين الجامعة والمجتمع المحلي والمجتمعات العربية والدولية.
النتائج المتوقعة والإنجازات: تنمية العلاقات المحلية والدولية للإطلاع على حاجات المجتمع المحلي من الأيدي العاملة وتوفيرها والاستفادة من الخبرات الخارجية.
خطوات العمل (المهمات)
 المسؤول
 التوقيت المصادر والموارد الصعوبات المتوقعة من سيهتم بالنتائج المؤشرات
1. عقد ورش عمل حول التعليم الجامعي في المملكة ودور الجامعة الأردنية في هذا المجال. - دائرة العلاقات العامة والثقافية.
- دائرة الإعلام.
- عمادات الكليات. 2014-2016 أعضاء هيئة التدريس. - ضعف التغطية الإعلامية.
- ضعف المشاركة. - إدارة الجامعة.
- وسائل الإعلام. عدد المشاركين في ورشات العمل من خارج الجامعة.
2. تعزيز التواصل مع الجامعات الأجنبية وترتيب زيارات لبعض هذه الجامعات لإبرام إتفاقيات تحقق المنفعة المتبادلة. - دائرة العلاقات العامة.
- مكتب العلاقات الدولية. 2014- 2018 موازنة الجامعة - عدم توفر الكلف المالية. - إدارة الجامعة.
- المؤسسات التعليمية. عدد ونوع الاتفاقيات المبرمة.
3. إعداد برامج لدعوة رموز سياسية وأدبية عالمية لزيارة الجامعة والإطلاع على تجربة الجامعة التعليمية وتغطية الحدث إعلامياً. دائرة العلاقات العامة.
- دائرة الإعلام.
- مكتب العلاقات الدولية. 2014-2018 موازنة الجامعة عدم توفر الكلف المالية. - أعضاء هيئة التدريس.
- الطلبة.
- وسائل الإعلام. تعاون الجهات المدعوة.
 
خطة العمل
المجال: الإعلام
الهدف: توثيق العلاقة مع وسائل الإعلام المختلفة والتواصل معها لتحقيق أهداف وإستراتيجيات الجامعة.
النتائج المتوقعة والإنجازات: إبراز الجامعة إعلامياً.
خطوات العمل (المهمات)
 المسؤول
 التوقيت المصادر والموارد الصعوبات المتوقعة من سيهتم بالنتائج المؤشرات
1. دعوة روؤساء تحرير الصحف البارزين وكتابها لزيارة الجامعة وتكريمهم. - دائرة الإعلام.
 2014-2018 كادر الوحدة - ضعف المشاركة.
- التمويل اللازم.
 وسائل الإعلام.
 عدد الزيارات.
2. تمكين أعضاء هيئة التدريس المتميزين من الخروج على الفضائيات العربية والمحلية وعمل لقاءات سياسية وأدبية. - دائرة الإعلام.
- دائرة العلاقات العامة والثقافية. 2014-2018 كادر الوحدة التواصل مع الفضائيات - إدارة الجامعة.
- المجتمع المحلي.
- وسائل الإعلام. عدد اللقاءات
3. إجراء زيارات ميدانية لوكالات الأنباء المحلية والدولية والتعريف بالجامعة ووحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية والاستفادة من خبراتهم العملية. - دائرة الإعلام. 2014-2015 كادر دائرة الإعلام تفاعل وكالات الأنباء ووسائل الإعلام - إدارة الجامعة عدد الزيارات.
 
خطة العمل
المجال: الثقافي
الهدف: الحفاظ على قيم وتقاليد المجتمع وتنمية المستوى الثقافي والاجتماعي للطلبة والعاملين في الجامعة.
النتائج المتوقعة والإنجازات: ضبط سلوك مجتمع الطلبة وتوجيه طاقاتهم بشكل فاعل وإيجابي.
خطوات العمل (المهمات)
 المسؤول
 التوقيت المصادر والموارد الصعوبات المتوقعة من سيهتم بالنتائج المؤشرات
1. إعداد خطة واقعية لمجموعة من البرامج والندوات والحلقات الأدبية والثقافية. - دائرة العلاقات العامة.
- عمادة شؤون الطلبة.
- إتحاد الطلبة. 2014 العلاقات العامة والثقافية - تجاوب الكليات للمشاركة في تلك البرامج.
 إدارة الجامعة وجود خطة برامجية تثقيفية
2. تنفيذ الخطة البرامجية. - دائرة العلاقات العامة.
- عمادة شؤون الطلبة.
- إتحاد الطلبة. 2014-2018 الكوادر البشرية - ضعف إقبال الطلبة. - إدارة الجامعة.
- وسائل الإعلام. أعداد الطلبة المشاركين
 
 
 

خطة العمل
المجال: الثقافي والإجتماعي
الهدف: تنمية الروح الوطنية والقومية بين الطلبة والعاملين وأفراد المجتمع.
النتائج المتوقعة والإنجازات: تنمية روح المواطنة.
خطوات العمل (المهمات)
 المسؤول
 التوقيت المصادر والموارد الصعوبات المتوقعة من سيهتم بالنتائج المؤشرات
1. إحياء المناسبات الوطنية وتحفيز الطلبة والعاملين على الإعداد والمشاركة. - دائرة العلاقات العامة.
- دائرة الإعلام.
- إتحاد الطلبة. 2014-2018 الكوادر البشرية - التغطية الإعلامية
- عدم توفر الكلف المالية. - المجتمع المحلي.
- وسائل الإعلام.
- إدارة الجامعة.
- الطلبة. مشاركة الطلبة والعاملين.
2. تعزيز المواطنة لدى الطلبة من خلال بث الروح الوطنية وتعميق روح الانتماء لقضايا الوطن واحتياجاته من خلال التوعية. - دائرة العلاقات العامة.
- دائرة الإعلام.
- عمادة شؤون الطلبة.
- إتحاد الطلبة. 2014-2018 الكوادر البشرية - اهتمام الطلبة ومشاركتهم - المجتمع المحلي.
- وسائل الإعلام.
- إدارة الجامعة.
- الطلبة. توجهات الطلبة
3. رفع حس المسؤولية والانضباط لدى الطلبة من خلال إشراكهم في المؤتمرات والندوات، والتعريف بأسس النظام وقوانينه ودولة القانون.  دائرة العلاقات العامة.
- دائرة الإعلام.
- عمادة شؤون الطلبة.
- إتحاد الطلبة. 2014-2018 الكوادر البشرية - اهتمام الطلبة ومشاركتهم - المجتمع المحلي.
- وسائل الإعلام.
- إدارة الجامعة.
- الطلبة. العنف الجامعي
4. تعزيز قيم التعاون والتعاضد والتسامح بين أفراد المجتمع خصوصاً الطلبة، وإطلاق المبادرات الشبابية؛ لتقديم خدمات تطوعية تسهم في تقدم المجتمع. دائرة العلاقات العامة.
- دائرة الإعلام.
- عمادة شؤون الطلبة.
- إتحاد الطلبة. 2014-2018 الكوادر البشرية - اهتمام الطلبة ومشاركتهم - المجتمع المحلي.
- وسائل الإعلام.
- إدارة الجامعة.
- الطلبة. التكاتف  والتماسك الاجتماعي
5. غرس القيم الديمقراطية لدى الشباب من خلال تكريس تقاليد النقاش والحوار الحر والديمقراطي وإبداء الرأي.  دائرة العلاقات العامة.
- دائرة الإعلام.
- عمادة شؤون الطلبة.
- إتحاد الطلبة. 2014-2018 الكوادر البشرية - اهتمام الطلبة ومشاركتهم - المجتمع المحلي.
- وسائل الإعلام.
- إدارة الجامعة.
- الطلبة. تعزيز الديمقراطية في بنية المجتمع ككل.
 
 
 
 
 

خطة العمل
المجال: الإداري والمالي
الهدف: التطوير الدائم والمستمر للأداء الفردي والجماعي لتحقيق أقصى درجات الانتشار.
النتائج المتوقعة والإنجازات: القدرة على إنجاز المهام المطلوبة بشكل سليم بأقل وقت وكلفة وفقاً للمعايير المحددة.
خطوات العمل (المهمات)
 المسؤول
 التوقيت المصادر والموارد الصعوبات المتوقعة من سيهتم بالنتائج المؤشرات
1. التخطيط - مديرة العلاقات العامة.
- مدير الإعلام 2014 الكادر البشري - ربط خطة تطوير العمل مع أهداف الجامعة. إدارة الجامعة وجود خطة تطوير
2. التدريب - مركز الاستشارات. 2014-2018 الموازنة المالية - عدم توفر الدورات المطلوبة. إدارة الوحدة الأداء الفردي والجماعي
3.التقييم والتطوير إدارة الوحدة 2014-2018 دائرة الموارد البشرية - الواقعية في التقييم إدارة الوحدة حجم ونوع الإنجاز
4. إدارة الأداء إدارة الوحدة 2014-2018 مدير الوحدة - ضغوطات العمل إدارة الوحدة مسار العمل

خطة العمل
المجال: الإداري والمالي
الهدف: المساهمة في تطور الجامعة ونهضتها للحصول على تصنيف ضمن أفضل الجامعات العالمية.
النتائج المتوقعة والإنجازات: تحقيق التصنيف العالمي ضمن أفضل الجامعات العالمية المرموقة.
خطوات العمل (المهمات)
 المسؤول
 التوقيت المصادر والموارد الصعوبات المتوقعة من سيهتم بالنتائج المؤشرات
1. إعداد خطة إستراتيجية مرتبطة بخطة الجامعة وأهدافها - ضابط الارتباط .
- مركز الاعتماد والجودة. 2013 مركز الاعتماد والجودة واقعية الخطة الإستراتيجية وإمكانية تطبيقها. - إدارة الجامعة.
- مركز الاعتماد.
 الكشف عن معوقات العمل وموانع التطوير ومعالجتها.
2. اعتماد الخطة الإجرائية. اللجنة التوجيهية للخطة الإستراتيجية للجامعة. 2013 اللجنة التوجيهية للخطة الإستراتيجية للجامعة. تعديل الخطة بشكل لا يمكن تطبيقه. - اللجنة التوجيهية للخطة الإستراتيجية للجامعة.
-  مركز الاعتماد. وجود خطة واضحة وواقعية لتطوير مخرجات العمل.
3. تطبيق الخطة الإستراتيجية. - دائرة الإعلام.
- دائرة العلاقات العامة. 2013-2018 الكوادر البشرية - الجدية في تطبيق المعايير.
- عدم توفر الدعم المالي واللوجستي. - إدارة الجامعة.
- مركز الاعتماد. التطوير الإداري والفني على المستوى الفردي والجماعي.
4. متابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية وتقييم الإنجاز. مركز الاعتماد والجودة. 2013-2018 مركز الاعتماد والجودة. - عدم القدرة على المتابعة عن كثب. - اللجنة التوجيهية للخطة الإستراتيجية للجامعة.
-  مركز الاعتماد. التقييم والتغذية الراجعة.
خطة العمل
المجال: الإداري والمالي
الهدف: إيجاد مصادر التمويل الملائمة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية وتسويق واستثمار برامج الوحدة ونشاطاتها وإصداراتها.
النتائج المتوقعة والإنجازات: القدرة على تغطية نفقات الوحدة.
خطوات العمل (المهمات)
 المسؤول
 التوقيت المصادر والموارد الصعوبات المتوقعة من سيهتم بالنتائج المؤشرات
1. إعداد قاعدة بيانات حول الشركات والمؤسسات الداعمة والتواصل معها. - دائرة العلاقات العامة والثقافية.
- دائرة الإعلام
 2013-2018 دائرة العلاقات العامة والثقافية عدم توفر البيانات الكافية للشركات الداعمة. إدارة الجامعة وجود قاعدة بيانات.
2. استثمار موقع أخبار الأردنية الالكتروني ومجلة أخبار الأردنية للحصول على إعلانات لنشرها - دائرة العلاقات العامة.
- دائرة الإعلام
- لجنة الاستثمار 2013-2018 دائرة الإعلام ضعف التواصل والاهتمام من قبل مؤسسات القطاع الخاص. إدارة الجامعة عدد الإعلانات المنشورة.

وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية
الخطة الاستراتيجية (2013-2018)
مقدمة
تقوم وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية بمهام وواجبات ومسؤوليات عديدة، على درجة عالية من الأهمية نظراً لارتباط هذه الواجبات بمكانة مؤسسة كبيرة كالجامعة الأردنية، ولما لها من ثقل علمي وثقافي واجتماعي وحتى رمزي كبير، إذ تعد الوحدة النافذة التي تطل بها الجامعة على جمهورها  الداخلي المتمثل بمنتسبيها من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والتدريسية ومن الطلبة وهمزة الوصل مع المجتمع الخارجي.
تعمل وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية عمل الحواس الخمس بالنسبة للجامعة، وتسعى إلى أن تكون أداة اتصال فاعلة بين مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي والمجتمعات العربية والدولية بما فيها من هيئات ومؤسسات وأفراد، وتحرص على نقل ثقافة الجامعة وقيمها وخبرتها إلى المجتمع المحيط، كما تحرص على إطلاع المجتمع على نشاطات الجامعة الأكاديمية وغير الأكاديمية وتنظيم الأحداث المختلفة التي تحتضنها الجامعة من مؤتمرات وندوات وورش عمل، وتغطيتها إخبارياً بمهنية واقتدار.
تشرف الوحدة على تخطيط وتنفيذ برامج إعلامية مهمة تسهم في نقل رسالة الجامعة إلى المجتمع المحلي وربط المبدعين داخل حرم الجامعة بالمبدعين خارجها وتصدير العلم والثقافة إلى خارج أسوار الجامعة وتسهم في إيصال الصورة الحقيقية لمنجز الأردنيين وتصدر عددا من المطبوعات التي تنمي الثقافة والفكر وتساهم في نهضة وتقدم الوعي المعرفي والإبداع الفني والثقافي.
الرؤية:
نحو إعلام وعلاقات عامة تحقق تطلعات الجامعة في العالمية.
الرسالة:
تسـليط الضوء على الجامعة وفعالياتها ونتاجاتها وخططها وطموحاتها في الوسائل الإعلامية كافة، وتمتين التفاعل والتواصل مع المجتمع الطلابي والأكاديمي والإداري ومؤسسات الدولة الحكومية والخاصة، ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الإقليمية والدولية وتنظيم الفعاليات الجامعية بما يحفظ الألق لصورة الجامعة ويعلي من مكانتها.
القيم:
تحرص الوحدة على رسم وتنفيذ خططها وبرامجها ضمن مجموعة من القيم المتمثلة بما يلي:
1. الانضباط : يتم أداء العمل بدقة وأمانة وتوخي الانتباه في التصرف، والامتثال للتعليمات والأنظمة والقوانين.
2. الإبداع: اللياقة في التعامل مع الجمهور والحرص على توثيق الروابط وتعزيز الثقة وتحقيق التعاون بين الجامعة وجمهورها وزوارها وهو ما يفرض التزاما وظيفيا أساسيا بتقديم الخدمة بالوسائل المتميزة مما يترك انطباعا إيجابياً ووجهاً مشرقاً للجامعة  لدى زوارها وجمهورها.
3. المهنية: بما فيها المسؤولية الإعلامية التي تقوم على الصدق والنزاهة والدقة في تحري الأخبار والإنصاف والتوازن وتجنب التحريف والتشويه, حيث لا يتم نقل أي خبر دون التحقق منه والتحري بشأنه والتزام الدقة في معالجته ونشره.

 الأهداف:
  المجال الإعلامي
1. إبراز الجامعة الأردنية ودورها التعليمي والمعرفي والتثقيفي وتعزيز صورتها بشكل إيجابي.
2. التعريف بمنجزات الجامعة من خلال إطلاع المجتمع وشرائحه على نشاطاتها وفعالياتها ونتاجاتها.
3. تحقيق الاتصال الفعال بين الجامعة والمجتمع المحلي والمجتمعات العربية والدولية بما فيها من هيئات ومؤسسات وأفراد.
4.  توثيق العلاقة مع وسائل الإعلام  المختلفة والتواصل معها لتحقيق أهداف واستراتيجيات الجامعة .
 المجال الثقافي والاجتماعي
1. الحفاظ على قيم وتقاليد المجتمع وتنمية المستوى الثقافي والاجتماعي للعاملين بالجامعة.
2. تنمية الروح الوطنية و القومية بين أفراد المجتمع.
 

المجال الإداري والمالي
1. التطوير الدائم والمستمر للأداء الفردي والجماعي وللإمكانات لتحقيق أقصى درجات الانتشار وإيصال رؤية الجامعة وتطلعاتها على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.
2. المساهمة في تطور الجامعة ونهضتها للخروج من نطاق المنافسة المحلية نحو المنافسة على الصعيد العالمي، ولتحقيق أهداف الجامعة ومن ضمنها الحصول على تصنيف في سلم  أفضل  الجامعات العالمية. 
3. العمل على توفير مصادر التمويل الملائمة لتحقيق تلك الأهداف من خلال تسويق واستثمار برامج الوحدة ونشاطاتها وإصداراتها.
 
 
 
 

التحليل الإستراتيجي
أولاً: جوانب القوة
1. توفر الكفاءات المتخصصة في مجال الإعلام والقادرة على تحقيق أهداف الوحدة بشكل خاص والجامعة بشكل عام.
2. توفر الخبرة الكافية للعمل على تنظيم وتنسيق وترويج نشاطات الجامعة.
3. وجود أذرع إعلامية فاعلية موجهة لمجتمع الجامعة وشرائح المجتمع التي تعتبر من عناصر الجذب والاستقطاب والتأثير في المجتمع.
4. القدرة على التواصل مع جمهور الجامعة الداخلي بشكل مباشر.
5. الارتباط الإداري المباشر بمراكز صنع القرار.
6. اقبال الرموز السياسية والثقافية والإعلامية للمشاركة في فعاليات الجامعة.
7. تعدد أنشطة الجامعة وفعالياتها والتي تشكل مادة إعلامية يومية متنوعة.
8. اهتمام المؤسسات بالتواصل مع الجامعة والارتباط معها باتفاقيات نظراً لموقعها ومكانتها.
9. توفر المدرجات والمسارح والملاعب مما يساعد على إقامة المؤتمرات والاحتفالات.
 

ثانياً: جوانب الضعف
1. عدم وجود أجندة موحدة لفعاليات الجامعة مما يؤدي الى غياب التنسيق بين مراكز وكليات ودوائر الجامعة.
2. عدم تحقيق الاتصال الفعال مع المجتمع الداخلي المتمثل بأعضاء هيئة التدريس والطلبة والإداريين فضلا عن المجتمع الخارجي.
3. انخفاض الروح المعنوية للعاملين لضعف التدريب والتحفيز المعنوي.
4. تدني كفاءة أنظمة المعلومات والاتصال الخاصة بقواعد البيانات عن المدرسين والخريجين والطلبة مما يصعب الوصول الى المعلومة.
5. محدودية الإنفاق المالي اللازم لتطوير وتوفير متطلبات ومستلزمات العمل.
6. ضعف اهتمام وإقبال الطلبة على المشاركة في النشاطات الثقافية.
7. تعدد الجهات المسؤولة عن التسويق للجامعة وبرامجها.
8. تقلب الإدارات مما ينعكس سلباً على التخطيط والأهداف.
9. عدم مواكبة التطور التكنولوجي المتواصل والمستمر.
 
 
ثالثاً: الفرص
1. مكانة الجامعة الأردنية وموقعها على خارطة الجامعات المحلية والإقليمية مما يعكس أهمية زوارها وطلبتها بحيث يمكن استثمار ذلك كعنصر جذب واستقطاب.
2. وجود نخبة من رجالات الدولة من خريجي الجامعة الأردنية ممن يمكن التواصل معهم.
3. احتضان الجامعة للخيرة من أعضاء هيئة التدريس تخرجوا من جامعات عالمية وحازوا على جوائز محلية ودولية بحيث يمكن تسليط الضوء على إبداعهم العلمي والثقافي.
4. احتضان الجامعة على نسبة كبيرة من الطلبة المتميزين يشكلون نسيجاً علمياَ وثقافياً وفنياً.
5. توفر مواهب طلابية شابة يمكن استقطابها.
 
 
 
رابعاً: المهددات
1. ظاهرة العنف الجامعي والتغطية الإعلامية السلبية التي رافقتها أثرت سلباً على الصورة الذهنية للجامعات الأردنية لدى الخارج.
2. عدم مساهمة القطاع الخاص في تقديم الرعاية والدعم للنشاطات.
3. وجود عدد كبير من المواقع الالكترونية المحلية ومنها ما هو معني بالشأن الطلابي والتي تحتاج الى متابعة ورصد.
4. تعدد نشاطات الجامعة وفعالياتها تشكل ضغطاً ملموساً على العاملين مما يتطلب القيام بعدة مهام في آن واحد مما ينعكس سلباً على مخرجات العمل.
5. تقلص الموارد المالية والعجز الذي تعانيه الموازنة وانعكاس ذلك على وقف التعيينات وتوفير المستلزمات.

 

موقع المركز