تقرير عن انجازات المشروع -الاستاذ الدكتور على الساعد
 

تقرير عن انجازات مشروع   "بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الاردنية"

تمت الموافقة على دعم مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الاردنية من قبل الاتحاد الاوروبي في شهر تشرين اول 2013. وبدأ العمل به بتاريخ 1/12/2013، وتبلغ مدة المشروع 3 سنوات وهو يهدف الى الارتقاء بجودة زيت الزيتون الاردني وكذلك مخللات الزيتون، ويشرف على ادارة المشروع الجامعة الاردنية ممثلة بالاستاذ الدكتور علي الساعد من قسم التغذية والتصنيع الغذائي بكلية الزراعة، كما يشترك فيه 5 مؤسسات اردنية اخرى، وهي جامعات مؤتة والعلوم والتكنولوجيا  والبلقاء التطبيقية وجمعية التقييم الحسي للاغذية والجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون. كما تشترك ايضا اربع جامعات اوروبية هي جامعة فيرونا الايطالية وجامعة غرناطة الاسبانية وجامعة ارسطو اليونانية ومعهد بحوث الزيتون اليوناني.

فيما يلي أهم انجازات المشروع خلال  الفترة من 1/12/2013 وحتى 1/2/2016. 

1.تشكيل الفريق الاداري والفني للمشروع (wp5/d1)

2. تشكيل اللجنة الاستشارية العليا للمشروع حيث عقدت اجتماعها الاول بتاريخ 6/4/2014 (wp5/d1)

3. الاتصال بالشركاء والرد على استفساراتهم     (wp5/d1)

4.متابعة انشاء برنامج ماجستير الزيتون في الجامعة الاردنية (wp3/d1&d2)

5.بعد أن استكملت النواقص في المشروع، تم توقيع الاتفاقية بين لجنة تيمبس الأوروبية والجامعة الأردنية في شهر شباط 2014  (wp5/d2)

6 . تم توقيع الاتفاقية الثنائية بين الجامعة الاردنية وبقية الشركاء(wp5/d1  )

7.تم تحويل حصص الشركاء من المنحة في شهر أيار 2014 بعد أن قاموا بتوقيع الاتفاقية الثنائية(wp5/d1  )

8. تم تحويل الدفعة الاولى من الدعم للجامعة الاردنية وبلغ حوالي 400000 يورو    من أصل 700000 هي قيمة المنحة وسيتم شراء أجهزة بحوالي 200000 يورو وبلغ نصيب الشركاء الاردنيين حوالي 200000 يورو ومثله للاوروبيين (wp5/d1)

9. اكتمال بناء المركز التدريبي واستلامه وتزويده بخدمات الهاتف والنيت كما تم الانتهاء من انشاء فرعي المركز في كل من اربد والكرك (wp1/d1)

10. تم تحديد المواصفات للأجهزة المطلوبة للمشروع كالمعصرة وخط التخليل وبدأت مراسلة الشركات لتقديم عروضها، واستلمت العروض وتم دراستها والرد على استفسارات الشركات (wp1/d2)

11. قام منسق المشروع د. علي الساعد والمهندس البصول بزيارة الشركات المنتجة لمكائن الزيتون في كل من ايطاليا واسبانيا وناقشوا مع مسؤولي الشركات العروض المقدمة منهم وتم جمع المواصفات المطلوبة بصورة أدق (wp1/d2)

12.نظرا للروتين فإن قضية شراء أجهزة المشروع والتي تتمثل بمعصرة صغيرة وخط مخللات صغير استغرقت ما يزيد على 8 شهور منذ حجز المخصصات وتقديم طلبات الشراء وارفاق  المواصفات وأخيرا فقد تم ارساء عطاء شراء المعدات المطلوبة على شركة هوز التركية ومن المتوقع أن يتم تركيب الاجهزة والتدريب عليها خلال شهرين من الان (4/4/2016)  (wp1/d2)

13.تم تحضير المواصفات الخاصة بمختبرات التقييم الحسي والمختبرات الكيماوية التي يحتاجها المشروع ومخاطبة الشركات المحلية المعنية بإنشاء مثل هذه المختبرات من قبل الدائرة الهندسية في الجامعة. ولقد تم استلام المختبرات من المقاول بتاريخ 1/10/2015

14. البدء بتجهيز المختبرات (مختبر كيماوي وآخر حسي) وقاعة التدريب حيث تم الانتهاء من إعداد قاعة التدريب وزودت بالاجهزة المطلوبة وهي الان قيد الاستعمال  وفيما يتعلق بالمختبرات فالعمل جار لتزويدها بالاجهزة الضرورية

15. التحضير لعقد المؤتمر الترويجي للمشروع في عمان، وتم عقد المؤتمر بتاريخ 23 حزيران من عام 2014 وبحضور جميع الشركاء

16.عقد الاجتماع الاداري الاول في فيرونا بايطاليا وحضور جميع الشركاء، وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الامور التي تهم المشروع وخاصة تبادل الاساتذة والطلبة والدورات التدريبية والموقع الالكتروني ونتائج الجولة التفتيشية الأولى والمؤتمر الختامي للمشروع .....  الخ، كما تم توزيع مسؤولية نشاطات المشروع على الشركاء (wp1/d1) .

17. الانتهاء من الترتيبات الخاصة بعقد الدورات التدريبية السته خلال شهري تشرين أول وتشرين ثاني 2015 والتي سيشارك فيها خبراء أردنيون وأوروبيون، وتم مخاطبة المؤسسات المختلفة ذات العلاقة لترشيح متدربين لتلك الدورات

18. تضمنت الحزمة الثانية من خطة تنفيذ المشروع  wp2  عقد 6دورات تدربية في العام 2015 كما يتم تكرارها في العام 2016، الدورة الأولى تختص بالتقييم الحسي للزيتون وزيت الزيتون والثانية للعاملين في المعاصر والثالثة للعاملين في المخللات ومن الرابعة وحتى السادسة لمدربي مزارعي الزيتون على أن يتم توزيع الدورات الثلاث الأخيرة على كل من عمان والكرك واربد. تم بداية اختيار المدربين وتم تكليفهم من قبل الجامعة الاردنية (منسق المشروع) ومن ثم تمت مخاطبة المؤسسات والوزارات المعنية لترشيح المتدربين، وعقد اجتماعين لمحاضري كل دورة وتم توزيع الموضوعات العلمية وجمعت المادة العلمية في دوسية وعلى قرص مرن ووزعت في بداية كل دورة. واكتمل فى  (15/11/2015) عقد الدورات التدريبية الستة وحضر كل دورة ما بين 15- 20 متدرب تم ترشيحهم من مؤسسات اردنية مختلفة  (wp2 d1-4). وفيما يلي موجز للدورات الستة التي انجزت في عام 2015.

أ.دورة مدربي العاملين في مجال التقييم الحسي  لزيت الزيتون ومخللات الزيتون: بدء اليوم الاول من الدورة (يوم الاحد 4/10/2015) بمحاضرة تعريفية عن المشروع وانجازاته قدمها الدكتور علي الساعد (منسق المشروع)، أعقب ذلك محاضرة للدكتور رضوان عجو عن المبادئئ الاساسية وطرق التقييم الحسي للاغذية، ثم تحدث عن التشريعات الخاصة بزيت الزيتون وتصنيفه ومعايير الجودة له. كما قام الدكتور عجو بتغطية محاضرات اليوم الخامس من الدورة وتحدث عن التقييم الحسي لزيتون المائدة . وفي اليوم الثاني قامت كل من المهندسة شفاء حلح والمهندسة سمر المومني بشرح الصفات الايجابية لزيت الزيتون، ومدى تاثير عملية القطاف على زيت الزيتون، كما تم اعطاء جلسة تدريبية  عملية للتعرف على الصفات الايجابية لزيتون المائدة وتذوق عدة عينات ومحاولة تحديد مستوى صفاتها الايجابية. وفي اليوم الثالث قام الدكتور يوسف الطوالبة بشرح العوامل المؤثرة على زيت الزيتون وكيفية خزنه والعمليات التي تاثر على الزيتون عند القطاف،  وقامت المهندسة فتون رمضان بشرح الصفات الحسية السلبية لزيت الزيتون، وتخلل ذلك جلسة عملية لتقييم الصفات السلبية. وفي اليوم الرابع قام المتدربيون بزيارة معصرة البلقاء لمشاهدة اسلوب العصر وخطوط الانتاج. وشمل اليوم الخامس من الدورة  تقييم المتدربين عبر امتحان قصير، حيث كان الامتحان عبارة عن تصنيف عدة عيناتزيت  الزيتون ومقارنتها بالعينات القياسية. تم بعد ذلك اختتام الدورة وتوزيع الشهادات على المتدربيين.

ب. دورة مدربي العاملين في مجال المعاصر: بدء اليوم الاول من الدورة (18/10/2015) بمحاضرة تعريفية عن المشروع وانجازاته قدمها الدكتور علي الساعد (منسق المشروع)، أعقب ذلك محاضرة للدكتور سلام ايوب  حيث قدم نبذة عن التقييم الحسي لزيت الزيتون، ثم قام بالشرح عن التركيب الكيميائي لزيت الزيتون ومعايير النقاوة له، واستكمل الدكتور سلام كلامه في اليوم الخامس عن موضوع تعبئة وتخزين زيت الزيتون وكيفية المحافظة عليه لمدة طويلة. كما قام المهندس فياض الزيود  في اليوم الاول بشرح طرق قطف الزيتون المتداولة وبين سلبياتها وايجابياتها  كما تطرق الى الطرق الصحيحة لقطف الزيتون. وفي اليوم الثاني قام الدكتور فابيو من جامعة فيرونا الايطالية وهي عضو شريك في المشروع باعطاء محاضرة عن التكنولوجيا الحديثة في المعاصر وربطها بعملية انتاج الزيتون. وفي اليوم الثالث قام المهندس محمد الجازي بشرح مراحل انتاج زيت الزيتون داخل المعصرة وكيفية تاثير كل مرحلة على جودة زيت الزيتون واساليب العصر الجيدة. كما أعطى المهندس فياض الزيود محاضرة عن ممارسة التصنيع الجيد في مجال معاصر الزيتون. وفي اليوم الرابع قام المتدربيون بزيارة لمعصرة المتحف في عمان لمشاهدة عملية عصر الزيتون وتطبيق ما درسوه نظريا على أرض الواقع. وفي اليوم الخامس تم اعطاء المتدربيين امتحان قصير وتم اختتام الدورة وتوزيع الشهادات على المتدربين.

ج. دورة مدربي العاملين في مجال صناعة المخللات: بدء اليوم الاول من الدورة (25/10/2015) بمحاضرة تعريفية عن المشروع وانجازاته قدمها الدكتور علي الساعد (منسق المشروع)، أعقب ذلك محاضرة للدكتور عايد عمرو عن تخلليل الزيتون والخضروات وطريقة اطالة عمر المخلل، كما قام المهندس مالك عبيدات باعطاء نبذة عن طرق التخليل وواقع حال صناعة الزيتون في الاردن. وفي اليوم الثاني حاضر الدكتور بلقاس من جامعة ارسطو اليونانية وهي عضو مشارك في المشروع عن الجنوانب النظرية لاختيار زيتون المائدة للتخليل. وفي اليوم الثالث قام الدكتور محمد عصام اليماني بشرح موضوع ميكروبيولوجيا التخليل وتاثيرها على المخلل كما حاضر عن ممارسات التصنيع الجيد في تخليل الزيتون. وخصص اليوم الرابع لزيارة مصنع الدرة للمخللات  في مدينة المفرق، حيث قام المهندس نعمان ملكاوي باعطاء نبذة عن المصنع والطرق المستخدمة في تخليل الزيتون في المصنع. وفي اليوم الخامس قام الدكتور علي الساعد باعطاء محاضرة عن المواصفة الاردنية وكذلك الدولية لزيتون المائدة. كما تم اختتام الدورة وتوزيع الشهادات على المتدربيين.

د. دورة مدربي مزارعي الزيتون: بدء اليوم الاول من الدورة (1/11/2015) بمحاضرة تعريفية عن المشروع وانجازاته قدمها الدكتور علي الساعد (منسق المشروع)، أعقب ذلك محاضرة للدكتور احمد عطية عن الطرق الحديثة في زراعة الزيتون. وفي اليوم الثاني قام الدكتور توفيق العنتري بتغطية موضوع الافات الحشرية وافات الزيتون ومكافحتها واستكمل الموضوع في اليوم الرابع للدورة، كما تخلل ذلك زيارة الى مختبر المبيدات في كلية الزراعة لمشاهدة الافات تحت المجهر والتعرف اكثر على اطوار الحشرات وعملية المكافحة لها. وفي اليوم الثالث قام الدكتور احمد المومني بشرح الافات المرضية التي تصيب الزيتون وكيفية علاجها والوقاية منها. وفي اليوم الخامس قام الدكتور خالد العبسي بشرح العوامل الزراعية المؤثرة على جودة الزيتون وزيت الزيتون ومدى تاثير كل من السماد وطرق القطف عليهما. كما تم اجراء امتحان للمتدربيين واختتام الدورة وتوزيع الشهادات.

 وتم تكرار هذه الدورة في كل من جامعة مؤتة  وجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية حيث غطى الدكتور احمد كاتبة مكان الدكتور توفيق العنتري، والدكتور نوفل العميري مكان الدكتور احمد المومني، وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا اعطى الدكتور هايل شناق مكان الدكتور توفيق العنتري.

19. تبادل الاساتذة والطلبة ضمن الجامعات المشاركة حيث تم حتى الان اتمام أغلب الزيارات المقررة لعام 2015 ضمن نشاط تبادل الاساتذة للجامعات الشريكة وما زال العمل جاري لتذليل الصعاب التي تعترض موضوع تبادل الطلبة (wp3/d1+d2)

20. الانتهاء من الترتيبات الخاصة بعقد الاجتماع الاداري الثاني للشركاء وتم عقد الاجتماع في عمان في شهر تشرين أول (wp3/d3)

21. تم عقد الاجتماع الاداري الثاني في الفترة من 21-22 / 10/ 2015 ،وتحت رعاية الأستاذ الدكتور غالب صويص نائب رئيس الجامعة الاردنية لشؤون الاستثمار،حيث حضره الشركاء الاردنيون وشارك فيه من الجانب الاوروبي كل من د.كوستاس (معهد الزيتون اليوناني)، ود.فابيو (جامعة فيرونا)، ود.ماريا (ممثل عن جامعة غرناطة). تم خلال الحفل القاء كلمات لكل من الدكتور علي الساعد / منسق المشروع  والدكتور فابيو ممثلا عن الشركاء الاوروبيين، والدكتورة ريم الخضر ممثلة مكتب تيمبوس الوطني واختتمت الافتتاحية بكلمة الدكتور غالب صويص حيث ألقى كلمة  ترحيبية بالضيوف والحضور ووضح موقف الجامعة الأردنية من المشاريع الدولية (wp3/d3)

22 .ثم استكمل الاجتماع الادراي بين الشركاء الاردنيين والاوروبيين وجرى النقاش على عدة امور منها تبادل الطلاب والاساتذة وعن سير برنامج المشروع ونسبة الانجاز من المشروع  وكيفية الاستغلال الامثل للوقت لانجازالمشروع (wp3/d3)

23. تم إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع وتحميله بالمعلومات الضرورية وبأهداف  ونشاطات المشروع باللغتين العربية والانجليزية، وتحديث معلومات الموقع أولا بأول ومحاولة تطويره، ويمكن الدخول إليه من خلال الرابط التالي www.tempusolive.com  (wp4/d1 )

24. تحتوي خطة عمل المشروع على 4 اجتماعات ادارية تم حتى الان عقد اجتماعين منها (wp5/d1). كما يعقد الشركاء الاردنيون اجتماعا كل شهر لمناقشة الامور المتعلقة بالمشروع وتم حتى الان عقد 30 اجتماعا للمشروع  (wp5/d1)

25.تم استقبال لجنة التفتيش الأوروبية والأردنية المشتركة لتدقيق النشاطات التي تم انجازها في المشروع بعد مرور عام على بدئه والتعرف على الصعوبات التي تعترضه وتقديم ورقة بما تم انجازه  ومناقشتها في هذا الاجتماع وكان ذلك في شهر كانون أول 2014 (wp5/d1)

26. البدء بالدراسة المسحية التي أقرها الاجتماع الترويجي في اجتماعه بعمان بشهر حزيران 2014 والانتهاء من إجراء تحاليل فيزيائية وحسية وكيميائية لعينات  من الزيتون وزيت الزيتون والتي تم جمعها من شمال ووسط وجنوب المملكة، ويتم في الوقت الحاضر إعداد تقرير نهائي لنتائج التحاليل لاستعمال ذلك كمعيار لمدى تحقيق المشروع لأهدافه (wp5/d1)، كما أنه تم كتابة النتائج في صورة ورقة علمية وارسلت للنشر في أحد المجلات العالمية

27. تم كتابة تقرير متوسط الفترة للمشروع وارساله الى بروكسيل ولقد تم تقييمه وقبوله مع بعض الملاحظات (wp5/d1)

28. تعقد اللجنة العليا للمشروع اجتماعا كل 3 شهور لمناقشة الامور التي تهم المشروع (wp5/d1 )

29. تم تكليف خبير مالي لمتابعة الامور المالية المتعلقة بالمشروع  (wp5/d1 )

30 . تم عقد الاجتماع المالي للشركاء في المشروع بتاريخ 25-26 / 10/ 2015، حيث خصص اليوم الاول للشركاء الاردنيين واليوم الثاني للشركاء الاوروبيين وحضر من الشركاء الاوروبيين كل من د.نانديس (جامعة ارسطو)، د.ماريا (جامعة غرناطة)، كما شارك في اليوم الثاني في الاجتماع كل من د.فابيو من جامعة فيرونا و د. كوستاس من معهد الزيتون اليوناني عن طريق السكايب. وتم مناقشة الامور المتعلقة بزيارات الطلاب والاساتذة وكيفية تعبئة الجداول المالية (wp5d1).

  31. تم ضمن النشاط الترويجي للمشروع المشاركة في النشاطات الوطنية المتعلقة بالزيتون وزيت الزيتون والتي عقدت في جنوب الأردن (الحسينية) ، وشماله (اربد) ووسطه (عمان) في عام 2014 (wp5/d2)، كما تم تحضير المواد الخاصة بالترويج للمشروع كالأقلام والدفاتر ومطوية بالعربي وأخرى بالانجليزي وبوستر وفلاشات وتم وتوزيعها أثناء عقد ورش العمل وحضور الفعاليات الوطنية(wp5/d2)

32.تم عقد ثلاث ورشات عمل للتعريف بالمشروع في كل من إقليم الشمال (اربد) والوسط  (عمان) والجنوب  (الكرك) وذلك في شهري تشرين أول وتشرين ثاني من عام 2014 (wp5/d1)

33. وفيما يتعلق بديمومة المشروع واستمراريته بعد انتهاء الدعم الاوروبي فسيستمر مركز التدريب وفرعيه بتقديم الدورات التدريبية ولكن مقابل أجر (wp6/d2)

34. كما سيستمر الموقع الالكتروني بعمله وتقديم خدماته ولكن مقابل أجرة مدفوعة .(wp6/d2)

35. ستستمر المختبرات بعملها واجراء التحاليل مقابل ثمن (wp6/d2).

36. ستشكل الاجور التي سيتم تحصيلها من الموقع الالكتروني والتحاليل التي تنجزها المختبرات وأجور الدورات التدريبية مصادر للصرف على ديمومة المشروع وخاصة فيما يتعلق براتب اداري المشروع (wp6/d2).

Project Achievements
02 Jan, 2017