طلبة (الأردنية) يحققون نتائج متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) حقق طلبة الجامعة الأردنية نتائج متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية، الذي تقوم هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من خلاله بقياس مدى تحقق نتاجات التعلم على المستوى العام وعلى مستوى الحقول العلمية (المستوى المتوسط)  وعلى مستوى التخصصات المتعددة (المستوى الدقيق). 
 
وقال مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور فالح السواعير في تصريح صحفي له إنّ طلبة (الأردنية)  تقدموا للامتحان في ( 15) حقلا علميا من أصل ( 17)  حقلا  يتم من خلالها تقييم طلبة الجامعات،  وحققوا المرتبة الأولى من بين الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة (التي يكون فيها عدد الطلبة أكثر من 30) في ثمانية  حقول (53%) هي : الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم، واللغات، والزراعة، والعلوم الاجتماعية، والحقوق، والآثار والسياحة، والرياضة.
 
 
أما على المستوى التخصصي الدقيق، أوضح السواعير أنّ الطلبة تقدموا لـ ( 67) تخصصا دقيقا من أصل ( 208) تخصص، محرزين المركز الأول في (42) تخصص وبنسبة (63%)، هي :  (الطب، الصيدلة, دكتور صيدلة، الهندسة الكيماوية، الهندسة الكهربائية، هندسة الميكانيك، هندسة الميكاترونكس، الأحياء، الكيمياء، الرياضيات، علوم السمع والنطق، أنظمة معلومات الأعمال، الاقتصاد/إنجليزي، الادارة العامة/إنجليزي، البيئة الساحلية، الأحياء البحرية، المصارف الأسلامية، التاريخ، الفلسفة، علم الاجتماع، العمل الاجتماعي، الأرشاد النفسي، والتربية الرياضية) .
 
 
وأشار السواعير إلى إحزاز طلبة الجامعة للمراكز الأولى أيضا في أربعة تخصصات في علوم الزراعة، وفي ثمانية تخصصات في علوم اللغات، وفي أربعة تخصصات في علوم الاثار والسياحة، وفي ثلاثة تخصصات من علوم الفنون السمعية والبصرية.
 
 
وفي مستوى نتاجات التعلم العامة الذي يرصد لها 25% من علامات الامتحان، بين مدير المركز أنّ نتائج الطلبة لم تكن مرضية حيث كان ترتيبهم التاسع بين الجامعات الرسمية والخاصة، وعزا ذلك إلى عدم إهتمام الطلبة في إجابة الاسئلة لاعتقادهم أنها بعيدة عن اختصاصهم كون نتيجة الامتحان لا تؤثر على تخرجهم أو عملهم في المستقبل.
 
 
وأكد السواعير أنّ إدارة الجامعة تدرك تماما هذا الأمر حيث تقوم  حاليا على تطوير متطلبات الجامعة الإجبارية والإختيارية ما من شإنه إكساب الطلبة المهارات العقلية العليا والحياتية ومهارات التواصل.
 
 
انتهـــــــــــــــــى