لمحة عامة

تقوم دائرة الإعلام والعلاقات العامة  بمهام وواجبات ومسؤوليات عديدة على درجة عالية من الأهمية نظراً لارتباط هذه الواجبات بمكانة مؤسسة كبيرة كالجامعة الأردنية تجاوز عمرها الخمسين عاما،  ولما لها من ثقل علمي وثقافي واجتماعي وحتى رمزي كبير، إذ تعد الدائرة النافذة التي تطل بها الجامعة على جمهورها  الداخلي المتمثل بمنتسبيها من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والتدريسية ومن الطلبة وهمزة الوصل مع المجتمع الخارجي.
في بداية العام 1973، أنشيء في الجامعة الأردنية قسم خاص للعلاقات الثقافية والعامة،     وأنيطت به مهمة جمع المعلومات عن الجامعة، وإيصال هذه المعلومات إلى الرأي العام ليظل مواكبا لنشاطاتها وفعالياتها المختلفة. وفي عام 1974 أنشئت مديرية العلاقات الثقافية والعامة والتي انقسمت إلى دائرتين مستقلتين إحداهما للعلاقات العامة والثانية للعلاقات الثقافية وذلك في العام 1984، ثم أعيد دمجهما مرة أخرى في دائرة واحدة سميت دائرة العلاقات الثقافية والعامة.
وفي العام 2008 تغير المسمى ليصبح دائرة الإعلام والعلاقات العامة، وفي العام 2010 تم توسيع الدائرة لتصبح وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية وذلك بعد أن ضمت إليها الدائرة الثقافية التي أنشئت في ذلك العام. وبتاريخ 13/12/2011 صدرت الموافقة على إعادة هيكلة الوحدة بما يحقق تدفقا أفضل لسير العمل ويقلل من التركز العامودي ويوزع المهام بشكل أكثر فاعلية وتخصصا على موظفي الوحدة، حيث فصل الإعلام بفروعه المرئي والمسموع والالكتروني والمطبوع في دائرة مستقلة، ودمجت العلاقات العامة بالثقافية في دائرة مستقلة أيضا، بحيث أصبحت الوحدة مكونة من دائرتين هما دائرة العلاقات العامة والثقافية، ودائرة الإعلام.
بعد ذلك وفي عام 2015  تم ترشيق الوحدة من خلال إعادة هيكلتها فأصبحت تسمى دائرة الإعلام والعلاقات العامة وتقوم في بنيانها على أربعة شعب رئيسية هي شعبة الإعلام، شعبة الإذاعة، شعبة المراسم والعلاقات العامة، وشعبة ارتباط أعضاء هيئة التدريس/ مستشفى الجامعة الأردنية.

موقع المركز