بـحـــث  Search
.
وحدة الإعلام والعلاقات العامة والإذاعة
صدور عدد جديد من مجلة "أقلام جديدة"

نصوصٌ ومقالاتٌ ودراساتٌ ومتابعاتٌ وترجماتٌ عديدة تضمنها العدد الجديد (52) من مجلة "أقلام جديدة" الأدبية الثقافية التي تصدر عن وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية في الجامعة الأردنية، وتُعنى بالإبداع الشبابي والأدب الجديد.

 

الناقد والأكاديمي الأردني د. إبراهيم الدهون أستاذ الأدب والنقد في جامعة الجوف السعودية تأمل في عدد المجلة التي ترأس تحريرها د. هيا الحوراني "النص القرآني في شعر نبيلة الخطيب"، مقدماً حول الموضوع قراءة نقدية حديثة.

 

الكاتب عامر العمران كتب للعدد حول "الإعلام والشباب بين الواقع والمأمول"، فيما حملت مساهمة الناقد اليمني عنوان "لأنك ماركيز" لامس خلالها النزعة الإنسانية عند الأديب الكولومبي الراحل ودوره الكوني المتيقظ.

 

صاحب السطور ألقى نظرة تأملية موجزة حول نصوص العدد الماضي من خلال مادة نقدية حملت عنوان "نصوص تداعب التأويل وتفتح أفقاً على الفضاء الإنسانيّ".

 

المترجم حسام بدر ترجم قصة "مدخراتي المالية" للأديب الكندي ستيفن ليكوك.

 

الصحفي الزميل مجدي التل قدم لمواد العدد عرضاً للمسرحية التونسية "صفر القطار" المقتبسة، من إخراج دليلة مفتاح، عن نص "بيت برناردا ألبا" للشاعر الإسباني فيديريكو غارثيا لوركا.

 

"الكتابة على قشرة موز" هو عنوان افتتاحية العدد التي كتبها القاص عثمان مشاورة عضو هيئة تحرير المجلة. افتتاحية محملة قدراً لافتاً من محاكمة فعل الإبداع، ومن وصم الكتابة بالكذب والكتّاب بالكذابين، رجال يريدون أن يعيشوا فقط، ولكنها قسوة الحياة بالمرصاد لهم دائماً.

 

الشعراء: طارق مكاوي (عضو هيئة تحرير المجلة) وصفوان قديسات وأحمد صيتان الجراح وحسين قاسم ودعاء وعل وعاطف المومني والمصري عماد القضاوي ومحمد الشرش ومحمود نوافلة نشروا في العدد قصائد لهم. وفي حقل القصة أسهم القصاصون: تغريد أبو شاور، رشاد رداد، المصري علي عجيز، محمد طريمات، د. هاني الحجاج، العراقي هيثم نافل والي بنصوص منها.

 

 

04, Sep, 2014