أخبار الجامعة الأردنية )أ ج أ( هبة الكايد بحث خبراء ومتخصصون –إمكانية إنشاء مركز للدراسات متعددة الاختصاصات؛ كنواة للتواصل مع الاتحاد الأوروبي يشمل البحثية والتعليمية منها؛ بهدف الربط بين التخصصات ذات الموضوعات المتداخلة تحت محور واحد.وناقشوا في ختام ورشة العمل المحلية الثالثة لمشروع تطوير برنامج فرعي في التغيرات المناخية وسياسة الاستدامة CLIMASP المدعوم من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج تيمبوس التي نظمتها كلية الهندسة في الجامعة الأردنية بمشاركة عدد من الدول العربية والأوروبية نتائج المرحلة التجريبية للمشروع، والأسس اللازمة لتنفيذ برنامج المشروع للسنة الدراسية القادمة، بالإضافة إلى استراتيجيات الترويج للبرنامج وتشجيع الطلبة للتسجيل فيه، والمواد المقترحة له، و الخطط المستقبلية لإدارته. واشتملت الورشة التي افتتحت فعاليات يومها الأول في "هندسة الأردنية" واستمرت لليوم الثاني في رحابها واختتمت في جامعة جرش في اليوم الثالث، على محاضرات للجهات المشاركة حول المساقات التي تم اختيارها من كل جهة، بالإضافة الى حلقة نقاشية حول كيفية إدخال مفهوم الاستدامة في البرامج والمقررات الدراسية المقترحة. كان ذلك بحضور عدد من الشركاء في المشروع من كل من اليونان وألمانيا وقبرص ومصر ولبنان، إلى جانب الجامعات الأردنية المشاركة في المشروع وهي الجامعة الهاشمية وجامعة جرش الأهلية والجامعة الأمريكية في مادبا، إضافة إلى الجامعة الأردنية. ويهدف البرنامج بحسب المنسق المحلي للمشروع في الأردن الدكتور أحمد السلايمة من الجامعة الأردنية إلى دمج وإدخال مفهوم التغيرات المناخية وسياسة الاستدامة في المناهج الدراسية لطلبة البكالوريوس، بحيث يقوم الطالب بدراسة (30) ساعة من ضمن خطته الدراسية حتى لايتم إرهاق الطالب بدراسة مواد بعيدة عن تخصصه، بحيث يتم منحه الشهادة العربية الأوروبية في التغيرات المناخية وسياسة الاستدامة معترف بها من الاتحاد الأوروبي )Euro-Arab Pass Diploma(
.
وقال السلايمة إن الجامعة الأردنية التي تعد شريكا رئيسا في هذا المشروع وفّرت فرصة دراسة هذا التخصص الفرعي لطلبتها والحصول على هذه الشهادة من الدول المشاركة في الإتحاد الأوروبي بهدف الانتقال من حالة السياسات غير المستدامة وغير المتكاملة حيال قضية التغير المناخي والموارد البيئية الى تشجيع وتطوير التعاون بين اصحاب التخصصات المتنوعة لانتاج خطط دراسية جامعية تتناول هذه القضية بشكل متكامل، حيث تم خلال المرحلة الاولى من البرنامج تطوير محتوى المناهج لاكثر من 30 مساق من مختلف التخصصات من كليات الهندسة والتربية والأعمال اللاتي تركز عليهم هذه المرحلة. يشار إلى أن المشروع تم تطبيقه بداية عام 2014 ولمدة ثلاث سنوات، وبمبلغ إجمالي مقداره (1246635) مليون ومائتان وست واربعون الفا وستمائة وخمس وثلاثون يورو.
انتهى