إنجازات الوحدة
قدمت الوحدة منذ تأسيسها العديد من الإنجازات والإسهامات الفاعلة، ركز أهمها على تنظيم الفعاليات والأنشطة المختلفة التي يتجاوز عددها سنويا 700 فعالية ونشاط، بمهنية وإتقان، وفقا لقواعد العمل العالمية، بدءا من التنظيم ومراسم النشاط وصولا إلى التغطية الإعلامية المتنوعة المسموعة والمقروءة والرقمية. 

1- العلاقات العامة

قامت الوحدة بتنظيم العديد من الفعاليات الجامعية والوطنية في مختلف الكليات والعمادات والمراكز داخل الجامعة، على النحو الآتي: 

المشاركة في احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بمرور 100 عام على تأسيسها.
المشاركة في احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بعقد قران سمو ولي العهد.
تنظيم احتفالات الجامعة بمناسبة مرور ستين عاما على تأسيسها.
تنظيم ما يربو عن 60 مؤتمرا علميا دوليا سنويا.
تنظيم مراسم عقد وتوقيع الاتفاقيات العلمية والتعاونية مع مختلف المؤسسات المحلية والدولية.
تسهيل مشاركة رئيس الجامعة والوفود المرافقة في الفعاليات العلمية الدولية خارج الأردن.
المشاركة في احتفالات الجامعة بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيسها، والتي توجت بالزيارة الملكية السامية لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم إلى حرمها، والمساهمة في توثيق تلك المناسبة بإعداد كتيب عن الجامعة، يبرز مكانتها وموقعها المتميز بين الجامعات على المستويين المحلي والإقليمي.
تنظيم حفلات تكريم عدد من الشخصيات الملكية والعربية والعالمية والوطنية التي كانت لها بصمات وإنجازات واضحة في الميادين العلمية المختلفة؛ كان أبرزها منح الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية لصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم، ومنح الدكتوراه الفخرية في العلوم التربوية لصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة، ومنح الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية لفخامة الرئيس الهندي براناب مخرجي، والكثير سِواهم من الشخصيات الوطنية والعلمية رفيعة المستوى.
تنظيم الزيارات المدرسية إلى حرم الجامعة ومرافقها لتعريف طلبة المدارس بالجامعة الأردنية وتخصصاتها، وترسيخ صورتها المشرقة في أذهانهم، بصورة تحذو بهم نحو الجد والمثابرة، والتطلع للالتحاق بها مستقبلا.


2- الإعلام

أسهمت الوحدة في نقل ثقافة الجامعة وقيمها وخبرتها إلى المجتمع المحيط، والحرص على إطلاعه على نشاطات الجامعة الأكاديمية وغير الأكاديمية، ونقل الأحداث المختلفة التي تحتضنها الجامعة من مؤتمرات وندوات وورش عمل، وتغطيتها إخباريا بمهنية واقتدار، وذلك من خلال:




التحول الرقمي في صناعة المحتوى الصحفي عبر إنتاج مواد إعلامية مخصصة للوسائل الرقمية، سعيا للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور.
إنشاء قنوات إعلامية متخصصة على تطبيقات التواصل (واتسآب) و(تيليجرام).
إنتاج محتوى إعلامي قائم على إبراز النشاط البحثي لأعضاء هيئة التدريس.
إنتاج مواد إعلامية متخصصة تواكب تقدم الجامعة على مختلف مقاييس التصنيف العالمية.
رصد المواد الإعلامية ذات العلاقة بالجامعة والتعليم العالي المنشورة في الصحف والمجلات الورقية والإلكترونية بشكل يومي، وإعداد تقارير الرصد الصحفي اليومية.
تقديم الردود والإيضاحات الإعلامية حول القضايا التي ترد في مختلف وسائل الإعلام.
إعداد مواد صحفية شمولية حول تطور الجامعة في المجالات كافة، ونشرها في وسائل الإعلام.
تعزيز المحتوى الإعلامي على صفحات الوحدة على مواقع التواصل الاجتماعي (Facebook) و(Twitter) و(Instagram) و(YouTube).
إصدار 495 عددا من مجلة أخبار الأردنية، وتطوير شكلها ومحتواها، لتغطي كافة نشاطات الجامعة، ومختلف اللقاءات مع بعض القيادات.
إصدار نشرات تعريفية عن مختلف كليات الجامعة وتوزيعها على كافة كليات ومراكز الجامعة.
أرشفة ما يربو عن (270000) صورة فوتوغرافية إلكترونيا، وذلك ضمن خطة أعدتها الوحدة لإنشاء أرشيف إلكتروني للصور الفوتوغرافية والفيديوهات التي توثق تاريخ ومسيرة تطور الجامعة منذ نشأتها.
تحديث وتطوير موقع أخبار الأردنية التابع للوحدة، من أجل مواكبة الحدث الجامعي ونشره والتعريف به، وبث نشاطات الجامعة مصورة عبر مكتبة الفيديو. 
بث أخبار ونشاطات الجامعة إلى الصحف اليومية والمواقع الإلكترونية عبر شبكة الوسائل الإعلامية التابعة لها بصورة مهنية جذابة تبرز نتاج العمل الذي تقوم به الوحدة وحجم الكفاءة التي تنضوي تحتها.
إعداد وتنظيم عديد من النشاطات الثقافية، ضمن نشاطات الدائرة الثقافية، منها:

ندوة الصحافة الإلكترونية... سباق المستقبل.
فعاليات الموسم الثقافي "الثقافة معكم وبينكم" (فضاءات ثقافية).
ندوة الراية الأردنية: مجد وتاريخ - بمناسبة الأعياد الوطنية. 
منبر الإبداع الحر.
برنامج عودة مبدع.
برنامج كتاب وقارئ.
استضافة الشخصيات الوطنية.

إصدار 53 عددا من مجلة أقلام جديدة؛ المجلة التي تعنى بالإبداع الشبابي والأدب الجديد، وتوفر منبرا حرا ونافذة للمبدعين الشباب يطلون منها على العالم ويعبرون فيها عن أفكارهم وتطلعاتهم ومشاعرهم ورؤاهم، محتضنة الإبداع الأدبي شعرا وقصة ومسرحية ومقالة، ومستكملة إرث الرواد العرب الذين أنشأوا مجلات ظل أثرها حاضرا منذ مطلع القرن العشرين حتى يومنا.

3- الإذاعة

جاء إطلاق إذاعة الجامعة الأردنية عام 2009م على تردد 94.9 FM، والتي تبث باقة غنية من البرامج التي تناسب مختلف الأذواق، ساعية إلى بلورة الهوية الإعلامية للجامعة شكلا ومحتوى، ومتطلعة لأن تكون أداة فاعلة في إيصال صوت الجامعة إلى محيطها الداخلي والخارجي، والتفاعل مع حاجات مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي.

قدمت الإذاعة عبر السنوات الماضية مجموعة كبيرة من البرامج المعرفية والثقافية والتوعوية التي تبرز ما في الجامعة من مواهب وإبداعات غير محدودة يسهم بها الأكاديميون والطلبة والعاملون فيها، لتكون معينا لإذاعة الجامعة على نشر الوعي والمعرفة بالمجتمع الأردني، حاملة معها الذوق الرفيع والثقافة الفنية الأصيلة. 

حصدت إذاعة الجامعة الأردنية، منذ انضمامها إلى الإذاعات الوطنية عام 2009م، المركزين الأول والثاني عن فئة المسموع في جائزة صحافة الطفل لعام 2018.

تنفيذ برامج إذاعية وإعلامية تتناول إسهامات الكليات المعرفية والعلمية، إضافة إلى تقديمها برامج طلابية تهتم بإبداعاتهم وتفوقهم في مختلف المجالات. 

الإسهام في نقل رسالة الجامعة إلى المجتمع المحلي وربط المبدعين داخل حرم الجامعة بالمبدعين خارجها، وتصدير خبرات العاملين المتخصصة إلى خارج أسوار الجامعة. 

تنفيذ عدد كبير من البرامج التدريبية للطلبة في مجال إعداد البرامج الإذاعية ومتابعتها والإشراف على تنفيذها، وتقديم البرامج الإذاعية، وإعداد التقارير الميدانية وتقديمها، وتحرير الأخبار وبثها، وتصميم وتقديم التسجيلات الإذاعية والإعلانات، وتشغيل الطلبة الموهوبين وفقا للأسس المعتمدة لتشغيلهم فيها.




 
  إنجازات المركز
 
 

موقع المركز