الغاية الاستراتيجية رقم 1 : حاكميَّةٌ رشيدة وإدارة معاصرة
1.1 تعزيزُ ممارسات الحاكميَّة الرشيدة متضمَّنة التشاركيّة والشفافيَّة والعدالة والمساوة بين الجنسين والمساءلة والفعاليَّة
1.1.1 مبادرة الحاكمية الرشيدة 
1.1.1.1 معدل رضى العاملين عن التزام الجامعة بممارسات الحاكمية الرشيدة معدل رضى في تحسن مستمر حسب استمارة تقييم رضى العاملين عن تطبيق معايير الحاكمية الرشيدة/النزاهة في السنة الاولى من الخطة على ان تزداد سنوياً بنسبة لا تقل عن ٥٪ سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: وضع القيم التي تؤمن بها الدائرة من خلال الاستراتيجية الخاصة في الدائرة وضع السياسة والإجراءات والنماذج الخاصة بنشر وتطبيق الالتزام بالقيم تطبيق الإجراءات الخاصة بنشر القيم في الدائرة لمختلف الجهات تقييم رضى الموظفين عن الحاكمية في الدائرة توعية الموظفين بأهمية الاستجابة للاستبانات من خلال: اللقاءات الدورية مع الموظفين تقييم رضى الموظفين عن الحاكمية في الدائرة من خلال استبانة، ويتم تعميمها بمختلف الطرق ومنها مواقع التواصل الإجتماعية
2.1.1.1 نسبة شكاوى العاملين ومقترحاتهم المتعامل معها والتي تم حلها %80 من الشكاوي والاقتراحات التي تم حلها سنويا / الجامعة 
الاجراءات التنفيذية: استحداث صندوق شكاوي داخل الدائرة انشاء منصة لاستقبال الشكاوي على موقع الدائرة التأكيد على سرية الشكاوي و حث الموظفين داخل الدائرة على ايصال شكاويهم استقبال الشكاوي داخل الدائرة من العاملين والمتعاملين دراسة الشكاوي المقدمة داخل الدائرة والعمل على حلها باسرع وقت ممكن 
3.1.1.1 معدل رضى العاملين عن الية التعامل مع المقترحات و الشكاوي معدل رضى العاملين في تحسن مستمر حسب رضى العاملين (أعضاء هيئة التدريس – الموظفين) حسب البنود المتعلقة في التعامل مع العاملين ضمن استمارة تقييم رضى العاملين في الجامعة الأردنية واستمارة تقييم رضى العاملين عن تطبيق معايير الحاكمية الرشيدة/النزاهة في السنة الأولى من الخطة على ان تزداد سنوياً بنسبة 5% سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: وضع صندوق شكاوي داخل الدائرة والتعميم على العاملين عن الية استقبال الشكاوي والتعامل معها تشكيل لجان لفتح صندوق الشكاوي المقدمة ودراستها اتخاذ الاجراءات اللازمة للتعامل مع الشكاوي
4.1.1.1 عدد المخالفات المتعلقة بالقيم المؤسسية التي ارتكبها العاملون في الجامعة انخفاض بنسبة 20 %عن السنة السابقة سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: 
الزام جميع الموظفين والفنيين بقراءة مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة الخاصة بأعضاء الهيئة الادارية في الجامعة الأردنية والتوقيع عليها مراجعة جميع نماذج التقييم لمختلف الفئات في الجامعة والتأكد من ربط القيم المؤسسية (التميُّزُ، الإبداعُ والابتكار والريادة التنوُّعُ والتشاركيَّةُ والمسؤوليَّةُ المجتمعيَّة الحاكميَّةُ الرشيدة) تقييم مدى التزام العاملين في الجامعة بتطبيق قيم الجامعة من خلال مختلف ادوات القياس المحددة في مؤشرات الاداء
 
2.1 ترسيخُ ممارسات ضمان الجَودة وتجذير قيم الجَودة والاعتماد. 1.2.1 مبادرة ممارسات ضمان الجودة
1.1.2.1 نسبة التزام العاملين في الجامعة بتنفيذ الإجراءات واستخدام النماذج الخاصة بمختلف العمليات التي ينفذونها %70 نسبة الالتزام في السنة الأولى على ان تزداد سنوياً بنسبة 10 %حتى يتم تحقيق نسبة 100% سنويا / الجامعة
 الاجراءات التنفيذية: إعداد المسودة الأولية للسياسة أو الإجراء أو النموذج من قبل كل جهة عمل استنادًا إلى تحليل الاحتياجات بحيث تحتوي المسودة على أهداف واضحة ومعايير واضحة للتنفيذ عرض المسودة الأولية لكل سياسة وإجراءاتها ونماذجها على لجنة السياسات في الجامعة، بحيث يتم مراجعة المسودة الأولية وتعديلها استنادًا إلى الملاحظات والتوصيات المقدمة من الخبراء والأطراف المعنية توزيع السياسة والإجراءات والنماذج على كافة جهات الدائرة ورقياً والكترونيا​ ورصد تطبيق السياسة أو الإجراء وتقييم فعاليتها بشكل دوري إجراء التعديلات أو التحسينات، بناءً على تطبيقها وتنفيذها وتقيم النتائج
2.1.2.1 معدل رضى العاملين في الجامعة عن ممارسات الجودة في الجامعة معدل في تحسن مستمر في التقدير عن البنود المتعلقة في الحوكمة الرشيدة عن ممارسات الجودة حسب استمارة تقييم رضى العاملين عن تطبيق معايير الحاكمية الرشيدة/النزاهة في السنة الأولى من الخطة على ان تزداد سنوياً بنسبة 5% سنويا / الجامعة 
الاجراءات التنفيذية: توزيع السياسة والإجراءات والنماذج على كافة جهات الدائرة ورقياً والكترونياً رصد تطبيق السياسة أو الإجراء وتقييم فعاليتها بشكل دوري تقييم رضى العاملين في الدائرة عن ممارسات الجودة و توحيد وتطبيق السياسات والاجراءات والنماذج 
3.1 تطوير الأداء المؤسسي لمواكبة الممارسات العالمية الفضلى.
1.3.1 مبادرة تطوير خطة الإحلال والتعاقب الوظيفي
1.1.3.1 وجود خطة الإحلال والتعاقب الوظيفي إقرار الخطة سنويا / الجامعة 
الاجراءات التنفيذية: الاختيار الأولي للبدلاء المحتملين ومناقشتها مع المسؤول المباشر وذلك بالاعتماد على نموذج يعد لذلك​ اعداد الخطط اللازمة لتأهيل وتدريب البديل المحتمل عمل جدول مفاضلة للبدلاء يتم على أساسه الاختيار عند توفر الشاغر السير بإجراءات اصدار القرار للشخص البديل والذي حقق شروط اشغال الوظيفة الاستعانة بتقييم الأداء لعاملين لغايات المراجعة والتحسين
2.1.3.1 نسبة الالتزام بتطبيق خطة الإحلال والتعاقب الوظيفي %70 نسبة الالتزام على ان تزداد سنوياً بنسبة 10 %حتى يتم تحقيق نسبة 100% سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: الاختيار الأولي للبدلاء المحتملين ومناقشتها مع المسؤول المباشر وذلك بالاعتماد على نموذج يعد لذلك إعداد الخطط اللازمة لتأهيل وتدريب البديل المحتمل عمل جدول مفاضلة للبدلاء يتم على أساسه الاختيار عند توفر الشاغر السير بإجراءات اصدار القرار للشخص البديل والذي حقق شروط اشغال الوظيفة الاستعانة بتقييم الأداء لعاملين لغايات المراجعة والتحسين
2.3.1 مبادرة تحديد المهارات القيادية اللازمة لتنفيذ الخطة الإستراتيجيّة
3.2.3.1 معدل رضى العاملين عن القيادات في الجامعة معدل رضى العاملين في تحسن مستمر حسب استمارة تقييم رضى العاملين في الجامعة الأردنية بند فريق القيادة والإدارة (الحاكمية في الجامعة) في الجامعة في السنة الأولى من الخطة على ان تزداد سنوياً بنسبة 5% سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: عمل استبانات لقياس معدل رضى العاملين عن القيادات في الجامعةمراجعة أداء الكفاءات القيادية في الجامعة بشكل دوري عن طريق استبانة رضى العاملين بداية كل عام جامعي توزيع استبانات الرضى على العاملين والتأكد من تعبئتها من قبلهم 3.3.1 مبادرة ترشيح واختيار القيادات للمناصب الإدارية وإعداد قيادات المستقبل
2.3.3.1 نسبة العاملين من غير أعضاء هيئة التدريس الذين طُوِّر أداؤهم ليكونوا قادة المستقبل القادرين على تحمل المسؤولية ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية %15 من العاملين من غير أعضاء هيئة التدريس المرشحين للمناصب الإدارية سنويًّا سنويا / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: اعتماد سياسة ترشيح واختيار القيادات لكل منصب إداري في الجامعة اعتماد إجراء تقييم القيادات الإدارية في الجامعة الإلتزام وتطبيق سياسة الحوكمة والإدارة في اختيلر القيادات الإدارية الإلتزام وتطبيق خطط التدريب والتطوير في الجامعة
4.3.1 مبادرة نظام إداري متكامل ومحوكم 
1.4.3.1 وجود نظام إدارة مبني على الآتي: .1 تحديد النتائج المنشودة للجامعة 2 .وجود سياسات وإجراءات ونماذج (منهجيات) لجميع العمليات الأكاديمية والإدارية في الجامعة 3 .تطبيق المنهجيات تطبيقًا منظمًا لضمان تنفيذها 4 .تحسين المنهجيات وتطبيقها بناءً على مراقبة وتحليل النتائج المحققة وأنشطة التعلم المستمر 5.اقرار بوجود النتائج المنشودة للجامعة إقرار 66 %من السياسات والإجراءات والنماذج (المنهجيات) على ان تزداد سنوياً بنسبة 10 %حتى يتم إقرار نسبة %100 تطبيق المنهجيات بنسبة 70 %على ان تزداد سنوياً بنسبة 10 %حتى يتم تطبيق نسبة 100% تقييم وتحسين المنهجيات بنسبة 70 %على ان تزداد سنوياً بنسبة 10 %حتى يتم تقييم وتحسين نسبة 100% السنة الأولى / الجامعة
الاجراءات التنفيذية: تحليل الوضع الحالي للدائرة ، بما في ذلك الهياكل التنظيمية والعمليات الإدارية القائمة، وسيتم تقييم الأداء الحالي وتحديد النواقص والفرص للتحسين وضع الرؤية الغايات والأهداف الاستراتيجية للجامعة التي ترغب الدائرة في تحقيقها وضع الخطط استراتيجية لتحقيق الأهداف المحددة، من حيث تحديد الإجراءات والمبادرات التي يجب اتخاذها وتعيين المسؤوليات والموارد المطلوبة سيتم تنفيذ الخطط الاستراتيجية وفقًا للإجراءات المحددة. يشمل ذلك توزيع الموارد، وتعيين المسؤوليات، ومراقبة التقدم وإدارة التغييرات اللازمة سيتم تقييم الأداء بشكل دوري للتأكد من تحقيق الأهداف المحددة، ومؤشرات الأداء والملاحظات الميدانية لتقييم الأداء وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين سيتم وضع خطط التحسين بناءً على ما تم تحقيقه من مؤشرات أداء وتوصيات للتحسين
2.4.3.1 وجود خطة دورية للصيانة الوقائية تُطبَّق بانتظام ويُتابَع تنفيذها لضمان استدامة الأبنية والمرافق والمعدات والأنظمة والمركبات المستخدمة في الجامعة إقرار الخطة وتطبيقها سنويا / الجامعة 
الاجراءات التنفيذية: عمل كشف بكافة الاجهزة والمعدات والمرافق والمباني التي تحتاج الى صيانة دورية وضع خطة للصيانة الدورية لكل جهاز او مرفق مع تحديد فترات الصيانة المطلوبة التنسيق مع دائرة الصيانة للقيام باعمال الصيانة المطلوبة التأكد من القيام باعمال الصيانة على الوجه المطلوب.
5.1 تعزيزُ التحوُّلِ الرَّقْمِيِّ وأتمتة العمليات والإجراءات.
1.5.1 مبادرة نظام معلومات إداري متكامل 
2.1.5.1 معدل رضى العاملين في الجامعة عن نظام المعلومات الإداري المتكامل معدل رضى العاملين في تحسن مستمر حسب استمارة تقييم رضى العاملين في الجامعة الأردنية بند الخدمات المقدمة للعاملين في الجامعة في السنة الأولى من الخطة على ان تزداد سنوياً بنسبة 5% سنويا / الجامعة 
الاجراءات التنفيذية: إنشاء فرق عمل من موظفي دائرة تطوير البرمجيات من كافة الاختصاصات لدراسة وتحليل النظام المطلوب وحوسبته وفق معايير الجودة مخاطبة الجهات المعنية من أجل تعيين كوادر جديدة لرفد كادر المركز الحالي في كافة الاختصاصات التقنية مخاطبة الجهات المعنية من أجل شراء خدمات موظفين من خارج الجامعة من ذوي الخبرة والكفاءة من أجل دفع عجلة التطوير رفع سوية الكادر الموجود من خلال التنسيب بدورات تقنية ذات جودة عالية وفق متطلبات التطور التكنولوجي المتسارع تجهيز كل ما يلزم من الأنظمة والبنية التحتية والخوادم لدعم سياسة التحول الرقمي​