الجامعة الأردنية الأولى على الجامعات الأردنية حسب التصنيف العالمي‏Scimago Institutions Ranking

 
حققت الجامعة الأردنية المرتبة الأولى بين الجامعات الأردنية في التصنيف العالمي Scimago Institutions Ranking، الذي يستند الى مؤشرات تخص أداء البحث العلمي للجامعة، ومخرجات الابتكار والتأثير المجتمعي.
 
كما حلت الجامعة الأردنية في المرتبة الأولى في مؤشر التأثير المجتمعي الخاص بهذا التصنيف والذي يقيس مدى تواجد الجامعة على المواقع العالمية من خلال مقاييس مثل PlumX   الذي يوفر واجهة تظهر الطرق التي يتفاعل بها الأشخاص مع مخرجات البحث العلمي مثل الاوراق البحثية ووقائع المؤتمرات وفصول الكتب، وعدد المستندات التي تحتوي على أكثر من قارئ في مؤسسة  Mendeley التي تقدم منتجات وخدمات للباحثين الأكاديميين. وهي معروفة أكثر في خدماتها التي تستخدم لإدارة ومشاركة الأوراق البحثية وإنشاء المراجع للمقالات العلمية.
 
وينسجم تميز الجامعة في هذا التصنيف مع رسالة الأردنية في توفير خبرة تعلُّمية متميزة للطلبة وإجراء بحوث منتجة للمعرفة وبناء جسور مجتمعية متينة ضمن بيئة جاذبة مستقرة مالياً ومحفزة للإبداع والابتكار والريادة. وغايتها الاستراتيجية في انتاج ابحاث علمية رصينة ومؤثرة منتجة للمعرف، وكونها منبرٌ ثقافيٌ تنويري وتنمية مجتمعية فاعلة
 
ويعود إطلاق هذا التصنيف إلى عام2009 من قبل منظمة بحثية عالمية، تقوم بتصنيف المؤسسات الأكاديمية والبحثية من خلال مؤشر مركب يجمع ثلاث مجموعات من المؤشرات تستند إلى أداء البحث العلمي ومخرجات الابتكار والتأثير المجتمعي. ويضم هذا التصنيف جامعات عالمية مرموقة منها جامعة هارفرد وستانفورد وغيرها.