الامس الأربعاء الموافق 5/10/2022، تم استئناف ثاني أيام الورشة الالزامية "تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية الجدد في الجامعة الأردنية" والتي تنظمها شعبة التدريب والتطوير في مركز الاعتماد وضمان الجودة والتي ستعقد خلال الفترة 4-6/10/2022 وعلى مدار ثلاث أيام.
وتم استفتاحها بدورة بعنوان" أساليب التّعلّم البنائي النّشط " قدمها الاستاذ الدكتور رمزي هارون نائب عميد كلية العلوم التربوية لشؤون التطوير والجودة والاعتماد الدولي عدة محاور تمثلت في مفهوم وأهداف وخصائص التعلم البنائي النشط تعرف فيه المتدربّون. باسلوب تفاعلي شيق إلى عدد من أساليب التّعلم المتمركزة حول الطّالب ومنها: (العصف الذهني، التّعلّم التّعاوني بأشكاله، التّعلم بتوظيف نظرية الذكاءات المتعددة). وتم تحاورفي أفكارِ النّظريّةِ البنائيّةِ وتطبيقاتِها وطرق توظبف مهارات التّخطيط للتّعلّم البنائي- النّشط وتوظيف مهارات تنفيذ الأنشطة وإدارتها ومهارات تقويم نتاجات التّعلّم البنائي- النّشط كإحدى الطرق البديلة للتعليم التقليدي. وفي نهاية الدورة نصح الدكتور هارون المتدربين بأنْ يحبوا ما يقومونَ به، و أنْ يحبوا ما يقومونَ به، ويبتكروا آلياتٍ متجددةٍ لخلقِ الشّغفِ والحفاظِ عليه، ثُمَّ ذَكّرهم بدورِهم الشّمولي في خدمةِ التّطوّر النّوعي لطلبتِهم محذّرًا إياهُم من الاستغراقِ في التّركيزِ على الدّورِ الأكاديمي المحدود.
أما الدورة الثانية بعنوان:" التعلم الإلكتروني واستخدام التكنولوجيا الحديث"قدمها الدكتور محمد ريان مدير مركز المصادر التعليمية المفتوحة والمدمج والذي تناول فيها نظام وتعليمات والأسس المتعلقة بعملية التعلم الإلكتروني، وأشكال التعلم الإلكتروني وآلية تطبيقه المطبقة في الجامعة الأردنية، وفي نهاية الدورة تم التعرف على أهم التطبيقات والبرامج التكنولوجية الحديثة والضرورية في تطبيق التعلم الإلكتروني.
واختتم اليوم بدورة" تقييم تعلم الطلبة-الاستراتيجيات والأدوات" قدمتها الأستاذه الدكتوره فريال أبو عواد مديرة مركز الاختبارات وتحليل البيانات حيث تناولت في الدورة ثلاثة أهداف حول كيفية التخطيط لتوظيف الاستراتيجيات المتنوعة لتقويم تعلم الطلبة والتخطيط لتوظيف أدوات متنوعة لتقويم تعلم الطلبة مع مراعاة المعايير الفنية الخاصة بإعداد أسئلة الاختبارات، والأنشطة التقييمية الأخرى.