اختتام ورشة التغيرات المناخية وسياسة الاستدامة

  

الاجتماع الختامي لمشروع ” تطوير برنامج فرعي في التغيرات المناخية وسياسة الاستدامة” انجاز-عقد الاجتماع الختامي لمشروع ” تطوير برنامج فرعي في التغيرات المناخية وسياسة الاستدامةClimasp في مدينة اثينا في اليونان بتاريخ 22-25/9/2016، بمشاركة وفود اردنية من جمعية البيئة والجامعة الاردنية والجامعة الهاشمية وجامعة جرش والجامعة الامريكية في مادبا، وبحضور كافة شركاء المشروع من اليونان وقبرص وألمانيا ومصر ولبنان.

واشتملت فعاليات الاجتماع الذي تم عقده على مدار ثلاثة أيام محاضرات للجهات المشاركة حول نتائج ومخرجات وتوصيات المشروع كما تم مناقشة الخطط الكاديمية التي تم تطويرها في كل الجامعات الرشيكة بحيث تم ادخال مفهوم التغيرات المناخية وسياسات الاستدامة ضمن مقررات هذه المواد.

 

وبحسب المنسق المحلي للمشروع في الاردن الأستاذ الدكتور أحمد السلايمة رئيس قسم الهنسدة الميكانيكية في الجامعة الاردنية فإن مشروع كليماسب يهدف بشكل رئيس الى دمج وادخال مفهوم التغيرات المناخية وسياسات الاستدامة في المناهج التدريسية التي تطرحها الجامعات المشاركة لطلبة البكالوريوس بحيث يتم منح الطالب الذي يجتاز عدد الساعات المطلوبة لمواد محددة( ضمن خطته الدراسية) شهادة Euro- Arab Pass Diploma معترف بها من الاتحاد الاوروبي.
وبدوره اشار المهندس علي فريحات رئيس جمعية البيئة الاردنية الى أن مشاركة الجمعية ضمن مشاريع متعلقة في البيئة والتغيرات المناخية تنسجم بشكل تام مع توجهات الجمعية وسعيها الدائم الى ايجاد التوازن السليم بين التنمية الاقتصاد دون الاضرار بالبيئة في اطار مبدأ التنمية المشتدامة.
ويشار الى أن مشروع Climasp هو مشروع مدعوم من الاتحاد الاوروبي ضمن مشاريع تيمبوس بدأ تطبيقة في الجامعات الاردنية المشاركة عام 2014 وينتهي مع نهاية العام الحالي 2016.

 

 

 ​

13 Oct, 2016