أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - ضمن خطة التدريب السنوية التي يعقدها لتطوير البرامج ووسائل التعلم والتعليم والتقييم في الجامعة انتهى مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية من تنفيذ مجموعة من دورات شهر نيسان التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية.
وعقد المركز ضمن خطته لهذا الشهر دورة في استخدام المنصات الرقمية في التدريس تحدث فيها السيد إليتوريو سيلفا من إيرازموس بلس حول المنهجيات وطرق التقييم في التدريس، ومدى امكانية استخدام الكمبيوتر اللوحي والهاتف الذكي والكمبيوتر الشخصي في سياق المشاريع متعددة التخصصات، متجها نحو المحتوى الرقمي في المشاريع وطرق البحث في البيئة الرقمية.
وأشار الدكتور جاز رسول من مكتب إيرازموس بلس إلى ضرورة تطوير المحتوى التعليمي من خلال استخدام برمجيات تتيح للمدرس انشاء فيديوهات تعليمية ومنتجتها بالطريقة المناسبة للطلب عن طريق برمجية Camtasia Studio التي تتيح إمكانية تصوير كل ما يقوم به المستخدم على الحاسوب والتعديل على الفيديو بطرق متعددة وإنشاء فيديوهات خاصة به مع وضع حقوق ملكية عليها، إضافة إلى عمل مؤثرات مختلفة ومتنوعة على الفيديوهات الخاصة به وحفظ الفيديو بأي صيغة يفضلها المستخدم.
وبيّن مدير المركز الدكتور فالح السواعير للمشاركين أهمية زيادة معدلات الاستشهاد بالبحوث العلمية منوها بأهم المواقع التي يحصل من خلالها عضو هيئة التدريس على معدل استشهاد أعلى، مستعرضا جملة من الإرشادات التي من شأنها أن ترفع معدل الاستشهاد للباحث.
من جانبه عرض كل من الدكتور أحمد السلايمة والدكتور لطفي الشريف من الجامعة الأردنية والدكتور واصل غانم من جامعة بيرزيت في دورة حول " أساليب التعليم الحديثة" أهمية تطبيق أساليب التدريس التربوية الحديثة والتعليم القائم على حل المشكلات وفوائده لتعزيز مهارات القرن 21 للمتعلمين، وعرضوا مساقات مختارة تطبق التعلم المعكوس والتعلم القائم على حل المشكلات وتستخدم منصة التعليم MOOCS كمنهج نحو التعلم المبتكر المرن، إضافة إلى ضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة بالتدريس كالبوابة التعليمية (MethodsX) والاتجاهات المستقبلية نحو تحسين التعليم والتعلم في الأردن.
وفي الدورة التي عقدها المركز بعنوان "الاشراف على الاطروحات الجامعية" زوّد الدكتور محمد صايل الزيود المشاركين بآلية الإشراف على الأطروحات الجامعية (الماجستير والدكتوراه) من حيث الإعداد والمتطلبات والمواصفات ومعايير الجودة وواجبات المشرف وواجبات الطالب وطبيعة العلاقة بين المشرف والطالب والتوثيق.