الجامعة الاردنية || عمان || الاردن
 
ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة
 
 
 

يعد ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات الجودة المرجع الأساس لجميع الممارسات التي تتم في الوحدات الأكاديمية والإدارية في الجامعة، فهو يوضح بشكل جلي ما يترتب على الوحدات الأكاديمية والإدارية مجتمعة القيام به، ويحدد ما يتوقعه أفراد المجتمع الأردني والقائمون على التعليم العالي في الأردن أو المهتمون في الجامعة الأردنية عموماً من هذه الوحدات، فهذه القواعد والمبادئ صممت لتكون قابلة للتطبيق على الوحدات الأكاديمية والإدارية للجامعة جميعها، بغض النظر عن الاهتمامات والأدوار والمهمات المنوطة بها، فهي تضمن للطلبة والمتعاملين مع الجامعة والمستفيدين من خدمتها تلقي خبرات أكاديمية وخدماتية تمتاز بالجودة، دون النظر إلى البرامج التي تم الالتحاق بها والكليات التي تقدم هذه البرامج ومستوى الدرجات العلمية التي يسعى الملتحقون للحصول عليها.

يشتمل هذا الميثاق الخاص بممارسات الجامعة الأردنية لضمان الجودة على جزأين، يتناول الأول منهما الإجراءات التي تمر بها عملية وضع القواعد والمبادئ الخاصة بالجودة في الجامعة الأردنية، والتوقعات العامة حول الجودة، وطرق المحافظة على القواعد والمبادئ ومراعاتها، أما الجزء الثاني فيتناول الإجراءات الخاصة بضمان الجودة الأكاديمية وتعزيزها في الممارسات التي تقوم بها الوحدات الأكاديمية الإدارية للجامعة، والمعلومات حول اعتماد البرامج الأكاديمية وفق شروط التعليم العالي.

تضمن هذا الميثاق التوقعات التي تم تحديدها كمبادئ مفتاحيه وأساسية اتفقت عليها الهيئات والمنظمات والجمعيات العالمية للجودة في إطار مؤسسات التعليم العالي، لضمان اتساق إجراءاتها وعملها مع المعايير الأكاديمية وضمان جودتها، إذ يتوقع من كليات الجامعة ومراكزها ووحداتها أن تحقق هذه التوقعات على أرض الواقع، حيث تعد الطريقة التي يتم من خلالها تحقيق هذه التوقعات أمرا متروكا لها، وهي إحدى مسؤولياتها، وعلى إدارة الجامعة، ممثلة بالأطر الخاصة بضبط الجودة فيها ومتابعتها، التأكد من تحقيقها لذلك.

لقد تضمن هذا الميثاق سلسلة من المؤشرات التي تعكس الممارسة الجيدة التي عن طريقها يمكن لكليات الجامعة الأردنية ومراكزها ووحداتها أن تدلل على تحقيقها لهذه التوقعات، وهذه المؤشرات لم يتم تصميمها لتستخدم كقائمة شطب، وإنما وضعت بصيغة تساعد العاملين في كليات الجامعة ومراكزها ووحداتها في تأمل إجراءاتها وممارساتها والقرارات التي اتخذت فيها، والوقوف على مدى جدواها لتحقيق التوقعات التي تضمنتها مبادئ وقواعد الجامعة الأردنية للجودة، وبقد تم تجميع هذه المؤشرات في مجموعات وأعطيت عناوين ذات دلالة.

وتجدر الإشارة إلى أن ميثاق الجامعة الأردنية لضمان الجودة لا يعد بديلاً عن التعليمات والأنظمة النافذة في الجامعة، ولا هو مفسر لها، وإنما هو مصدر للمعلومات اللازمة عن المتطلبات الأخرى للارتقاء بالممارسات والإجراءات التي تقوم بها كليات ومراكز ووحدات الجامعة لتحقيق معايير الجودة، ويمكن وصفه بأنه أمثلة عن التوجهات والممارسات الفضلى لجوانب عمل كليات الجامعة ومراكزها ووحداتها.

قائمة المحتويات

 

الجزء الأول: وضع المعايير الأكاديمية والإبقاء عليها

 

الفصل الأول: ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة

 

الفصل الثاني: وضع المعايير الأكاديمية والمحافظة عليها

 

الفصل الثالث: أطر المؤهلات العلمية في الجامعة الأردنية

 

الفصل الرابع: وضع المعايير الاكاديمية الخاصة بالبرامج الاكاديمية في الجامعة الأردنية والإبقاء عليها

 

الجزء الثاني: ضمان الجودة الأكاديمية وتحسينها في الممارسات الاكاديمية لأقسام الجامعة

 

الفصل الخامس: ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة الخاصة بتصميم البرامج الأكاديمية وتطويرها واعتمادها

 

الفصل السادس: ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة في إطار استقطاب الطلبة واختيارهم وقبولهم

 

الفصل السابع: ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة الخاصة بعمليات التعلم والتعليم

 

الفصل الثامن: ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة في إطار تمكين تطور الطلبة وتحصيلهم

 

الفصل التاسع: ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة الخاصة بتقييم نتاجات التعلم لدى الطلبة

 

الفصل العاشر: ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة الخاصة بإدماج الطلبة في تحسين الجودة وضبطها

 

الفصل الحادي عشر: ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة الخاصة بمتابعة البرامج الأكاديمية ومراجعتها

 

الفصل الثاني عشر: ميثاق الجامعة الأردنية لممارسات ضمان الجودة الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

 

الفصل الثالث عشر: المعايير الخاصة الواجب توافرها في المعلومات حول البرامج الأكاديمية