اختتام فعاليات ورشة عمل المشروع "تطوير برنامج فرعي في التغيرات المناخية وسياسة الاستدامة"

اختتمت في جرش مؤخرا فعاليات ورشة عمل مشروع تطوير برنامج فرعي في التغيرات المناخية وسياسة الاستدامة والمدعوم من الاتحاد الاوروبي ضمن برنامج تيمبوس والذي تم عقد اول يومين منها في رحاب كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الاردنية و الثالث في رحاب جامعة جرش الخاصة وذلك بحضور عدد من الشركاء الاوروبين من اليونان والمانيا وقبرص والشركاء العرب من مصر ولبنان بالاضافة الى الجامعات الاردنية المشاركة في المشروع وهي الجامعة الاردنية والجامعة الهاشمية وجامعة جرش الاهلية والجامعة الامريكية في مادبا.
وتهدف الورشة التي عقدت على مدى ثلاثة أيام الى متابعة سير المشروع، والاطلاع على نتائج المرحلة التجريبية، ووضع الأسس والخطط اللازمة لتنفيذ و تطبيق برنامج المشروع للسنة الدراسية القادمة. كما تم مناقشة نتائج المرحلة التجريبية من المشروع والمواد المتوجة للبرنامج  وايضا استراتيجيات الترويج للبرنامج وتشجيع الطلبة للتسجيل فيه، والخطط المستقبلية لادارة المشروع. كما تم مناقشة انشاء مركز للتخصصات المتداخلة(Euro-Arab Center for Interdisciplinary Studies and the CLIMASP Minor)  بحيث يكون نواة للتواصل مع الاتحاد الأوروبي بخصوص التقدم للمشاريع المختلفة بما يشمل البحثية و التعليمية منها.
 
واشتملت فعاليات الورشة التي اقيمت على مدار يومين محاضرات للجهات المشاركة حول البرامج التي تم اختيارها من كل جهة، بالإضافة الى حلقة نقاشية للجميع حول كيفية ادخال مفهوم الاستدامة في البرامج والمقررات الدراسية المقترحة.
وبحسب الاستاذ الدكتور احمد السلايمة منسق المشروع في الجامعة الاردنية وكذلك المنسق المحلي للمشروع في الاردن فان البرنامج يهدف الى دمج وادخال مفهوم التغيرات المناخية وسياسة الاستدامة في المناهج الدراسية لطلبة البكالوريوس، بحيث يقوم الطالب بدراسة (30) ساعة دراسية من ضمن خطتة الدراسة حتى لايتم ارهاق الطالب بدراسة مواد بعيدة عن تخصصة، بحيث يتم منحة شهادة (Euro-Arab Pass Diploma) الشهادة العربية الاوروبية في التغيرات المناخية وسياسة الاستدامة معترف بها من الاتحاد الاوروبي وسيتم التركيز في المرحلة الاولى من المشروع على طلبة كليات الهندسة والتربية والاعمال.
ومن الجدير بالذكر ان الجامعة الاردنية وهي احد المشاركين الاساسين في هذا المشروع قامت بتوفير فرصة دراسة هذا التخصص الفرعي لطلبتها والحصول على هذه الشهادة من الدول المشاركة في الاتحاد الاوروبي بهدف الانتقال من حالة السياسات غير المستدامة وغير المتكاملة حيال قضية التغير المناخي والموارد البيئية الى تشجيع وتطوير التعاون بين اصحاب التخصصات المتنوعة لانتاج خطط دراسية جامعية تتناول قضية التغير المناخي وسياسات الاستدامة بشكل متكامل،حيث تم خلال المرحلة الاولى من البرنامج تطوير محتوى المناهج لاكثر من 30 مساق من مختلف التخصصات من كليات الهندسة والتربية والاعمال.
يذكر ان المشروع المدعوم من الاتحاد الاوروبي ضمن برنامج تيمبوس قد بدأ العمل به من بداية عام 2014 ولمدة ثلاث سنوات تنتهي في نهاية عام 2016 وبمبلغ اجمالي مقداره )1246635) مليون ومائتا وست واربعون الفا وستمائة وخمس وثلاثون  يورو
09 Aug, 2015