استراتيجية الدائرة


الرؤية
أن تكون دائرة متميزة في عملها على المستويين المحلي والإقليمي من حيث تطبيق الكودات العالمية الحديثة للبناء و انشاء مباني مرنة و مستدامة وفق اعلى معايير الجودة و السلامة و باستخدام احدث التقنيات بهدف تحقيق رسالة الجامعة واهدافها.
الرسالة

تقوم الدائرة بإعداد الدراسات الفنية والتصـــاميم والوثائق لتلبية احتياجات كليات و وحدات و مراكز و دوائر الجامعة من الأبنية والمنشآت الجديدة و البنية التحتية وفق احدث المواصفات ، وإعادة تأهيل القائم منها للوصول إلى بيئة جامعية مميزة بالاضافة الى الاشراف على تنفيذ الاعمال من قبل المتعهدين المتخصصين للحصول على اعلى درجات الجودة ضمن معايير السلامة العامة .

نبذة عن الدائرة
تم انشاء دائرة الهندسة في الجامعة الاردنية عام 1964 بهدف تقديم كافة الخدمات الهندسية من تصاميم وإشراف ودراسات وتقييم في مجالات الابنية والإنشاءات والمرافق المختلفة في الجامعة. وقد قامت الدائرة منذ ذلك الحين بتنفيذ العديد من المهام الموكولة اليها و في المجالات التالية: 
-إعداد الدراسات والتصاميم المعمارية والإنشائية الكهربائية والميكانيكية، بما في ذلك التصاميم الداخلية من أثاث. 
-إعداد الدارسات الأولية للمشاريع الإنشائية بما في ذلك الدراسات الطبوغرافية والمساحية. وديكورات لكافة المشاريع.
-إعداد وثائق العطاءات المختلفة من شروط عامة وخاصة ومواصفات وجداول كميات. -الإشراف على المشاريع تحت التنفيذ ومتابعتها ، وإبداء الرأي الهندسي في مجالات فنية مختلفة في الجامعة.
-المشاركة في لجان الاستلام للأعمال والمشاريع المنجزة.
-المشاركة في تدريب طلبة الهندسة بمختلف فروعها وتخصصاتها للطلبة المحليين والوافدين.
 و يتألف فريق العمل في الدائرة من مجموعة من المهندسين المتخصصين على النحو التالي: •مدير الدائرة 
•مساعد مدير الدائرة
 •شعبة العقود و التدقيق و المتابعة و الجودة
 •شعبة الاعمال المعمارية
 •شعبة الاعمال المدنية
•شعبة الإشراف
 •شعبة الاعمال الكهروميكانيكية
 •شعبة الكميات والمساحة
 •الديوان

الغاية الاستراتيجية رقم 1 : حاكميَّةٌ رشيدة وإدارة معاصرة
1.1 تعزيزُ ممارسات الحاكميَّة الرشيدة متضمَّنة التشاركيّة والشفافيَّة والعدالة والمساوة بين الجنسين والمساءلة والفعاليَّة
1.1.1 مبادرة الحاكمية الرشيدة 
1.1.1.1 معدل رضى العاملين عن التزام الجامعة بممارسات الحاكمية الرشيدة معدل رضى في تحسن مستمر حسب استمارة تقييم رضى العاملين عن تطبيق معايير الحاكمية الرشيدة/النزاهة في السنة الاولى من الخطة على ان تزداد سنوياً بنسبة لا تقل عن ٥٪ سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: وضع القيم التي تؤمن بها الدائرة من خلال الاستراتيجية الخاصة في الدائرة وضع السياسة والإجراءات والنماذج الخاصة بنشر وتطبيق الالتزام بالقيم تطبيق الإجراءات الخاصة بنشر القيم في الدائرة لمختلف الجهات تقييم رضى الموظفين عن الحاكمية في الدائرة توعية الموظفين بأهمية الاستجابة للاستبانات من خلال: اللقاءات الدورية مع الموظفين تقييم رضى الموظفين عن الحاكمية في الدائرة من خلال استبانة، ويتم تعميمها بمختلف الطرق ومنها مواقع التواصل الإجتماعية
2.1.1.1 نسبة شكاوى العاملين ومقترحاتهم المتعامل معها والتي تم حلها %80 من الشكاوي والاقتراحات التي تم حلها سنويا / الجامعة 
الاجراءات التنفيذية: استحداث صندوق شكاوي داخل الدائرة انشاء منصة لاستقبال الشكاوي على موقع الدائرة التأكيد على سرية الشكاوي و حث الموظفين داخل الدائرة على ايصال شكاويهم استقبال الشكاوي داخل الدائرة من العاملين والمتعاملين دراسة الشكاوي المقدمة داخل الدائرة والعمل على حلها باسرع وقت ممكن 
3.1.1.1 معدل رضى العاملين عن الية التعامل مع المقترحات و الشكاوي معدل رضى العاملين في تحسن مستمر حسب رضى العاملين (أعضاء هيئة التدريس – الموظفين) حسب البنود المتعلقة في التعامل مع العاملين ضمن استمارة تقييم رضى العاملين في الجامعة الأردنية واستمارة تقييم رضى العاملين عن تطبيق معايير الحاكمية الرشيدة/النزاهة في السنة الأولى من الخطة على ان تزداد سنوياً بنسبة 5% سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: وضع صندوق شكاوي داخل الدائرة والتعميم على العاملين عن الية استقبال الشكاوي والتعامل معها تشكيل لجان لفتح صندوق الشكاوي المقدمة ودراستها اتخاذ الاجراءات اللازمة للتعامل مع الشكاوي
4.1.1.1 عدد المخالفات المتعلقة بالقيم المؤسسية التي ارتكبها العاملون في الجامعة انخفاض بنسبة 20 %عن السنة السابقة سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: 
الزام جميع الموظفين والفنيين بقراءة مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة الخاصة بأعضاء الهيئة الادارية في الجامعة الأردنية والتوقيع عليها مراجعة جميع نماذج التقييم لمختلف الفئات في الجامعة والتأكد من ربط القيم المؤسسية (التميُّزُ، الإبداعُ والابتكار والريادة التنوُّعُ والتشاركيَّةُ والمسؤوليَّةُ المجتمعيَّة الحاكميَّةُ الرشيدة) تقييم مدى التزام العاملين في الجامعة بتطبيق قيم الجامعة من خلال مختلف ادوات القياس المحددة في مؤشرات الاداء
 
2.1 ترسيخُ ممارسات ضمان الجَودة وتجذير قيم الجَودة والاعتماد. 1.2.1 مبادرة ممارسات ضمان الجودة
1.1.2.1 نسبة التزام العاملين في الجامعة بتنفيذ الإجراءات واستخدام النماذج الخاصة بمختلف العمليات التي ينفذونها %70 نسبة الالتزام في السنة الأولى على ان تزداد سنوياً بنسبة 10 %حتى يتم تحقيق نسبة 100% سنويا / الجامعة
 الاجراءات التنفيذية: إعداد المسودة الأولية للسياسة أو الإجراء أو النموذج من قبل كل جهة عمل استنادًا إلى تحليل الاحتياجات بحيث تحتوي المسودة على أهداف واضحة ومعايير واضحة للتنفيذ عرض المسودة الأولية لكل سياسة وإجراءاتها ونماذجها على لجنة السياسات في الجامعة، بحيث يتم مراجعة المسودة الأولية وتعديلها استنادًا إلى الملاحظات والتوصيات المقدمة من الخبراء والأطراف المعنية توزيع السياسة والإجراءات والنماذج على كافة جهات الدائرة ورقياً والكترونيا​ ورصد تطبيق السياسة أو الإجراء وتقييم فعاليتها بشكل دوري إجراء التعديلات أو التحسينات، بناءً على تطبيقها وتنفيذها وتقيم النتائج
2.1.2.1 معدل رضى العاملين في الجامعة عن ممارسات الجودة في الجامعة معدل في تحسن مستمر في التقدير عن البنود المتعلقة في الحوكمة الرشيدة عن ممارسات الجودة حسب استمارة تقييم رضى العاملين عن تطبيق معايير الحاكمية الرشيدة/النزاهة في السنة الأولى من الخطة على ان تزداد سنوياً بنسبة 5% سنويا / الجامعة 
الاجراءات التنفيذية: توزيع السياسة والإجراءات والنماذج على كافة جهات الدائرة ورقياً والكترونياً رصد تطبيق السياسة أو الإجراء وتقييم فعاليتها بشكل دوري تقييم رضى العاملين في الدائرة عن ممارسات الجودة و توحيد وتطبيق السياسات والاجراءات والنماذج 
3.1 تطوير الأداء المؤسسي لمواكبة الممارسات العالمية الفضلى.
1.3.1 مبادرة تطوير خطة الإحلال والتعاقب الوظيفي
1.1.3.1 وجود خطة الإحلال والتعاقب الوظيفي إقرار الخطة سنويا / الجامعة 
الاجراءات التنفيذية: الاختيار الأولي للبدلاء المحتملين ومناقشتها مع المسؤول المباشر وذلك بالاعتماد على نموذج يعد لذلك​ اعداد الخطط اللازمة لتأهيل وتدريب البديل المحتمل عمل جدول مفاضلة للبدلاء يتم على أساسه الاختيار عند توفر الشاغر السير بإجراءات اصدار القرار للشخص البديل والذي حقق شروط اشغال الوظيفة الاستعانة بتقييم الأداء لعاملين لغايات المراجعة والتحسين
2.1.3.1 نسبة الالتزام بتطبيق خطة الإحلال والتعاقب الوظيفي %70 نسبة الالتزام على ان تزداد سنوياً بنسبة 10 %حتى يتم تحقيق نسبة 100% سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: الاختيار الأولي للبدلاء المحتملين ومناقشتها مع المسؤول المباشر وذلك بالاعتماد على نموذج يعد لذلك إعداد الخطط اللازمة لتأهيل وتدريب البديل المحتمل عمل جدول مفاضلة للبدلاء يتم على أساسه الاختيار عند توفر الشاغر السير بإجراءات اصدار القرار للشخص البديل والذي حقق شروط اشغال الوظيفة الاستعانة بتقييم الأداء لعاملين لغايات المراجعة والتحسين
2.3.1 مبادرة تحديد المهارات القيادية اللازمة لتنفيذ الخطة الإستراتيجيّة
3.2.3.1 معدل رضى العاملين عن القيادات في الجامعة معدل رضى العاملين في تحسن مستمر حسب استمارة تقييم رضى العاملين في الجامعة الأردنية بند فريق القيادة والإدارة (الحاكمية في الجامعة) في الجامعة في السنة الأولى من الخطة على ان تزداد سنوياً بنسبة 5% سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: عمل استبانات لقياس معدل رضى العاملين عن القيادات في الجامعةمراجعة أداء الكفاءات القيادية في الجامعة بشكل دوري عن طريق استبانة رضى العاملين بداية كل عام جامعي توزيع استبانات الرضى على العاملين والتأكد من تعبئتها من قبلهم 3.3.1 مبادرة ترشيح واختيار القيادات للمناصب الإدارية وإعداد قيادات المستقبل
2.3.3.1 نسبة العاملين من غير أعضاء هيئة التدريس الذين طُوِّر أداؤهم ليكونوا قادة المستقبل القادرين على تحمل المسؤولية ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية %15 من العاملين من غير أعضاء هيئة التدريس المرشحين للمناصب الإدارية سنويًّا سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: اعتماد سياسة ترشيح واختيار القيادات لكل منصب إداري في الجامعة اعتماد إجراء تقييم القيادات الإدارية في الجامعة الإلتزام وتطبيق سياسة الحوكمة والإدارة في اختيلر القيادات الإدارية الإلتزام وتطبيق خطط التدريب والتطوير في الجامعة
4.3.1 مبادرة نظام إداري متكامل ومحوكم 
1.4.3.1 وجود نظام إدارة مبني على الآتي: .1 تحديد النتائج المنشودة للجامعة 2 .وجود سياسات وإجراءات ونماذج (منهجيات) لجميع العمليات الأكاديمية والإدارية في الجامعة 3 .تطبيق المنهجيات تطبيقًا منظمًا لضمان تنفيذها 4 .تحسين المنهجيات وتطبيقها بناءً على مراقبة وتحليل النتائج المحققة وأنشطة التعلم المستمر 5.اقرار بوجود النتائج المنشودة للجامعة إقرار 66 %من السياسات والإجراءات والنماذج (المنهجيات) على ان تزداد سنوياً بنسبة 10 %حتى يتم إقرار نسبة %100 تطبيق المنهجيات بنسبة 70 %على ان تزداد سنوياً بنسبة 10 %حتى يتم تطبيق نسبة 100% تقييم وتحسين المنهجيات بنسبة 70 %على ان تزداد سنوياً بنسبة 10 %حتى يتم تقييم وتحسين نسبة 100% السنة الأولى / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: تحليل الوضع الحالي للدائرة ، بما في ذلك الهياكل التنظيمية والعمليات الإدارية القائمة، وسيتم تقييم الأداء الحالي وتحديد النواقص والفرص للتحسين وضع الرؤية الغايات والأهداف الاستراتيجية للجامعة التي ترغب الدائرة في تحقيقها وضع الخطط استراتيجية لتحقيق الأهداف المحددة، من حيث تحديد الإجراءات والمبادرات التي يجب اتخاذها وتعيين المسؤوليات والموارد المطلوبة سيتم تنفيذ الخطط الاستراتيجية وفقًا للإجراءات المحددة. يشمل ذلك توزيع الموارد، وتعيين المسؤوليات، ومراقبة التقدم وإدارة التغييرات اللازمة سيتم تقييم الأداء بشكل دوري للتأكد من تحقيق الأهداف المحددة، ومؤشرات الأداء والملاحظات الميدانية لتقييم الأداء وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين سيتم وضع خطط التحسين بناءً على ما تم تحقيقه من مؤشرات أداء وتوصيات للتحسين
2.4.3.1 وجود خطة دورية للصيانة الوقائية تُطبَّق بانتظام ويُتابَع تنفيذها لضمان استدامة الأبنية والمرافق والمعدات والأنظمة والمركبات المستخدمة في الجامعة إقرار الخطة وتطبيقها سنويا / الجامعة 
الاجراءات التنفيذية: عمل كشف بكافة الاجهزة والمعدات والمرافق والمباني التي تحتاج الى صيانة دورية وضع خطة للصيانة الدورية لكل جهاز او مرفق مع تحديد فترات الصيانة المطلوبة التنسيق مع دائرة الصيانة للقيام باعمال الصيانة المطلوبة التأكد من القيام باعمال الصيانة على الوجه المطلوب.
5.1 تعزيزُ التحوُّلِ الرَّقْمِيِّ وأتمتة العمليات والإجراءات.
1.5.1 مبادرة نظام معلومات إداري متكامل 
2.1.5.1 معدل رضى العاملين في الجامعة عن نظام المعلومات الإداري المتكامل معدل رضى العاملين في تحسن مستمر حسب استمارة تقييم رضى العاملين في الجامعة الأردنية بند الخدمات المقدمة للعاملين في الجامعة في السنة الأولى من الخطة على ان تزداد سنوياً بنسبة 5% سنويا / الجامعة 
الاجراءات التنفيذية: إنشاء فرق عمل من موظفي دائرة تطوير البرمجيات من كافة الاختصاصات لدراسة وتحليل النظام المطلوب وحوسبته وفق معايير الجودة مخاطبة الجهات المعنية من أجل تعيين كوادر جديدة لرفد كادر المركز الحالي في كافة الاختصاصات التقنية مخاطبة الجهات المعنية من أجل شراء خدمات موظفين من خارج الجامعة من ذوي الخبرة والكفاءة من أجل دفع عجلة التطوير رفع سوية الكادر الموجود من خلال التنسيب بدورات تقنية ذات جودة عالية وفق متطلبات التطور التكنولوجي المتسارع تجهيز كل ما يلزم من الأنظمة والبنية التحتية والخوادم لدعم سياسة التحول الرقمي​

مهام و واجبات دائرة الهندسة

1 - شعبة الهندسة المدنيه:

• التصميم الإنشائي لمشاريع الجامعه المقترحه
• تحضير وثائق العطاءات لمشاريع الجامعة المقترحة
• وضع المواصفات و وصف المواد لمشاريع الجامعة المقترحة
• تدقيق المخططات التنفيذيه المعده من قبل المقاول
• تدقيق مخططات As Built المعده من قبل المقاو ل
• دعم الإشراف على المشاريع قيد الإنشاء
• الكشف على المشاكل الإنشائيه التي قد تظهرفي مباني الجامعة
• وضع الحلول الإنشائيه للمشاكل الإنشائيه التي تظهر في مباني الجامعة
• المشاركه في لجان إستلام مشاريع الجامعة
• تقديم الإستشارات الهندسية عند الطلب
• إجراء الكيل الهندسي لمشاريع الجامعة قيد الإنشاء
• إعتماد المواد الهندسية المدنيه للمشاريع قيد الإنشا ء
• تدقيق البنود المتعلقه بالأعمال المدنيه من فواتير المقاولين

2 - شعبة الهندسة المعماريه:
• التصميم المعماري لمشاريع الجامعة المقترحه
• التصميم الداخلي لمشاريع الجامعة المقترحة و القائم ة
• تصميم الموقع العام لمشاريع الجامعة المقترحة و ربطها بالمخطط الشمولي Master plan
• تحضير وثائق العطاءات لمشاريع الجامعة المقترحة
• وضع المواصفات و وصف المواد لمشاريع الجامعة المقترحة
• تصميم الواجهات للمباني المقترحة و القائم ة
• تدقيق المخططات التنفيذيه المعده من قبل المقاول
• تدقيق مخططات As Built المعده من قبل المقاو ل
• دعم الإشراف على المشاريع قيد الإنشاء
• المشاركه في لجان إستلام مشاريع الجامعة
• إعتماد المواد الهندسية المعماريه للمشاريع قيد الإنشا ء
• إجراء الكيل الهندسي لمشاريع الجامعة قيد الإنشاء
• تدقيق البنود المتعلقه بالأعمال المعماريه من فواتير المقاولين

3 - شعبة الكهروميكانيك:
• تصميم الشبكات الكهربائيه لمشاريع الجامعة المقترحة
• تصميم شبكات المياه و التدفئة و الصرف الصحي لمشاريع الجامعة المقترحة
• تصميم أجهزة التبريد و التدفئة لمشاريع الجامعة المقترحة
• تصميم قدرة المولدات الإحتياطيه للمباني و المراكز التي تحتاج لذل ك
• تصميم قدرة أجهزة UPS للمباني و المراكز التي تحتاج لذلك
• تصميم شبكات الغاز لمشاريع الجامعه التي تحتاج لذلك
• تحضير وثائق العطاءات لمشاريع الجامعة المقترحة
• وضع المواصفات و وصف المواد لمشاريع الجامعة المقترحة
• تدقيق المخططات التنفيذيه المعده من قبل المقاول
• تدقيق مخططات As Built المعده من قبل المقاو ل
• دعم الإشراف على المشاريع قيد الإنشاء
• المشاركه في لجان إستلام مشاريع الجامعة
• إعتماد المواد الهندسية المعماريه للمشاريع قيد الإنشا ء
• إجراء الكيل الهندسي لمشاريع الجامعة قيد الإنشاء
• تدقيق البنود المتعلقه بالأعمال الكهربائيه و الميكانيكيه من فواتير المقاولين
4 - شعبة الكميات:
• حساب الكميات المدنيه و المعماريه و الكهروميكانيك للمشاريع المقترحه بالتنسيق مع الشعب المختلفه
• تحضير المواصفات العامه و الخاصه للمشاريع المقترحه بالتنسيق مع الشعب المختلفه
• إعداد جداول الكميات للمشاريع المقترحه تمهيداً لطرح العطاءا ت
• تدقيق الفواتير المقدمه من المقاولين و مطابقة الكميات و الأسعار بكميات و أسعار العطاء
5 - شعبة العقود و التدقيق و الجوده:
• تحضير عقود المقاولين و توقيعها و حفظه ا
• تدقيق المخططات المختلفه قبل إرسالها لدائرة العطاءات لطرح العطاء
• تدقيق المواصفات و جداول الكميات و مطابقتها مع المخططات قبل إرسالها لدائة العطاءات
• دراسة مطالبات المقاولين و الأوامر التغيريه و رفع التنسيبات المناسبة
• إصدار الأوامر التغيريه حسب الحاجه و حسب الأنظمه و القوانين
• تدقيق التقارير الأسبوعيه للمقاولي ن
• تدقيق مذكرات الموقع للمقاولي ن
6 - شعبة الإشراف:
• متابعة التنفيذ للمشاريع التي تشرف عليها الدائر ه
• التأكد أن المقاول يعمل وفقا للبرنامج الزمني لإنجاز المشروع بالموعد
• توثيق مراحل إنجاز المشروع
• إعداد تقارير الإنجاز الأسبوعي و الشهري
• إستلام عينات المواد المطلوب الموافقه عليها و عرضها على المختصين في الدائره
• إجراء فحوصات المواد الضروريه حسب كودات البناء
• التأكد من تنفيذ المشروع حسب المخططات و المواصفات الخاصة بالمشروع
• إستلام مذكرات الموقع من المقاول و إرسال الرد المناسب عليها خلال المده الزمنيه المحدده
• إجراء الكيل للمواد المورده للموقع و التي يطلب يطلب المقاول عليها دفعه مقدمه
• إجراء الكيل للأعمال المنفذه في الموقع حسب الأصو ل
• تدقيق فواتير المقاول و مطابقة كميات الأعمال المنجزه حسب الكيل الذي تم في البند أعلا ه

7- شعبة الأراضي و المساحه
• تثبيت حدود الأراضي لمشاريع الجامعه داخل الحرم الجامعي عمان
• تثبيت حدود الأراضي لمشاريع الجامعه داخل الحرم الجامعي العقبه
• الرفع المساحي لمباني الجامعه القائمه داخل الحرم الجامعي في عمان و العقب ه
• تثبيت حدود أراضي الجامعة خارج الحرم الجامعي
• عمل المخططات الطبوغرافيه لكافة أراضي الجامعة عند الحاجه
• تقييم الأراضي لغايات الرهن لصالح الجامعة لأغراض الإبتعاث و قروض الموظفي ن
• إتمام إجراءات الرهن/فك الرهن العقاري لصالح الجامعه لأغراض الإبتعاث و قروض الموظفين
• تحديث الموقع العام الشمولي ) Master Plan ( للحرم الجامعي في عمان و العقبه حسب المشاريع التي
يتم إنجازها.

8 - شعبة الطاقة المتجدده
• متابعة إنتاج الطاقه للأنظمه المتجدده يومي ا • تحديد المواقع التي يحدث فيها خلل في إنتاج الطاقة
• متابعة أعمال غسل الخلايا الشمسيه و تحديد أية مخالفات في عملية غسل الخلايا
• عمل تقرير أسبوعي و شهري و سنوي بمقدار الطاقة المولده
• متابعة فواتير شركة الكهرباء شهريا للتأكد من إحتساب الطاقة المولده بالشكل الصحيح
• عمل برنامج سنوي لصيانة الخلايا الشمسيه و إستبدال التالف منه ا
• إقتراح أنظمه جديده للطاقة المتجدده داخل الحرم الجامعي أو على أراضي الجامعه خارج الحرم الجامعي
• متابعة التطور العلمي في مجال الطاقة المتجدده
• عمل تقرير سنوي لإحتياجات الجامعه للطاقة بناء على دراسة فواتير الكهرباء و كميات الطاقه المولد ه
• عمل خطط للإستثمار في الطاقة المتجدده




دائرة الهندسة

""

التواصل الاجتماعي