"الأردنية" من أفضل الجامعات العالمية على مستوى التخصصات

حسب تصنيف "الشنغهاي" العالمي حققت الجامعة الأردنية وللمرة الأولى ترتيبا عالميا ضمن قائمة أفضل الجامعات فى تخصصين من التخصصات التي تطرحها الجامعة حسب تصنيف " الشنغهاي" العالمي للتخصصات للعام 2018 (Shanghai Ranking: Global Ranking of Academic Subjects). فحسب هذا التصنيف، الذي يعد أحد أهم وأكثر التصنيفات تأثيرا في العالم، حققت الجامعة الأردنية التميز في تخصصات طب الأسنان والتمريض.

 
وفي التفاصيل، بيّنت النتائج ظهور "الأردنية" ضمن قائمة أفضل 200 جامعة في العالم في تخصص التمريض؛ حيث حلت في الفئة 151-200، وضمن قائمة أفضل 300 جامعة في العالم في تخصص طب الأسنان؛ حيث حلت الجامعة في الفئة 201-300.
 

وبيّن مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة أنّ هذا التصنيف يستند على خمسة معايير هي: عدد البحوث المنشورة للجامعة في التخصص في قاعدة المجلات (Web of Science)، وعدد البحوث العلمية المنشورة للجامعة في المجلات الأكثر تأثيرا في التخصص، ومعدل الاستشهاد بالبحوث المنشورة في التخصص مقارنة بمعدل الاستشهاد العالمي في التخصص المراد تصنيفه، والتعاون الدولي للجامعة في مجال إجراء البحوث العلمية مع باحثين من جامعات عالمية في نفس التخصص، وأخيرا عدد الجوائز العالمية التي حصل عليها الأكاديميون في التخصص المصنف.
 

وحسب المركز، فإنّ التخصصات الدقيقة التي تم تصنيفها حصلت مؤخرا على اعتماد دولي من جهات عالمية مرموقة.
 
 فكلية التمريض حاصلة على الاعتماد العالمي الأمريكي من هيئة اعتماد التعليم في التمريض (ACEN) بعد تحقيقها للمعايير الدولية في جودة التعليم، أما كلية طب الأسنان فحاصلة على اعتماد دولي من قبل الجمعية الأوروبية لتعليم طب الأسنان (ADEE).
 

وأشار المركز إلى أن رؤية الجامعة تتمثل في حصول معظم تخصصاتها على تصنيف عالمي، ففي تصنيف "كيو أس" العالمي للتخصصات الذي أٌعلن قبل عدة شهور، حققت الجامعة الأردنية التميز أيضا في تخصصات أخرى مهمة وهي الطب، والصيدلة، والهندسة الميكانيكية، وعلم الحاسوب وأنظمة المعلومات.
 

يُذكر أن "الأردنية" حققت في تصنيف كيو أس العالمي الأخير على مستوى الجامعات مراكز متقدمة؛ فقد صنفت في فئة أحسن 601-650 جامعة على مستوى العالم، وصنفت في معيارين مهمين في هذا التصنيف من أفضل 500 جامعة عالمية؛ فحصلت على المركز 404 عالميا من حيث السمعة الأكاديمية وعلى المركز 251 عالميا من حيث سمعة وجودة خريجيها.