الاعتماد وضمان الجودة في "الأردنية" يختتم دوراته لشهر شباط

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- اختتم مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية، الدورات التدريبية لشهر شباط 2019، لأعضاء هيئة التدريسية بالجامعة من كافة الكليات .

وتناول البرنامج التدريبي على مدار الشهر أربع دورات، تضمنت الأولى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم قدمها الدكتور رزق السيد من كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، تعرف المشاركون من خلالها على بعض وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن استخدامها في العملية التعليمية، وكيفية استخدام هذه الوسائل لخدمة المحاضرين والطلبة على حد سواء.

وركزت الدورة الثانية من البرنامج على كيفية إجراء الاختبارات القصيرة من خلال نظام المودل قدمها الدكتور لطفي الشريف من كلية الهندسة، وهدفت الدورة إلى أن يفهم المشاركون دور الامتحانات القصيرة في انجاح العملية التدريسية في الجامعة، وكيفية بناء امتحان قصير وإضافة أسئلة إليه وطرحة للطلبة وتفعيله، وتحليل نتائج الامتحان القصير.

وسلطت الدورة الثالثة التي قدمتها الدكتورة مريم الزيادة من كلية العلوم التربوية الضوء على مهارات التواصل الفعال، وتدريب المشاركين على المهارات المهمة والضرورية في التعامل الكفؤ في البيئة الصفية مثل: مهارات علم النفس الإيجابي وربطها بالعملية التعليمية كمساعدة الطلبة على اكتشاف نقاط القوة لديهم وتشجيعهم على التوجيه الذاتي والهادف، ومناقشة وتدريب المشاركين على مهارات الاستماع والمبادأة أو المبادرة ومهارات الذكاء الانفعالي، وطرح موضوع المسافات النفسية والمكانية ومهارة طرح الأسئلة المفتوحة.

وناقشت الدورة الرابعة إدارة الصف وتنظيمه، وأهمية الإدارة الصفية في نجاح العملية التعليمية، واستراتيجيات ومتطلبات ومهارات إدارة الصف الفعالة، قدمها الدكتور محمد الزيود من كلية العلوم التربوية .

يشار إلى أن الدورات تأتي ضمن الخطة التدريبية السنوية التي يعقدها المركز لتطوير البرامج ووسائل التعلم والتعليم والتقييم في الجامعة.