الأنشطة الترويجية للمشروع من قبل الشركاء العرب

​​​ قام الفريق المسؤول عن المشروع بانتاج المواد الدعائية التالية كأمثلة للترويج للمشروع:









قام الفريق المسؤول عن المشروع بعمل/ حضور الانشطة الترويجية التالية:

1. توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الأردنية ونقابة المهندسين الزراعيين والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي للنهوض بقطاع الزيتون الاردني

عمان / نقابة المهندسين الزراعيين 

وقعت الجامعة الأردنية / مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الاردنية مع كل من ونقابة المهندسين الزراعيين والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي اتفاقية تعاون لتجسيد سياسة المسؤولية المجتمعية الهادفة لتطوير قدرات العاملين في صناعةالزيتون والارتقاء بجودة زيت الزيتون الاردني. ووقع الاتفاقيات عن الجامعة رئيسها الاستاذ الدكتور عزمي محافظة وعن نقابة المهندسين الزراعيين النقيب المهندس محمود ابو غنيمة و عن المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي المدير العام الدكتور فوزي الشياب بحضور رئيس المشروع الاستاذ الدكتور علي الساعد والمهندسة هنادي سعيد عضو مجلس النقابة ...

واكد المحافظة على ان الجامعة الاردنية تدعم كافة الجهود التي تساعد على تقديم العون والمساعدة للمجتمع المحلي بكافة اطيافه بالتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المحلي. وشدد المحافظة على ان الأتفاقية تاتي لتطوير قطاع الزيتون الاردني والنهوض به من خلال نشر ثقافة التعامل الجيد مع الزيتون وزيت الزيتون ابتداءا من عمليات الزراعة وانتهاء باستهلاك منتجات الزيتون ....

ومن جهته اشار ابو غنيمة الى ان رفع كفاءة المهندسين والكوادر الزراعية الاردنية في مجال الزيتون وزيت الزيتون، وتقديم الرأي العلمي الدقيق للمساهمة في النهوض بقطاع الزيتون الاردني هي من الاولويات التي تسعى اليها النقابة. ولفت ابو غنيمة الى ان النقابة تولي محصول الزيتون الاردني اهمية خاصة لما له من اهمية اقتصادية للمزارع الاردني واعتماد الكثير من العائلات في المعيشة عليه بالاضافة الى اهميتة الاجتماعية والغذائية لافراد المجتمع نظرا للقيمة الغذائية العالية لزيت الزيتون والفائدة الكبيرة من استهلاكه .

ونصت الاتفاقية على التعاون في مجال تدريب المهندسين الزراعيين لغايات تدريب مزارعي الزيتون على عمليات الانتاج ومكافحة الحشرات والافات، وعقد الدورات التدريبية للمزارعين والعاملين في المعاصر ومصانع المخللات وفرق التقييم الحسي، والتوعية والتثقيف في ذات المجال. ويشار الى ان مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الاردنية دٌشن في شهر كانون الأول من عام 2013 وحظي بدعم من الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع تمبوس.






2. ورشة مخللات الزيتون / كلية الحصن

قام "مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الاردنية " وبالتعاون مع كلية الحصن احد الشركاء في المشروع، باقامة دورة عن تصنيع المخللات حيث اقيمت الدورة في كلية الحصن الجامعية في 20/10/2014. وقام الدكتور رضوان عجو "ضابط ارتباط المشروع " بالترحيب بالضيوف وعرض الانجازات التي قام بها المشروع حسب برنامج المخطط له، ثم استهل الدكتور علي الساعد باعطاء دورة بسيطة عن المشروع وانجازته وكما وتم اعطاء محاضرة عن الجوانب النظرية لعملية التخليل وممارسات التصنيع الجيد.

ثم قام الدكتور رضوان  عجو باعطاء محاضرة عن التقييم الحسي للزيتون ، كما وقام طه ربابعة باعطاء محاضرة عن الجوانب العملية في تخليل الزيتون الاخضر.وانتهى اليوم باعطاء المهندس نعمان ملكاوي " شركة الدرة للاغذية" محاضرة عن طرق التخليل لزيتون الاسود والعوامل المؤثرة على عملية التخليل.








3. 
دورة التقييم الحسي لزيت الزيتون بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين / فرع اربد

قام مشروع "بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الاردنية وبالتعاون نقابة المهندسين الزراعيين فرع اربد، بعقد دورة تتعلق بالتقييم الحسي لزيت الزيتون والزيتون. وذلك في 22/12/2014، حيث قام المهندس غسان المومني"رئيس الفرع" بالترحيب بفريق المشروع وابراز الانجاز والتعاون بين نقابة المهندسين الزراعببن والمشروع.

وبدأت الدورة  بعرض انجازات المشروع والدورات الورش التي تم عقدها على مستوى المملكة، ثم قام الدكتور علي الساعد "منسق المشروع" باعطاء محاضرة عن الصفات الايجابية والسلبية لزيت الزيتون ثم قام الدكتور رضوان عجو باعطاء محاضرة عن الصفات الايجابية والسلبية للزيتون .ثم  تم اعطاء جلسة عملية عن كل من الصفات الايجابية والسلبية لزيت الزيتون والزيتون. وتم الختام بتوزيع الشهادات على المتدربيين وشهادات الشكر للمحاضرين.






4
ورشة عمل مشتركة بين مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الاردنية ونقابة المهندسين الزراعيين / فرع الرمثا

قام مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الاردنية وبالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين / فرع الرمثا باعطاء دورة  لمدة ليوم (16/4/2016)  للتعريف باساسيات التقييم الحسي لزيت الزيتون ، حيث قام الدكتور علي الساعد "منسق المشروع" باعطاء نبذة عن المشروع وكما تم شرح اساسيات التقييم الحسي لزيت الزيتون. كما وقام كل من الدكتور طه ربابعة والدكتور رضوان عجو باعطاء الصفات الايجابية والروائح الاخرى اللتي تؤثر على زيت الزيتون من صفات ايجابية وسلبية. كما وقام المهندس هاشم العمري بادارة الجلسة التي تم من خلالها تقييم عينات زيت زيتون والتعرف على الصفات من خلال التذوق المباشر لها .وانتهت الدورة بتقديم شهادات لللمتدربيين وتبادل الحوار عن واقع الزيتون وزيت الزيتون في الاردن.​


5ورشة تدريبية ضمن مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية

استضافت كلية الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ورشة تدريب مدربي مزارعي الزيتون والتي استمرت خمسة ايام (23-27/10/2016) وذلك ضمن مشروع "بناء قدرات العملين في صناعة الزيتون الاردنية" المدعوم من الاتحاد الأوروبي والذي تشترك فية جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وبتنظم من الجامعة الأردنية.وقال عميد كلية الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور كامل زهدي خلال افتتاحه الورشة ان هذا المشروع  يهدف الى تجسير النوة بين الجانب الأكاديمي والجانب العملي في مجال انتاج وتصنيع الزيتون كونه من القطاعات الصناعية الواعدة الذي شهدت تطوراً ونمواً متسارعاً خلال السنوات الأخيرة في مختلف النواحي الفنية والتكنولوجية والجودة والمواصفات وحجم الانتاج والتصدير، وبما يساهم في ترويج منتجات الزيتون الأردنية ويسلط الضوء على الاردن كمركز اقليمي متميز في هذا المجال.​


م6. حضور ندوة عن قطاع الزيتون في الاردن

تم في يوم الأربعاء الموافق 16/11/2016 حضور كل من د.غدير المهيار (منسقة المشروع) والمهندس عبدالسلام النجار كممثلين عن مشروع  "بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الاردنية" ندوة عن قطاع الزيتون الاردني نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلميتحت رعاية العين رضا الخوالدة. وتم خلال الندوة مناقشة قضايا ومشاكل الزيتون في الاردن من حيث الانتاج والتسويق والبحث العلمي التطبيقي. وقد حضر الندوة لفيف من أصحاب المزراع والمعاصر ومزراعين ومهتمين من القطاعين العام والخاص حيث دعى العين الخوالدة الى عمل مؤشر جغرافي للزيتون في الاردن مؤكدا اهمية عمل استراتيجية لقطاع الزيتون في المستقبل. واكد على أهمية ايجاد قاعدة بيانات لزيت الزيتون ولكميات الزيتون نستطيع من خلالها الحصول على ارقام دقيقة لكمية الانتاج، مشيرا الى انه لا يزال لدينا زيادة سنوية في المساحات المزروعة بالزيتون ولكن ينقصها الادارة الجيدة حيث أن قطاع الزيتون هو قطاع كبير وحزء هام من القطاع الزراعي كما أنه حجر الاساس بالامن الغذائي الاردني. وقال ان بيان حكومة الدكتور هاني الملقي الذي تقدم به لمجلس النواب تحدث عن الزراعة بشكل كاف ووضع الاسس الحقيقية اللازمة للحفاظ على هذا القطاع الهام والنهوض به ولكن المسؤولية مشتركة ويجب أن تكون على القطاعات الاخرى من مزارعين ونقابة ومنتجين ومصدرين. كما وقد قامت الدكتوره غدير مهيار بإعطاء نبذه قصيره للحضور عن المشروع.  

ن جانبه ، اكد رئيس الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون السيد فياض الزيود ان قيمة الزيتون التاريخية في الاردن اكبر من قيمته المادية، موضحاً ان الاردن ينتج سنويا ما بين 25 الى 30 الف طن زيت وان سعر زيت الزيتون في الاردن مرتفع مقارنة بدول اخرى . واضاف ان انتاجنا من الزيت ضعيف لسوء الممارسات الزراعية رغم وجود 20 مليون شجرة زيتون في الاردن و128 معصرة في الاردن، داعياً الى اهمية اختيار اصناف الزيتون المناسبة لزراعتها واهمية ان يقوم القطاع العام والجامعات ومراكز البحث العلمي والمركز الوطني للبحث الارشاد بواجبهم بهذا الاطار، اضافة الى المزيد من الابحاث العلمية في كليات الزراعة بالجامعات الاردنية.

 

و دعا الحضور أثناء المناقشة الى ان يكون هناك اختصاص وخبراء متخصصون بالزيتون وعمل هوية لاصناف الزيتون وان نبتعد عن الزراعة في الاراضي التي يقل معدل الامطار فيها عن 300 مليمتر، مشيرين الى ان هناك اراضي زراعية تم تعطيلها بزراعة الزيتون فيها علما انها قد تكون مناسبة ومنتجة لاصناف زراعية اخرى بشكل افضل من الزيتون وبكميات منافسة. وان هناك اهمالاً وتقصيراً من الجهات المختصة بشجرة الزيتون خصوصا ان اكثر من 70 بالمئة من اشجار الزيتون تعتمد على مياه الامطار و30 بالمئة منها مروية .

 


24 May, 2017