الجامعة الاردنية || عمان || الاردن
 
UI Green Metric
 
 

                                                      

واصلت الجامعة الأردنية تقدمها في تصنيف "يو آي جرين ميتريكس" بستة مواقع عالميا لتحل في الترتيب (98) مقارنة بالعام 2014 و(181) موقعا مقارنة بالعام 2013.

وتهتم الجامعة بهذا التصنيف لزيادة سمعتها الدولية في مجال البيئة والتنمية المستدامة ولزيادة الوعي ضمن الجامعة والمجتمع المحلي في قضايا البيئة والتنمية المستدامة وللمساعدة في عمل خطة للتحسين تنعكس إيجاباًَ على الجامعة والأردن, ويتم قياسه بالمؤشرات التالية :

1. بيئة العمل والبنية التحتية (15%).

- تحوي الجامعة الأردنية منطقة غابة طبيعية تمتد على مساحة 62,500 متر مربع (6,16%) من إجمالي المساحة الكلية للجامعة, وما نسبته (6,34%) من إجمالي المساحة الكلية تم زراعتها على شكل حدائق ومسطحات خضراء.

- تقوم الجامعة بتخصيص نسبة من إجمالي موازنة الجامعة لأغراض التنمية المستدامة والبيئة الخضراء.

- تسعى الجامعة في هذا المجال ولزيادة تصنيفها عالمياً على المحافظة على المساحات المزروعة بالغابات والحدائق والأسطح الخضراء في بيئة الجامعة وعدم استنفاذها بإقامة أبنية جديدة. كما تسعى الجامعة لزيادة ما يخصص في موازنتها السنوية لأغراض التنمية المستدامة.

2. الطاقة والتغير المناخي: (21%).

- تتبنى الجامعة الأردنية في هذا المجال تحقيق أحد أهدافها الإستراتيجية والذي يتمثل بالاستخدام الأمثل للموارد الغير متجددة مثل استخدام الكهرباء حيث طبقت مجموعة من الإجراءات التي تساهم في خفض الفاتورة المترتبة على استخدام الطاقة بأنواعها.

ومن هذه الإجراءات :

1. استخدام الأجهزة والتقنيات الموفرة للطاقة.

2. استخدام مصادر طاقة متجددة في بعض المباني والمنشآت مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

3. البدء بإعداد برنامج لحفظ الطاقة في الجامعة.

4. استخدام كوتات البناء التي تتخصص بالأبنية الخضراء عند البدء بالمشاريع الإنشائية الجديدة.

5. عمل الأبحاث المتخصصة بالبيئة والتكيف مع التغير المناخي من قبل الجهات المختصة بالجامعة مثل مركز المياه والطاقة والبيئة, كلية الزراعة, وكلية الهندسة.

6. تلتزم الجامعة الأردنية بالقوانين والتشريعات النافذة التى تعنى بتنظيم انبعاثات الغازات الدفيئة من خلال التعاون مع وزارة الطاقة والبيئة, المواصفات والمقاييس, وزارة الصحة, وزارة الزراعة, ونقابة المهندسين.

3. .إدارة النفايات: (18%).

- تم تطبيق نظام الأرشفة الإلكتروني الذي ساهم بشكل فعال في تخفيض استهلاك الورق بالجامعة.

- قامت الجامعة ممثلة بإدارتها بالتعاقد مع جهات متخصصة بتدوير النفايات (ورق, بلاستيك, والمخلفات المعدنية).

- تقوم الجامعة بالتخلص من النفايات السامة والخطرة حسب تعليمات وزارة الصحة والبيئة حسب برنامج فرز وتصنيف النفايات الخطرة بالجامعة.

4. المياه: (10%)

تتبنى الجامعة برنامجاً لإدارة المياه وينضوي على مجموعة من الإجراءات تضمن الاستخدام الأمثل للمصادر المائية والحد من الهدر المائي.

5. وسائل النقل : (18%)

- تتميز الجامعة الأردنية بوجود جميع مباني الكليات ضمن الحرم الجامعي مما يخفف من الحاجة إلى وسائل النقل وبالتالي التخفيف من تلوث بيئة الجامعة.

- تسعى الجامعة للحد من عدد المركبات الداخلة للحرم الجامعي وذلك من اجل تقليل نسبة الانبعاثات الكربونية وذلك حسب سياسة الدخول بتصاريح للحرم الجامعي, وتقوم ببرنامج صيانة دوري للمركبات المملوكة للجامعة والتقليل من أعدادها.

6. التعليم: (18%)

- تقوم الجامعة بطرح مواد متخصصة بالبيئة والتنمية المستدامة ضمن برامجها المختلفة وتسعى الجامعة للتوسع في هذا المجال.

- زيادة الإنفاق على الأبحاث ذات العلاقة بالتنمية المستدامة والبيئة ضمن الميزانية المخصصة للإنفاق على البحث العلمي، كما تركز الجامعة على دعم المشاركة وإقامة المؤتمرات وورش العمل الهادفة للتوعية في هذا المجال وتحفيز الطلبة على القيام بنشاطات مماثلة ضمن الجسم الطلابي.

- اهتمت الجامعة الأردنية بإنشاء موقع إلكتروني متخصص في هذا المجال حيث يقوم مركز المياه والطاقة والبيئة بالجامعة بإدارة موقعه الإلكتروني الذي يتناول الأبحاث المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة في مجالات المياه والطاقة البديلة ومكافحة التصحر.

 

تصنيف الجامعة الأردنية

       

  

الجامعة الأردنية

العام

عالمياً

عربيا

محليا

مجموع النقاط الكلي

بيئة العمل والبنية التحتية

الطاقة وتغير المناخ

إدارة النفايات

المياه

وسائل النقل

التعليم

2013

279

11

4

3.240

825

610

825

500

375

105

2014

103

2

2

6.013

614

1.370

1.575

825

1.359

271

2015

98

3

2

5419

652

1000

1800

584

1051

332