دورة حول كتابة وإدارة المشاريع الأوروبية (إيراسموس بلس) في (الأردنية)

 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي-  ضمن خطة التدريب السنوية لمركز الاعتماد وضمان الجودة لتطوير البرامج ووسائل التعلم والتعليم والتقييم في الجامعة، عقد المركز اليوم دورة بعنوان" المشاريع الأوروبية (إيراسموس بلس)/ كتابة وإدارة المشاريع- تدريب عملي".
 الورشة التي شارك فيها زهاء الــــ (50) من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في مختلف الكليات والمراكز البحثية في الجامعة قدمها الدكتور أحمد السلايمة، أستاذ الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة.
 وهدفت الورشة التي استمرت يوما واحدا إلى تعريف المشاركين بالمهارات والشروط التي تمكنهم من ترجمة أفكارهم إلى مقترحات مشاريع جديرة والتنافس للحصول على تمويل من جهات خارجية، واستعراض البرامج التمويلية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لمؤسسات التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط عامة والأردن خاصة والتي تشكل بدورها فرصا ذهبية لتنمية قدرات العاملين في هذه المؤسسات وإكسابهم خبرات جديدة تساهم في تطوير البرامج الأكاديمية.
 وشكلت الورشة فرصة حقيقية لإكساب المشاركين مهارات التواصل والتفاعل مع الشركاء الخارجيين التي تمكنهم بناء منظومة شراكة فعالة على المستوى المحلي والاقليمي والدولي، وضم باحثين جدد بفرق المشاريع التي سيتم تقديمها بالدورة الحالية من قبل الجامعة الأردنية.
 وتناول السلايمة خلال جلسات الورشة محاور رئيسية شملت التعريف بالمشاريع الأوروبية ضمن برنامج (إيراسموس بلس) لبناء القدرات في التعليم العالي والأطر العامة لها والمواضيع التي تناولتها، والتعريف بمشاريع إيراسموس بلس التي فازت بها الجامعة الأردنية وما طرحته من موضوعات علمية، بالإضافة إلى إجراء تطبيق عملي لكيفية كتابة مشروع – دراسة حالة مشروع سابق.
 وبين مركز الاعتماد وضمان الجودة بحسب مديره الدكتور فالح السواعير أن الهدف الاستراتيجي من هذا التدريب هو زيادة عدد المشاركين من أعضاء هيئة التدريس في هذه المشاريع وزيادة حصة الجامعة من المشاريع الأوروبية  المدعومة ما يساهم في تطوير مرافق وتجهيزات الجامعة وتطوير البرامج واستحداث برامج ريادية مشتركة، كما أن هناك حاجة لوجود تدريب مستمر لأعضاء هيئة التدريس في مجالات التثقيف والإعداد والتشبيك وإدارة المشاريع الأوروبية في الجامعة، لافتا إلى أن المركز يهدف إلى ضمان الإستفادة الحقيقة من المشاريع داخل الجامعة على نحو مستدام.