استراتيجية الكلية


الهدف
تعزيز الكوادر البشرية للدائرة من خلال استقطاب ذوي الاختصاص والخبرة في بعض التخصصات من داخل الجامعة أو خارجها وتأمين الأجهزة المتطورة والبرمجيات الحديثة للوصول بها إلى درجة عالية من المهنية و الحرفية القادرة على استيعاب و تطبيق التقنيات الحديثة ضمن المعايير العالمية لتلبية احتياجات الجامعة من الابنية و البنى التحتية وفق اعلى المواصفات .
القيم الجوهرية
1.الشفافية والمسائلة : تلتزم الدائرة بإتباع أسلوب يتسم بالانفتاح والاتصال والمساءلة في القضايا الهندسية والفنية والإدارية وعند تقييم أداء المهندسين والفنيين والموظفين وتلتزم ايضا بعرض أفكارها وإسهاماتها في المجالات الهندسية لذوي العلاقة في الجامعة والمجتمع . 2. القيم العربية والإسلامية : تلتزم الدائرة بأن تكون جميع التصاميم تتواءم مع القيم العربية والإسلامية وبجميع أنشطتها وبرامجها وممارساتها . 3. النزاهة والإنصاف والعدالة : تلزم الدائرة أن تتعامل مع المقاولين وذوي العلاقة من الجامعة والمجتمع بقيم العدالة والإنسانية والمصداقية ( عند الإشراف على الأعمال في المشاريع المختلفة وتدقيق الفواتير وأعمال التصميم المختلفة ) واحترام حرية الرأي للموظفين داخل الدائرة وخارجها . 4.الإبداع والتميز: تلتزم الدائرة بتشجيع الأفكار الإبداعية والحلول الخلاقة في مجال العمل والتعلم بالسماح لمن يرغب من الموظفين بالانضمام لكافة الدورات في المجالات التي تسمح بتطويرهم وتميزهم وصولاً إلى التميز والارتقاء بالدائرة. 5.القيادة والعمل بروح الفريق : تلتزم الدائرة بتعزيز الأدوار القيادية الفردية والمؤسسية التي تساهم في تمكينهم من تحقيق التطور الشامل مع الإيمان العميق بالمسؤولية والتشاركية. 6. الاستجابة : تلتزم الدائرة بتلبية متطلبات المستفيدين من كافة خدمات الدائرة وبرامجها بما يخدم رسالة الدائرة . 7. الانضباط : تلتزم الدائرة بالسلوك المهني المنضبط والتفاعل الايجابي البناء لخدمة المجتمع والجامعة .
رؤيتنا
أن تكون دائرة متميزة في عملها على المستويين المحلي والإقليمي من حيث تطبيق الكودات العالمية الحديثة للبناء و إنشاء مباني مرنة و مستدامة وفق أعلى معايير الجودة و السلامة و باستخدام احدث التقنيات بهدف تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها.
الرسالة
تقوم الدائرة بإعداد الدراسات الفنية والتصـــاميم والوثائق لتلبية احتياجات كليات و وحدات و مراكز و دوائر الجامعة من الأبنية والمنشآت الجديدة و البنية التحتية وفق احدث المواصفات ، وإعادة تأهيل القائم منها للوصول إلى بيئة جامعية مميزة بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذ الأعمال من قبل المتعهدين المتخصصين للحصول على أعلى درجات الجودة ضمن معايير السلامة العامة .
منظومة التحليل الرباعي
- منظومة التحليل الرباعي: 1. نقاط القوة: 1- توفر الكوادر البشرية المؤهلة فنياً للتعامل مع معظم المتطلبات الهندسية من تصميم و إشراف و دراسات و لكافة الاختصاصات. 2- الخبرات الهندسية المتراكمة لدى الدائرة في معظم مجالات العمل الهندسي . 3- تتمتع الدائرة بقدره تنافسيه مع المكاتب الهندسية المحلية لتقديم خدمة مميزة و بكلف متواضعة. 4- الدعم الإداري و المعنوي من قبل إدارة الجامعة . 2. نقاط الضعف: 1- نقص الكادر المؤهل وبالخبرات المناسبة في بعض الاختصاصات بسبب الاستقالة أو انتهاء الخدمة. 2- عدم رغبه أصحاب الخبرات بالتعيين في الدائرة لقلة المردود المادي مقارنه بالسوق المحلي. 3- عدم توافر المخصصات المالية المناسبة لدعم عمل الدائرة وخططها المستقبلية . 4- الرغبة الشديدة من الجهات الطالبة لانجاز أعمالها بفترات زمنية قصيره وتعارض ذلك مع الأنظمة المعمول بها وشروط عقود المقاولات . 5- نقص التجهيزات و التقنيات الحديثة المتعلقة بالعمل . 6- عدم كفاية الحوافز المادية للعمل الإضافي . 7- نقص برامج التدريب المتخصصة للكوادر العاملة في الدائرة لمواكبه التطور المستمر في مجال العمل الهندسي . 8- تراجع الموارد المالية للجامعة مقارنه بحجم الأنفاق . 9- التغيير المستمر للإدارات . 10-تعد د الجهات المشرفة والمسؤوله عن الأعمال الهندسية الفرعية مثل دائرة الصيانة ودائرة الهندسة في مستشفى الجامعة وفرع الجامعة /العقبة . 3. الفرص: 1- زيادة التواصل مع جهات خارجية لتبادل الخبرات . 2- برامج تدريبية لكوادر الدائرة . 3- الاستفادة من المنح الخارجية المقدمة للأردن وتوظيفها لمعالجة نقاط الضعف في الدائرة . 4- زيادة التواصل مع الأساتذة المختصين في كلية الهندسة لرفد الدائرة بالاستشارات المتخصصة عند الحاجة . 4. المهددات : 1- الاغراءت المادية الخارجية للعاملين في الدائرة وما يترتب عليه من هجره الكفاءات من خلال الاستقالات أو الإجازات بدون راتب . 2- عدم الاستقرار المادي والاقتصادي في الدولة . 3- الظروف الجوية القاهرة. 4- ضعف تجاوب الجهات الخارجية ذات الصلة مع الجامعة مثل شركة الكهرباء وسلطه المياه وأمانه عمان الكبرى .

دائرة الهندسة

""
There are no items to show in this view.

التواصل الاجتماعي">

التواصل الاجتماعي