انطلاقاً من استراتيجية الجامعة الرامية الى التطوير المهني لاعضاء هيئة التدريس في مجال عملية التعلم والتعليم يقوم مركز الاعتماد وضمان الجودة بتظيم ورشات عمل ودورات لاعضاء هيئة التدريس وتقسم الى قسمين :
1. الدورات الالزامية لاعضاء هيئة التدريس الجدد وهي عبارة عن 18 ساعة تدريب في مواضيع تساهم في رفع جاهزية هيئة التدريس للعملية التعليمية والتعلمية وتكون حسب الجدول التالي :
|
اسم الدورة |
عدد الساعات |
1. |
تصميم الخطط الدراسية |
3 ساعات |
2. |
نتاجات التعلم المستهدفة (ILO's) |
3 ساعات |
3. |
الاتجاهات الحديثة في التدريس الجامعي |
3 ساعات |
4. |
تقويم تعلم الطلبة وإعداد الاختبارات |
3 ساعات |
5. |
قوانين وأنظمة وتعليمات الجامعة |
3 ساعات |
6. |
ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة |
3 ساعات |
مجموع الساعات |
18 ساعة |
الدورات المقترحة لتطوير أداء اعضاء هيئة التدريس
انسجاماً مع خطة المركز الاستراتيجية و استمراراً لنهج الجامعة في تطوير العمل وزيادة كفاءة اعضاء هيئة التدريس وتحسين أدائهم بما يرتقي بمستوى العملية التعليمية.فقد قام مركز الاعتماد وضمان الجودة بعمل مسحٍ للاحتياجات التدريبية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بناءً على نموذج اُعد لهذة الغاية, وتم تعميمه على الكليات والأقسام وتم تحليل تلك الإحتياجات بناءًعلى أعداد المسُجلين بكل دورة, وقد كانت النتائج كما يوضح الشكل التالي:
بناءً على الشكل السابق نجد أن الدورة رقم (TD-12)و(TD-13)و(TD-10) طُلبت من عدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية وهما تمثلان دورة التحليل الإحصائي الأساسي والمتقدم, مما يعطي انطباعاً إيجابياً عن مدى حماسة والتزام الهيئة التدريسية بمجال البحث العلمي الذي يعتبر محوراً مهماً من محاور تركيز خطة الجامعة الاستراتيجية الرامية لرفع شأن الجامعة الأردنية على المستوى العالمي.بالاضافة الى التعليم الالكتروني والذي يدل على حرصهم على تطوير أساليب التدريس الجامعي.
اما الدورات المطروحة ضمن البرنامج التدريبي فهي كالتالي:
رمز الدورة |
اسم الدورة |
رمز الدورة |
اسم الدورة |
TD-02 |
نتاجات التعلم المستهدفة
(Intended Learning Outcomes) |
TD-16 |
آلية التعامل مع اجهزة الحاسوب /أمن وسرية المعلومات والبيانات |
TD-03 |
كيف تصمم المادة الدراسية
(Course design) |
TD-17 |
الاختبارات الموضوعية
(MCQs) |
TD-04 |
التخطيط الاستراتيجي
(Strategic planning) |
TD-18 |
كشف الاقتباس |
TD-05 |
أساليب التدريس الجامعي: المحاضرة
(lecture) |
TD-19 |
تقييم تعلم الطلبة
(Student’s learning assessment) |
TD-06 |
أساليب التدريس الجامعي: الندوة
(seminars) |
TD-20 |
تحويل العلامات المئوية الى حروف والتعامل مع
(AcadSystem) |
TD-07 |
أساليب التدريس الجامعي: ورش العمل (workshops) |
TD-21 |
تعليمات الترقية في الجامعة |
TD-08 |
أساليب التدريس الجامعي: التعلم القائم على حل المشكلة (Problem based learning) |
TD-22 |
المكتبة الالكترونية
(E-library) |
TD-09 |
أنظمة وتعليمات الجامعة |
TD-23 |
كيفية إعداد الدراسة الذاتية
(Self-assessment study) |
TD-10 |
التعليم الالكتروني
(ELearning) |
TD-24 |
قاعدة البيانات الوطنية |
TD-11 |
اساليب البحث العلمي |
TD-25 |
Google scholar |
TD-12 |
التحليل الاحصائي الأساسي
(Basic SPSS) |
TD-26 |
Research gate |
TD-13 |
التحليل الاحصائي المتقدم
(Advanced SPSS) |
TD-27 |
كيف تكتب السيرة الذاتية
(How to write academic C.V) |
TD-14 |
اجراءات ونماذج ضمان الجودة |
TD-28 |
الاختبارات السريرية والعملية
Objective structured clinical exam(OSCE), objective structured practical exam (OSPE) |
TD-15 |
مهارات استخدام الحاسوب الأساسية |
TD-29 |
التعامل مع مواقع أعضاء هيئة التدريس
(Academic Staff Websites) |
ü تكون الاولوية للتسجيل بالدورات الالزامية لاعضاء هيئة التدريس الجدد اللذين تعينوا في الجامعة خلال السنة الدراسية التي تسبق الدورة.
ü بعد التسجيل لا يجوز للمترشح الغياب عن الدورة وسوف يغرَم المتدرب رسوم الدورة .
ü لا يجوز الغياب عن الدورة لاكثر من 3 ساعات.
اجراءات عقد الدورة الالزامية لاعضاء الهيئة التدريسية الجدد
|
الخطوة |
الموعد |
1 |
• طلب قائمة باسماء اعضاء الهيئة التدريسية الجدد المعينين بعد آخر دورة الزامية من دائرة الموارد البشرية. |
قبل عطلة مابين الفصلين بشهرين (حسب الفصل الدراسي) |
2 |
• مقارنة قائمة الموارد البشرية بقائمة اسماء اعضاء الهيئة التدريسية من شعبة التوثيق بالمركز |
3 |
• عمل قائمة بالمرشحين من الكليات المختلفة والتواصل مع المعنيين بالكلية من اجل تأكيد حضورهم بالموعد المقترح (عطل مابين الفصلين ) |
4 |
• عمل برنامج الدورة وذلك باقتراح المدربين من خلال المركز والتواصل معهم من أجل تاكيد استعدادهم لاعطاء الدورة بالمواعيد المقررة . |
5 |
• الطلب منهم عمل المادة التدريبية وتزويد المركز بها وبأي احتياجات يرغبون بتواجدها |
6 |
• العمل على تأمين مكان مناسب من اجل عقد الورشة |
7 |
• التاكد من الخطوات السابقة جميعها من اجل عمل الكتاب الرسمي الذي يتم فية مخاطبة نائب الرئيس لضمان الجودة ويتم الحاق قائمة قائمةالمرشحين بالدورة وبرنامج الدورة ونموذج البيانات للمشاركين بالدورة مع الكتاب الرسمي |
8 |
• تجهيز القاعة التي تم حجزها قبل يوم او يومين من اجل عمل ترتيب الطاولات والادوات والاجهزة المطلوبة |
9 |
• عمل تقييم الدورة |
اثناء انعقاد الدورة
وعمل التحليل بعد انتهاءها |
10 |
• اصدار الشهادات للمشاركين بالدورة بناءً على قوائم الحضور والغياب |
في نهاية آخر يوم بالدورة |
11 |
• تزويد مدير المركز بتقرير عن الدورة |
بعد انتهاء الدورة |
اجراءات عقد الدورات المقترحة لتطوير اداء اعضاء الهيئة التدريسية
|
الخطوة |
الموعد |
1 |
• مسح الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس حسب النموذج المخصص |
اثناء العام الدراسي |
2 |
• تحليل النتائج وعمل تقرير بذلك |
3 |
• اعداد قائمة بالمدربين لاعطاء الدورات المقترحة |
4 |
• التواصل مع المدرب من اجل الاتفاق على موعد اعطاء الدورة |
5 |
• حجز القاعة المناسبة وذلك حسب عدد المشتركين وطبيعة الدورة |
6 |
• مخاطبة نائب الرئيس لضمان الجودة من اجل عمل اللازم |
7 |
• عمل قائمة بالمشاركين بالدورة وابلاغهم بموعد اجراء الدورة |
8 |
• تجهيز القاعة التي تم حجزها قبل يوم او يومين من اجل عمل ترتيب الطاولات والادوات والاجهزة المطلوبة |
9 |
• عمل تقييم الدورة والمحاضرين |
اثناء انعقاد الدورة
وعمل التحليل بعد انتهاءها |
10 |
• اصدار الشهادات للمشاركين بالدورة بناءً على قوائم الحضور والغياب |
في نهاية آخر يوم بالدورة |
11 |
• تزويد مدير المركز بتقرير عن الدورة |
بعد انتهاء الدورة |