الجامعة الاردنية || عمان || الاردن
 
نبذة عن المركز
 
 
أنشئ مركز الاعتماد وضمان الجودة منذ عام 2006 للارتقاء بمستوى الأداء والكفاءة والقدرة التنافسية لمختلف الكليات والمراكز والوحدات الأكاديمية والبحثية والإدارية في الجامعة بهدف التواجد على خارطة الجامعات المتميزة محلياَ وعالمياً. يستمد المركز رؤيته ورسالته من رؤية ورسالة الجامعة لوصول إلى مصاف الجامعات المصنفة عالمياً، من حيث توفيرها لخبرة تعليمية، متميزة لطلبتها، وتبنيها برنامجاً بحثياً لإنتاج المعرفة النظرية والتطبيقية ونشرها، والمساهمة بشكل فعّال في بناء ثقافة التعلم مدى الحياة، وتحسين مستوى الحياة في مجتمعها المحلي والإقليمي والعالمي.
 يتكون مركز الاعتماد وضمان الجودة من  ثلاثة دوائر إدارية:
1.      دائرة الاعتماد وتضم ثلاث شعب:
شعبة الاعتماد الوطني.
شعبة الاعتماد الدولي.
شعبة التخطيط الإستراتيجي.
 
2.      دائرة ضمان الجودة وتضم ثلاث شعب:
شعبة التقييم.
شعبة التصنيف وضمان الجودة.
شعبة التطوير.
 
3. دائرة الموقع الالكتروني
شعبة ضبط محتوى الموقع الإلكتروني.
شعبة جودة الموقع الالكتروني.
 
الرؤية
التميز في إدارة الجودة الجامعية على الصعيد المحلي والعالمي.
 
 
الرسالة
تفعيل نظام لإدارة الجودة لضمان تطبيق المعايير العالمية في مجالات التعلم والتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وصولاً بالجامعة إلى مصاف الجامعات العالمية.
 
 
الأهداف
1.      وضع إستراتيجية شاملة لضمان جودة البرامج الأكاديمية في الجامعة ترتكز على وجود معايير ضمان جودة  داخلية تراعي المعايير العالمية.
2.      نشر وتجذير ثقافة الجودة لدى كافة العاملين في الجامعة وترسيخ مفاهيم التطور والتحديث.
3.      تطوير القدرات والمهارات الأكاديمية والبحثية لدى أعضاء هيئة التدريس.
4.      الإشراف على عملية التخطيط الاستراتيجي وعملية إعداد الخطة الإستراتيجية ومتابعة إعداد وتنفيذ الخطط التنفيذية للوحدات المختلفة.
5.      العمل على تطوير الخطط والبرامج الأكاديمية لضمان مراعاتها لآخر المستجدات.
6.      الاعتماد وضمان الجودة المحلية والدولية لبرامج الجامعة الأكاديمية.
7.      السعي نحو تبوء الجامعة موقعاً متميزاً محلياً وعالمياً في التصنيفات العالمية للجامعات
8.      إعداد التقارير الدورية عن أداء الجامعة، واقتراح القرارات أو الإجراءات اللازمة للتحسين وتطوير التشريعات.