الجامعة الاردنية || عمان || الاردن

"الأردنية" تبدأ خطتها التدريبية لتطوير وسائل التعلم والتعليم

 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد -  ضمن خطة التدريب السنوية التي يعقدها لتطوير البرامج ووسائل التعلم والتعليم والتقييم في الجامعة نظم  مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية مجموعة من الدورات التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية في عدد من الموضوعات.
 
 
وفي خطة الشهر الحالي عقد المركز دورة في تصميم عروض "البور بوينت" الفعالة تحدثت فيها الدكتورة دانة القضاة من كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات حول أهمية استخدام المدرس هذه البرمجية في إعداد مادته العلمية، سيما وأن القضاة دمجت العرض ببرمجية "كمتازيا" التي يتم من خلالها عمل وإنتاج فيديوهات تعليمية تخلق بيئة تفاعلية بين المدرس والطالب.
 
 
وزّودت كل من الدكتورة سهيلة هلسة والدكتورة أمية نصار من كلية التمريض المشاركين في دورة "التعلم التفاعلي وزيادة مشاركة الطلبة" بالأسس العالمية الحديثة في التعلم التفاعلي وامكانية استخدامه وتطبيقه في التعليم الجامعي والوصول إلى آلية إعطاء محاضرة بطريقة تفاعلية.
 
 
وقدّم مدير مركز الابتكار والريادة الدكتور أشرف بني محمد في دورة "مهارات تدريس الابتكار والابداع" المعارف الأساسية في الابتكار والابداع وآلية تنمية وتعزيز هذه المفاهيم لدى الطلبة، متطرقا إلى منهجية تحويل الابتكار والابداع إلى ريادة وطرق تقديمها إلى المجتمع، مستعرضا بعض الأمثلة العملية على ذلك.
 
 
وفي الدورة التي عقدها المركز بعنوان "تعليم مهارات التفكير الناقد" أكد الدكتور توفيق شومر من كلية الآداب أن العملية التعليمية والتعلمية تستلزم التحول من التلقين إلى المشاركة وبناء المهارات الضرورية لعملية التفكير السليم ورفع قدرات المتلقي في التفكير الناقد والابداعي، موضحا طرق التحليل النقدي وكيفية الوصول إلى النتائج من خلاله.
 
 
وأشار الدكتور لؤي النمر من كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في دورة "الامتحانات المحوسبة" إلى ضرورة استخدام برنامج الامتحانات المحوسبة والاستفادة مما يقدمه البرنامج من خدمات في تنوّع الأسئلة، منوها في محاضرته إلى آلية إنشاء هذا الامتحان وإدارته وطرق كتابة أسئله له بمستويات مختلفة.